 ثقافة صحية

توعية وارشادات لمرضى الكلية وكيفيه خفض نسبة الكرياتنين

ayat habaكيف انظف جسمي من السموم الكرياتنين؟ وما هو النظام الغذائي الملائم لتفادي اي طارئ؟ سؤال تكرر كثيرا عبر صفحات المثقف الطبية وشغل بال مرضى الكلى كثيرا . من خلال المثقف سنتعرف تفصيليا على الكرياتنين وكيفية خفض نسبته؟

 الكرياتينين: مادة ينتجها الجسم، أو تدخل إليه ضمن النظام الغذائيّ، تخزّن بشكل أساسيّ في العضلات، ويتمّ إنتاجها هناك بمعدّلاتٍ ثابتةٍ، بحيث يكون إنتاجها متناسباً مع حجم العضلات في الجسم، إذ ترتفع نسبة الكرياتينين في الجسم عندما يكبر حجم العضلات، وتنخفض النسبة كلّما قلّ حجمها .

 الكرياتينين من البروتينات التي يَسهُل على الجسم تكسيرها بسرعة فائقة، وفي العادة إنّ ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدّم مؤشّرا على وجود مرض في القلب، أو عدم انتظام نسبة السكّر في الدّم، أو قصور الكلى او فشلها، حيث إنّ الجسم يتخلّص من الكرياتينين الزائد عن طريق الكلى، ونتيجة  لوجود الفشل الكلوي ترتفع نسبته في الدّم، ممّا قد يضطرّ المريض عمل غسيل للكلى .

 

 كيفية خفض نسبة لكرياتنين:

 - تنخفض نسبته بتناول الخضراوات، لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات، التي تساعد في خفض نسبة الكرياتينين في الدّم، وتعزّز عمل مناعة الجسم . وبتناول الأسماك والمأكولات البحريّة تحديدا، لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات ذات الجودة العالية، مما يريح الجسم من إنتاج المزيد من منتجات البروتين، وبالتالي يقلّ إنتاج الكيراتينين في الدّم.

 - مع الحرص والانتباه من تجنّب تناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على الكرياتينين، خصوصاً من قبل الأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية وكمال الأجسام، لزيادة حجم العضل لديهم . شرب الكثير من السوائل والاكثار من الماء تحديدا، لمساعدة الجسم في التخلّص من الكرياتينين الزّائد من خلال التبول .

 - يفضل التقليل من الأصناف الغذائيّة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والفسفور، والأملاح، والبروتين، والتي تسبّب قصور في عمل الكلى، وبالتالي ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدّم، ومن هذه الأطعمة: البرتقال، والشوكولاتة، والمكسّرات المتنوّعة، والبطاطا، والعدس، والفطر، ومشتقّات الألبان، والموز، واللحوم الحمراء، والكيوي، والكاكاو، والذّرة .

- يفضل استبدال البروتينات الحيوانيّة بمصادر نباتيّة، مثل: البقوليّات، وفول الصويا. تجنّب تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان، لاحتوائها على كميّات كبيرة من الأملاح وهذا معروف لدينا جميعا .

 

-  تناول بعض أنواع الأعشاب، مثل: الهندباء، والبابونج، لأنّها تُعتبر من مدرّات البول الطبيعيّة، التي تساعد في التخلّص من نسبة الكرياتينين الزّائدة في الجسم.

- مع مراعاة تغير نمط الحياة بممارسة الرياضة البدنية المناسبة والابتعاد عن التدخين والأركيلة والكحول.

 

تحليل Creatinine

تحليل Creatinine هو تحليل يقيس اختبار مستوى الكرياتينين في الدم . ويتم هذا الاختبار لمعرفة كيفية عمل الكلى وهل تعمل بشكل جيد ام لا . يتم إجراء الاختبار بأخذ عينة من الدم واثناء تحديد عمل التحليل يمتنع المريض عن تناول بعض العقاقير الطبية بشكل مؤقت مثل: جنتاميسين، سيفالكسين، العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات)، ميثبريم على سبيل المثال . النتائج الطبيعية لاختبار الكرياتينين في الدم تختلف وفق حجم وكتلة العضلات للشخص . وتتراوح 0،7-1،3 ملغ / ديسيلتر للرجال و0،6-1،1 ملغ / ديسيلتر للمرأة . يكون لدى المرأة مستوى كرياتينين أقل من الرجال بسبب ان كتلة العضلات لديها أقل بكثير من الرجل .وهناك اسباب لانخفاض او ارتفاع الكرياتينين عند اجراء التحليل لنتعرف عليها :-

 

اسباب ارتفاع الكرياتينين في التحليل:

الاسباب كثيرة جدا منها انسداد المسالك البولية، مشاكل في الكلى، مثل الفشل الكلوي أو العدوى، أو انخفاض تدفق الدم، فقدان السوائل في الجسم المؤدي للجفاف، مشاكل العضلات، مشاكل تسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل

 

اسباب انخفاض الكرياتينين في التحليل:

وللانخفاض اسباب عدة منها الوهن العضلي،ضمور العضلات، مع ملاحظة هناك ما يؤثر على نتائج التحليل مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو اخذ جرعة كبيرة من العلاج .

 

 اعراض تدل على ارتفاع مستوى الكرياتينين:

 تغيرات في البول من حيث اللون وعدد مرات التبول، تورم الجفن والوجه والساق، الكاحل،  الغثيان والقيء ، فقدان الشهية والتعب،  ضيق في التنفس،  الصداع أو حتى الغيبوبة.

