 أقلام ثقافية

مع الجموع .. تذكيرها وتأنيثها

faroq mawasiسألني سائل: قالت الضفدع قولاً *** فسّرته الحكماء

لماذا نقول (فسرته) والحكماء- جمع لعاقل؟

..

من خلال مراجعة في كتب اللغة نجد أنه  يصح التذكير والتأنيث، في الجموع التالية:

•  جمع التكسير للعقلاء سواء أكان المفرد مذكّرًا أم مؤنّثًا، نحو أنشد (وأنشدت) الشعراء، فسّر الحكماء أو فسرت، وبكى (بكت)  الثواكل، وحضر (حضرت) الأوانس.

 وأرى أن الأفضل في لغتنا المعيارية اليوم-  التذكير مع المذكّر، فنقول: قال الخطباء، والتأنيث مع المؤنث: قالت الشواعر.

فنحن وإن جاز لنا لغة أن نقول: الرجال جاءوا، والرجال جاءت، فإننا نفضل الصيغة الأولى في لغتنا المعاصرة.

اجتمع التذكير والتأنيث في الجمع التالي- العصاة، وذلك في قول ليلى الأخيلية:

أحَجاجُ لا تعطي العصاةَ مناهمُ ***  ولا الله يُعطي للعصاة مناها

•  اسم الجنس الجمعي- وهو ما يُفرَّق بينه وبين واحده بالهاء، كالتمر، والبقر والنخل:

رعى البقر أو رعت.

وفي القرآن وردت (النخل) في التذكير: {كأنهم أعجاز نخل منقعر} القمر، 20- وفي التأنيث: {والنخل باسقات لها طلع نضيد} ق، 10-

* - جمع المذكر المنتهي بـ (ات) كطلَحات وحمَزات، أو ملحقًا بجمع المذكر السالم كبنين- جاز فيه الوجهان تذكيره وتأنيثه، والتذكير أشيع.

*- اسم الجمع، نحو الرهط، الإبل، القوم، العرب، فنقول: قال العرب، وقالت العرب، وانتصر (انتصرت) الروم في حروبهم (في حروبها). فإذا استخدمنا صيغة فعلينا أن نتابعها في الضمير بعدها، فنقول:

 "انتصر الروم في حروبهم"، ولا نقول هنا-  (في حروبها).

• متى يَجب تذكير الجمع؟

يجب التذكير إذا كان الجمع جمعًا مذكرًا سالمًا: صام المسلمون. ألقى المحاضرون محاضراتهم.

...

متى يَجِبُ تأنيث الجمع؟

يجب تأنيث الجمع إذا:

* كان الجمع جمعًا مؤنثًا سالمًا حقيقيًا ظاهرًا، نحو "جاءت الفاطماتُ".

وكذلك مع جمع المذكر غير العاقل إذا جمع جمعًا مؤنثًا سالمًا، فنقول:

اتسعت المجلّدات، وبُنيت الحمّامات، وفي الإصطبلات حيواناتها.

* أن يكون جمع التكسير لغير العاقل، فنقول: أشرقت الوجوه، وبكت العيون، وتلألأت الجواهر في إشعاعها...إلخ

 

ب. فاروق مواسي

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لك على المجهود و أقول:
مما علمه لنا بعض أساتذتنا أن الاسم إذا كان مؤنثا على غير الحقيقة يجوز فيه التذكير و التأنيث من حيث غسناد الفعل إليه فنقول مثلا:
طلع الشمس و طلعت الشمس.
هذه إضافة و مرة أخرى شكرا للأستاذ الكريم.

مصطفى معروفي
This comment was minimized by the moderator on the site

سلام عليك وشكر لك!
تحدثت هنا عن الجموع،
وما قلته أنت يتعلق ب المؤنث تأنيثًا مجازيًا.
بوركت!

ب. فاروق
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3909 المصادف: 2017-05-19 05:14:26