 أقلام ثقافية

ليست نصائح.. إنها حياة.. ابني الصغير نموذجا

وديع شامخلا اقتراح ولا تعريف للحياة بديلا عن ما تحمله أيها القارىء، يا "شبيهي ال..." ولا أنا في موقع الناصح، ولكني أنتمي للحياة بشقيها النظري والعملي .

الحياة طافحة بالمتناقضات والمفارقات وأيضا بالقيم والمفاهيم الكبرى، الحياة لعوب ماكرة، وحكيمة عفيفة معا .

ونحن كشطار وعيارين، حكماء وفلاسفة، شعراء ومجانين، ولن استثني أحدا ..

نحن الآباء الذي خالفنا عمّنا المخصي "بودلير" بمعنى الأبوة البايولوجية وتعففه وعدوانيته لها عنها لأسباب معروفة .

نحن الآباء الذين ابتلينا بنعمة الاولاد ونقمة الأبوة معاً.

................

لدي طفل عمره عشر سنوات اسمه "داود بالعربي وديفيد كما يشتهي"

تجربته المدرسية في كتابة " واجب بيتي " عن التعددية في المجتمع الاسترالي وهو في الصف الثاني الابتدائي " دقيقتين لكل طالب بقراءة ما كتبه عن هويته الانسانية وأصله وفصله وثقافته " فكتب مع أقرانه الطلبة ليزيح عنهم غمامة سوء الفهم وليفتح طريقا لولادة الحوار مع الآخر المختلف " دينياً، قومياً، عرقياً، .. الخ " لكن الدرس الكبير الذي لخصه ديفيد الاسترالي العراقي الاصل انه قادر على التعايش الايجابي مع أقرانه وأصدقائه، ويحبهم جدا رغم مهاوي الاختلافات ثقافياً، طبقياً، لسانياً، دينياً واجتماعياً .

.............

وكبر ديفيد هذا فصار لسانه انكليزياً مبيناً مع عجمة محببة في لغته العربية التي نحرص على بقائها نعمة للتواصل مع تراثه ومعنا كعائلة عراقية مهاجرة جئنا الى استراليا الحلم لنكون فاعلين بما عندنا وليس متلقين سلبيين لثقافات اخرى ولا منبهرين بها فقط .

جئنا في مجتمع أحبنا فلابد لنا أن نساهم في اثراء التعددية الثقافية وبلوغ أهدافنا السامية عبرنا كآباء وأمهات ومنها لأولادنا الذين ولدوا هنا تحديدا

...............

درس ديفيد

كتب ديفيد واجبه المدرسي وهو بعمر العاشرة بطريقة مغايرة أذهلتني حقا بسعة افقه الانساني لأنه تربى في بيئة حوارية منذ الصف الأول الابتدائي مدرسياً ومنذ أن فتح عينه في بيت المحبة والحوار . فكتب هذا الدرس

What matters?

What matters to me is that people around the world are living in poverty and don’t have a home. It is not fair that we get all these luxuries while people are barely able to get food and water. Poverty matters because it affects me that people are about to die of hunger or thirst. I would like for people to understand how hard it is for people with no money they cannot get the things that us humans need to survive like food, water, and shelter.

وترجمته بالعربية المبسطة " ما يهمني هو أن الناس في جميع أنحاء العالم يعيشون في فقر وليس لديهم منزل، ليس من العدل أن نحصل على كل هذه الكماليات في حين أن الناس بالكاد قادرين على الحصول على الغذاء والماء. الفقر شيء محزن لأنه يؤثر على الناس وهم على شك الموت من الجوع أو العطش. أود أن يفهم الناس مدى صعوبة الأمر بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم مال لا يمكنهم الحصول على الأشياء التي يحتاجها البشر للبقاء على قيد الحياة مثل الغذاء والماء والمأوى"

...............

يا بودلير يا شبيهي الشقي شعرا، أناطحك بابوتي وأنازعك بولدي الصغير ديفيد " ليس بالشعر وحده يحيا الانسان، وليس بالخبز ولا المسرح، وليس بالفنون والجمال، ليس في الانتهاك أو العفة، ليس في النقص والكمال، ليس في الأبوة او عدمها، ليس في الأمومة و العنوسة او العقور "

الحياة نشيد أممي بكل لغات العالم، الحياة أغنية وشهقة واحلام، رسمها العزيز على قاعدة تربيته البيتية بوصف حياتنا ليس حيازة شخصية وانما هي امتياز انساني ودرس مديد .

شكراً صديقي الصغير الكبير ديفيد لأنك تحمل هذا القلب وانت ابن العاشرة، هذا الشعور الانساني والمشاركة الوجدانية مع الآخر المتوافق، المختلف، المتألف , شكرا لبنوتك التي رسمت على أبوتي شارة الحياة .

شكراً لك لأنك أشعرتني بعافية الأبوة ...

وكان من كبائري أن أكون أباً

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4263 المصادف: 2018-05-08 01:37:06