 

خبراء التغذية واستخدامات مدرات البول:

- خبراء التغذية يحذرون من استعمال مدرات البول كوسيلة من وسائل إنقاص الوزن حيث ثبت أن مدرات البول تزيد من حجم الإفراز البولي وتبعد مؤقتاً كمية كبيرة من الماء من الجسم وهو ما قد يؤدي إلى تخفيض مؤقت في وزن الجسم ولكن لسوء الحظ سيعود هذا الوزن سريعا مع تناول السوائل. كما ينصح الخبراء بتناول الأعشاب كمواد مالئة ومشبعة وقابضة للشهية وكمواد تساعد على إنقاص الوزن من خلال تنظيف الجسم من جميع مخلفاته كما يحثون على اتباع نظام غذائي غني بالألياف. ومن أهم النباتات والأعشاب التي يصفها خبراء الأعشاب كعامل مساعد لإنقاص الوزن الزائد الكرفس، اللفت، الكرز، الخس والقهوة. وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد حذرت من استخدام الأعشاب المدرة للبول كعامل مساعد على إنقاص الوزن الزائد، والذي يؤكد على أن مدرات البول بصفة عامة، والأعشاب المدرة للبول بصفة خاصة، تستنفد احتياطي الجسم من البوتاسيوم إذا ما استمر استخدامها. ويجب على الأشخاص الذين يتناولون تلك الأعشاب زيادة استهلاكهم من الأغذية التي تحتوي على كمية مرتفعة من البوتاسيوم كالموز والخضراوات الطازجة. ويلاحظ أن الأعشاب المقدمة لها القدرة على المساعدة في التخلص من الوزن الزائد باستهلاك ذلك الوزن، كما أن لكل مجموعة منها خاصية تجعلها مؤهلة للقيام بتلك المهمة بنجاح.

- ان  ادوية مدرات البول ما هي الا أدوية تساعد على زيادة معدل التبول وطرح السوائل وهي مهمة للمرضى الذين يعانون من تضخم الأعضاء الناتج عن تجمع الماء داخل الجسم. ولها استخدامات طبية مثل علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم .الاستخدامات العامة لمدرات البول فشل القلب، ارتفاع ضغط الدم، تليف الكبد،أمراض الكلى، تعمل بعض مدرات البول (مثل: أسيتازول أمايد) على زيادة قلوية البول وهي بالتالي تساعد على سرعة إخراج الأدوية الحمضية مثل الاسبرين كما في حالات الجرعات الزائدة أو التسمم. اما الأعراض الجانبية لمدرات البول تسبب اولا نقص حجم الدم، نقص مستوى البوتاسيوم في الدم أو زيادته، نقص مستوى الصوديوم في الدمحمضية الدم مما قد يؤدي إلى غيبوبة، قلوية الدم، زيادة مستوى حمض اليوريك في الدم وتعمل على زيادة معدل إخراج الماء والأملاح مثل الصوديوم والكلور من جزء معين من النفرون، وهو ثنية هنل. تعمل هذه الأدوية على منع اعادة امتصاص الصوديوم مرة أخرى خلال الأنبوبة الصاعدة من النفرون وبالتالي فان الماء يبقى داخل الأنبوبة ولا يعود مرة أخرى إلى الجسم، حيث أن الماء يتبع الصوديوم عادة بسبب الضغط الأسموزي، وهو ما يجعل الماء في النهاية يخرج مع البول بكمية كبيرة. من أهم أمثلة هذه الأدوية: فورزيمايد، تورزيمايد، حمض الإيثاكرينيك، بوميتانايد.

-  من بين أهم الأغذية المدرة للبول: الشعير الذي يعتبر من أهم النباتات المدرة للبول، وينصح في هذه الحال بشرب شاي الشعير الذي يتم تحضيره بوضع ملعقتين من الشعير اليابس في كأس من الماء المغلي. والشعير لا يدر البول وحسب، بل يملك مواصفات كثيرة من أبرزها خفضه مستوى الكوليسترول في الدم. اليانسون، إن شاي اليانسون المحضر من غلي ملعقة صغيرة من حبوبه في كوب مغلي من الماء، يساعد في إدرار البول. وقد جاءت وصفة مغلي شراب اليانسون في بردية إيبرز الفرعونية لعلاج عسر التبول،الكرفس، فقد كشفت الأبحاث أن نبات الكرفس وبذوره وجذوره تفيد في إدرار البول. ويستعمل الكرفس في الكثير من الحالات الطبية. القهوة والشاي، وهما يحتويان على مادة الكافيين المشهورة التي تملك تأثيراً قوياً مدراً للبول. وطبعاً يجب شربهما باعتدال تفادياً للآثار الجانبي، الباذنجان، وهو يملك خصائص عدة من بينها الخاصة المدرة للبول، لذلك ينصح بالباذنجان للمرضى المصابين بالحصيات الكلوية، النعناع، وفيه يقول دواد الأنطاكي بأنه يهدئ هياج الأعصاب، ويريح الأحشاء من الغازات، ويفيد في علاج الربو والسعال، ويسهل التنفس، ويدر البول، ويسكن المغص الكلوي وغيرها.

 

د. آيات حبة – صحيفة المثقف

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

بوركت هذه الجهود الرائعة المبذولة من قبلك دكتورة آيات ..فعلا انك تستحقين الثناء وجزيل الشكر على ما تقدمينه للقراء على صفحات المثقف الغراء

حمودي الكناني
This comment was minimized by the moderator on the site

اذا سمحتوا عندي سؤال كم نسبة الكرياتينين الطبيعية اذا كانت كلية واحدة تعمل فقط ؟؟ وشكرا

Suheil Altatari
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3584 المصادف: 2016-06-28 03:56:27