 كتب وإصدارات

ثلاث كتب جديدة للشاعر والناقد الكفرساوي د. منير توما

شاكر فريد حسنأهدانا الدكتور منير توما مشكورًا ثلاث كتب جديدة صدرت له العام الحالي ٢٠١٨، الكتاب الأول مجموعة شعرية بعنوان "سنابل انسانية"، وقد جاءت في ١٣٣صفحة من الحجم المتوسط، واهداها " الى محبي الحياة الذين يسعدهم قراءة الكلمة النابضة بالعاطفة السامية والاحساس الصادق بقيمة الانسان في هذه الدنيا الحافلة بالمتناقضات".

وتضم المجموعة قصائد متنوعة الموضوعات والأغراض، انسانية ووجدانية وعاطفية وغزلية واجتماعية ومناسباتية، تتسم بالرهافة والحس الانساني والتوهج الدافق بالرقة والانسيابية.

والكتاب الثاني في النقد الأدبي، وجاء تحت عنوان " شعر في الميزان: كفرساوي وأسديان "، وجاء في ١٨٠ صفحة من الحجم المتوسط، وأهداه " الى محبي الشعر والنقد الأدبي البناء في كل زمان ومكان، والى أهلنا الأعزاء في كفر ياسيف ودير الأسد".

والكتاب مكرس لبعض المقالات والدراسات الأدبية التي كان كتبها حول جزء من ابداعات الشاعر والفنان الأصيل المرحوم الدكتور سليم مخولي ابن كفر ياسيف، والأستاذ العريق الشاعر والأديب المرموق سعود الأسدي ابن قرية دير الأسد العامرة بأهلها والقاطن في الناصرة العربية، والأستاذ الشاعر الشاب نسيم عاطف الاسدي ابن قرية دير الأسد أيضًا.

وقد وقع اختياره على هذه المقالات والدراسات - كما يقول في الاستهلال - انطلاقًا من قناعته الأكيدة بجودة الانتاج الابداعي لشعرهم الذي يتسم بالشفافية والفرادة على شتى الصعد الانسانية والفكرية والاجتماعية.

أما الكتاب الثالث فهو مختارات من الشعر الاوروبي الحديث ترجمها عن الانجليزية. وقد جاء في ١٥٥ صفحة من القطع المتوسط، وأهداه " الى كل متذوقي للأدب الانساني من مختلف الحضارات والثقافات العالمية، والى الذين يستهويهم قراءة الشعر المترجم عن لغات الشعوب الأخرى الى العربية".

ويشتمل الكتاب على مجموعة مختارة من أشعار اوروبية مختلفة، تمثل جانبًا مهمًا من حضارة اوروبا في عالم الأدب والشعر من خلال بعض شعرائها في العصر الحديث.

يذكر أن مؤلف هذه الكتب الثلاث د. منير توما هو شاعر وأديب وناقد معروف من مواليد كفر ياسيف العام ١٩٥٢، يحمل شهادة الدكتوراة في اللغة الانجليزية، عمل مدرسًا للغة الانجلزية والرياضيات والعلوم الطبيعية في مدرسة يني يني الثانوية بكفر ياسيف لمدة ثلاثين عامًا، وخرج للتقاعد المبكر أواخر العام ٢٠٠٧، وله مئات القصائد والمقالات والدراسات الأدبية والنقدية التي نشرت في الصحف والمجلات والدوريات الثقافية والمواقع الالكترونية.

وقد صدر له ١٩ مؤلفًا في الشعر والنقد والترجمة والدراسات الأدبية.

انني اذ أهنىء وأبارك للصديق الدكتور منير توما بصدور كتبه الثلاث، مع تمنياتي له بالمزيد من التألق والعطاء والابداع والى أمام.

 

شاكر فريد حسن

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4293 المصادف: 2018-06-07 04:27:54