 ثقافة صحية

الاسباب والعوامل المؤدية لانقطاع الحيض

ayat habaنتطرق اليوم على صفحات المثقف ضمن باب ثقافة صحية لموضوع غاية في الاهمية الا وهو انقطاع الحيض، المشكلة الاكثر شيوعا لدى الكثير من السيدات للعديد من الاسباب منها:

- الحمل لتوقف الدورة الشهرية لدى النساء في سن الانجاب حيث تكون المرأة فعالة جنسيا، ومن خلال فترة الحمل يتم زرع الجنين في بطانة الرحم مما يمنع تفككها وسقوطها على شكل نزيف دموي .

- ومن الاسباب الاخرى لانقطاع الحيض حبوب منع الحمل التي تمنع الحيض ومنذ التوقف عن تناولها يمكن ان تستغرق عودة الحيض بشكل منتظم فترة طويلة نوعا ما تصل الى ستة اشهر. يمكن ايضا للعلاجات المختلفة التي تحقن او تدخل في المهبل ان تمنع الدورة لفترات طويلة من الزمن .

- الارضاع ايضا قد لا يظهر نزيف الطمث في فترة الرضاعة الطبيعية، بالرغم من وجود الاباضة . لكن من المهم التأكيد على ان عدم الحيض لا يعني بالضرورة انه لا يمكن ان يتم حمل اثناء فترة الارضاع الطبيعية .

- ايضا من الاسباب الاخرى لانقطاع الطمث التوتر والاجهاد النفسي الشديد والذي يمكن ان يؤثر بشكل كبير على الغدة النخامية ويتسبب في تعطيل النشاط العادي لها وهذه الغدة تفرز الهرمون المسؤول عن تحفيز الاباضة والحيض، بعد زوال التوتر تعود الدورة الى طبيعتها فلا داعي للقلق من ذلك.

- الادوية ومضادات الاكتئاب والحالات النفسية، والستيرويدات والعلاج الكيميائي. والاضطرابات الهرمونية هي عبارة عن مجموعة مسببات لانقطاع الحيض لذا اعرفي المسبب تعرفي الحلول.

- وايضا سبب شائع هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (Polycystic Ovary Syndrome) والتي تعد كارثة منتشرة حاليا بين النساء بالاعمار بين 22-40 سنة وفيها تكون مستويات الاستروجين والبروجستيرون مرتفعة على مدار الشهر كله. ومستويات الهرمونين المرتفعة تحدث خللا في عمل الغدة النخامية وتمنع حدوث الاباضة والحيض. وعادة ما تعاني هؤلاء النساء من العديد من المضاعفات منها الوزن الزائد، النزيف الحاد اثناء الحيض، حب الشباب وكثرة الشعر بالاماكن الغير مرغوب بها مثل الذقن وغيرها.

- وايضا لنقص الوزن عند النساء ذوات الوزن المنخفض جدا، او اللاتي تعانين من اضطرابات في الاكل، مثل فـقد الشهية يطرا هبوط في عمل الجهاز الغدد الصم مما يؤدي الى انقطاع الحيض.

- بذل جهود جسمانية كبيرة تحدث اضطرابات في انتظام الدورة الشهرية. هذا الخلل يحدث لعدة اسباب من بينها: التوتر النفسي، انخفاض نسبة الدهون في الجسم وفقدان الكثير من الطاقة.

انخفاض نشاط الغدة الدرقية يمكن لقصور الدرقية ان يؤدي الى عدم ظهور الدورة الشهرية، سواء بواسطة التاثير المباشر على الهرمونات الجنسية او بشكل غير مباشر على مستويات البرولاكتين (هرمون الحليب - Prolactin) في الغدة النخامية. اما اورام الغدة النخامية (- الورم الغدي او الورم البرولاكتينيي ممكن ان تلحق الضرر بعمل الغدة الاعتيادي وبافراز الهرمونات الجنسية. وتندب الرحم (Uterine scarring) وهو متلازمة اشرمان، تظهر عند بعض النساء في اعقاب تدخل علاجي في الرحم، مثل: اجهاض بالتوسيع والكشط، عملية قيصرية او معالجة اورام . في هذه المتلازمة تتكون طبقة من الندب على بطانة الرحم فتمنع حصول التبدل الطبيعي للبطانة، وهو الذي يسبب نزيف الطمث. فشل الاباضة الاول في هذه الحالة تنفد البويضات في سن مبكرة نسبيا (قبل سن 40) مما يؤدي الى توقف الحيض . ومن الاسباب الاخرى انقطاع الحيض الثانوي نادر جدا وقد يحدث لأسباب مماثلة للأسباب انقطاع الحيض الاولي، او ايضا بسبب: نقص في الاعضاء الداخلية، حيث هنالك حالات يتعرض فيها الجنين الى خلل ما اثناء تكونه وتطوره يؤدي الى اضطراب نمو الاجهزة الداخلية في جسمه مثل الرحم، عنق الرحم او المهبل او انسداد بنيوي في المهبل، هذا يمكن ان يؤدي الى عدم خروج الدم (المتجمع من النزيف الشهري)، وبالتالي يجعل الامر يبدو وكان الدورة الشهرية لا تحدث ولا وجود لها. واخيرا اتمنى لكم الصحة والعافية .

 

د. ايات حبة

المثقف – ثقافة صحية

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3241 المصادف: 2015-07-21 01:01:26