 ثقافة صحية

نصائح لتجنب العطش في رمضان

ayat habaكل عام والعراقيين بكل انحاء المعمورة بألف خير رمضان كريم على الجميع. في شهر رمضان يلازمنا العطش الشديد وبازدياد ارتفاع درجة الحرارة خلال ايامنا هذه وبجانب أن شهر رمضان لهذا العام في نهاره هو الأطول فيستمر الجسم في فقد الماء على مدار ساعات الصيام ونشعر بالتعب والإرهاق ولذلك اليكم بعض النصائح   لتجنب ذلك الشعور أو التخفيف من حدته طوال فترة الصيام من خلال 10 نصائح مهمة جدا .. وهي:

- عدم شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور، لأن الكلية تتخلص منه بعد ساعات قليلة فهي مياه زائدة على حاجه الجسم ويفضل توزيعه بين الإفطار والسحور. كما ويفضل عدم شرب الماء مثلجا عند الإفطار وذلك لأنه يقبض الشعيرات الدموية ويصعب من عملية الهضم ولذا من المستحسن أن يكون معتدل الحرارة.

- الإكثار من شرب السوائل لأنه يروي ظمأ الصائم و تنشيط الجسم وترطيبه وتعويض فقد السوائل.

- الابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل: المخللات والزيتون والسمك المملح والشيبس أو تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من البهارات أو التوابل حيث تزيد من فرصة حدوث الحرقة وبالتالى تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش .

- يجب أن تحتوي وجبة السحور على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش لذا ينصح بتناول الفواكه التي تحوي الألياف الغذائية والماء ويعتبر البطيخ والرقي والعنب مثالا ممتازا في التقليل من خسارة السوائل وخصوصا في درجات الحرارة العالية. يحوي الرقي مثلا على ما نسبته 92% من الماء وله أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصة في أيام الصيف الحارة .وتشكل نسبة البروتين فيه حوالي 0.5% والدهون 0.2%، والكربوهيدرات 6.9% وتنتج عنه 21 سعرة حرارية، هذا عدا عن احتوائه على الفسفور والحديد وفيتامينات (أ، ب، ج)، لذا فهو من أهم المشروبات والعصائر على مائدتك وفي سحورك، وذلك نظراً لسرعة هضمه وامتصاص الجسم له وما يحتويه من مواد مرطبة للجسم والمعدة .

- تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم الماء بسرعة. وكذلك المشروبات الغازية حيث تؤثر بشدة على المعدة وثقلل من كفاءة الهضم حيث أنها تحتوي على الكربون الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل؛ لذا لا بد من تجنبها أثناء الإفطار.

- تناول الخضروات ويعد الخيار لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، فضلا عن احتوائه على "ألياف السيليلوز الغذائية" التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء، والحرص على وجود طبق السلطة أثناء الأكل فهى تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة فهي قليلة البروتين والدهون والنشويات، لكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط ويفضل تأخير السحور حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف.

- يجب الإكثار من الشوربات والتقليل من تناول الحلويات حيث تعد الشوربات مصدرا غنيا بالماء والسوائل أما الحلويات فتسبب درجة أعلى من العطش بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.

- عليكم تجنب درجات الحرارة العالية وحاول أن ترتاح في أماكن مغلقة ومكيفة حتى لا تفقد كميات كبيرة من الماء بسبب التعرض لأشعة الشمس وقم بالإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسام العَرَقية. واخيرا تحياتي للجميع

 

د. ايات حبه

صحيفة المثقف

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (3)

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لك د. آيات على المعلومات المهمة
ورمضان كريم عليكم

حسن البصام
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا دكتورة جزاك الله خير الجزاء .. رمضان مبارك

سداد من بغداد
This comment was minimized by the moderator on the site

كل الشكر دكتورتنا الفاضلة. نصائح توزن بالذهب. مبارك الشهر الفضيل عليكم وأسال الله تعالى أن يعيده على الجميع اعواما عديدة.

يونس عودة
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3223 المصادف: 2015-07-03 02:08:34