 ثقافة صحية

طرق الوقاية من ضربة الشمس

ayat habaللحفاظ على درجة حرارة الجسم معتدلة وللحماية من أشعة الشمس بالخارج يمكنكم تفعيل نظام التبريد لتخفيف التعرق الذي يعمل على تبريد سطح الجلد وهدر السوائل الموجودة في الجسم على شكل عرق ولكنه لا يعتبر حل مثالي عند الكثير وبخاصة الأطفال وكبار السن، لذا عليك سيدتي وقاية نفسك وعائلتك من ارتفاع الحرارة وضربة الشمس.

وهذا موضوعنا لهذا الاسبوع من ثقافة صحية عبر صفحات المثقف الالكترونية وأول ما يجب فعله لتجنب ضربة الشمس هو الإكثار من شرب الماء لترطيب الجسم بشكل كافي وتجنب بذل مجهود عضلي أو تجنب القيام بعمل يحتاج مشقة وتعب والاستلقاء في مكان بارد .ولمزيد من النصائح لبقاء جسمك بارد ومعتدل الحرارة عليك بشرب الماء بانتظام بما لا يقل عن 1.5 لتر باليوم حتى وعند عدم شعورك بالعطش فمن الضروري شرب هذه الكميات من المياه خلال اليوم لتجنب جفاف الجسم والحفاظ على برودته. وتجنب أي مجهود بدني أو عضلي وتجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق والتعرض المباشر لاشعة الشمس والتي تسبب في زيادة درجة الحرارة الداخلية للجسم .

ومع الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة تعزز تدفق الهواء و عاكسة لأشعة الشمس والحرارة بعيدا عن الجسم .والقيام بالعديد من الوسائل لتبريد الجسم كالاستحمام المتكرر لترطيب الجسم واستخدام القماش الرطب .وكذلك تجنب شرب المشروبات السكرية والمشروبات ذات النسبة العالية من الكافيين كالقهوة والشاي والحرص على شرب العصائر الطازجة والمياه بشكل كبير.اضافة الى الحرص على تناول الفواكه والخضراوات والحساء الطازج وكذلك الألبان .وعدم تعرض الرأس بشكل مباشر لأشعة الشمس ويفضل ارتداء أغطية الرأس والقبعات لتساعد في تجنب أشعة الشمس ويمنع القيلولة والنوم في الشمس. والبقاء في غرف جيدة التهوية وباردة و إغلاق الستائر وفتح النوافذ للسماح للهواء بالدخول، والبقاء في مناطق باردة أو مكيفة على الأقل ساعتين أو ثلاث ساعات أثناء النهار. وأخيرا شاركوني نصائحكم ومقترحاتكم في قسم التعليقات الموجود في أسفل الصفحة مع تمنياتي للجميع بالسلامة من كل مكروه .

 

د. ايات حبه – صحيفة المثقف

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3896 المصادف: 2017-05-06 06:17:27