المثقف - كتب وإصدارات

الاسلام- حضارة وثقافة وسياسة (بالروسية)

360 ميثم الجنابيلقد جرى طبع كتابي هذا بالتزامن مع كتابي الذي تناولته في الحلقة السابقة (فلسفة الاصلاحية الاسلامية الحديثة). ولم يتسن لي لحد الان تعريبه بصورة كاملة. اذ بقت الكثير من ابوابه وفصوله وما زالت مطبوعة باللغة الروسية فقط. وسوف اعرّبها حالما يتوفر الوقت.

يحتوي هذا الكتاب (عدد صفحاته 406 ص)، كما هو جلي من عنوانه، على ثلاثة محاور عامة، وهي قضية الحضارة الإسلامية، وإبداعها الثقافي بشكل عام وفي مجال العلوم النظرية بشكل خاص (علم الكلام والفلسفة والتصوف)، وقضايا الفكرة السياسية الإسلامية.

وهذا الكتاب هو مجموع اجزاء مقتطعة من مشروع سبق وان اقترحه علي احد المراكز الثقافية والدعم العلمي في روسيا لكي يكون "كتابا مدرسيا" للجامعات والمعاهد الروسية (كليات الفلسفة واقسام الثقافة والدين وما ينضوي تحتها أو يقترب منها). بمعنى اني كنت اخطط لنشره باللغة الروسية. واحتوى هذا المقترح أيضا على الدعم المادي والمعنوي الكامل للكتاب. إلا أن جملة من العوائق قد حالت وما تزال دون تنفيذه. غير أن الخطة وموادها في متناول يدي. وأملي في تسمح لي الحياة من إتمام هذا العمل الفلسفي الكبير من أجل أن يكون "كتابا مدرسيا" أيضا لاقسام الاختصاصات الاجتماعية والإنسانية والفلسفية منها بشكل خاص للجامعات والمعاهد العراقية (والعربية إن أمكن). وقد انجزت بعض اجزائه بصورة جزئية. والكتاب من خمسة اجزاء بأربعين بابا وأكثر من مائة وعشرين فصلا، اتناول فيها مختلف جوانب الحضارة الإسلامية وثقافتها في ميادينهما الاساسية.

والكتاب بطبعته الروسية الحالية يتكون من ثلاثة اقسام. القسم الأول وأتناول فيه أربعة محاور اساسية تتناول ماهية الحضارة الإسلامية؛ وصيرورتها الذاتية وخصائصها؛ ومرجعياتها الفكرية؛ واخير ما اعوه بالروح الثقافي الإسلامي.

أما القسم المتعلق بالثقافة، فقد تناولت فيه ثلاث مسائل كبرى، الاولى وتتعلق بإشكالية وجوانب فكرة الاعتدال وابعادها العقلانية في الثقافة الإسلامية كما جرى تناولها والجدل حولها في علم الكلام والفلسفة؛ وقضية "الحدود المتسامية للثقافة"؛ واشكالية العقل والايمان؛ والفلسفة والدين. كما تناولت فيه قضايا اليقضة العقلية والحدسية في الثقافة الفلسفية وعلاقتها بالحكمة التاريخية والثقافية؛ وأخيرا فلسفةالإنسان الكامل في التصوف.

أما القسم المتعلق بالسياسة، قد تناولت فيه ما ادعو بالمركزية الاسلامية، واشكالية القانون التاريخي ومنطق الثقافة؛ وتطور الفكرة السياسية الاسلامية؛ مع دراسة خاصة لأيديولوجية الإخوان المسلمين.

 

ميثم الجنابي

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4405 المصادف: 2018-09-27 12:35:53