المثقف - كتب وإصدارات

مقارنة بين العامية الإنكليزية والعامية العربية في كتاب لحميد الحمادي

525 حامد الحماديعن دار "لامبيرت الأكاديمية" في ألمانيا صدر كتاب للأستاذ الدكتور حميد الحمادي باللغة الإنكليزية وعنوانه :"قواعد الإضافة في العاميتين الإنكليزية والعربية: دراسة البنية الدلالية والنحوية العميقة من منظور العاميات في اللغة".

يتبنى الكتاب طريقة الاستقصاء اللغوي المقارن. واختار صيغ "الملكية" في العامية الإنكليزية، وصيغ "الإضافة والإلحاق" في العامية العراقية – لهجة البصرة. واستفاد كثيرا من دراسات "نحو الحالة" التي وضعها الباحث الكبير تشارلس فلمور في الفترة الواقعة بين 1968 و1969.

يحاول الباحث الحمادي تطوير نموذج فلمور ويبين بالأمثلة التشابه بين الإنكليزية والعربية في مستوى البنية والدلالة في الجمل أو في التراكيب العميقة. ويشير لدور شومسكي في شرح وتفسير العموميات اللغوية. ويلاحظ على البحث جدته وتفرده، بسبب التطبيقات التي أجراها على لغتنا العربية المحكية. يتألف الكتاب من مقدمة في المصطلحات. ثم خمسة فصول نظرية وتطبيقية. وينتهي بخاتمة تبين الاستنتاجات والتوصيات فضلا عن اقتراح عدد من المشاريع للبحو ث القادمة. ومن الإضافات معالجة ما دأب عليه النحويون التقليديون العرب والمستشرقون من لبس في تسمية تركيب ’الإضافة‘ ومحاولة إصلاحه. كما تمت محاولة إصلاح وتطوير ما ورد من ّ معالجات غير مكتملة للغوي فلمور في حالة ’التملك‘ في النحو. والدكتور حامد الحمادي أستاذ في جامعة البصرة باختصاص نحو ولغة مقارنة. وحصل على المؤهل الأكاديمي في الألسنيات من جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة.

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

لا بد من درء الشبهات،
فهذا الخبر له مصدر واحد و وحيد و هو الدكتور قصي الشيخ عسكر، الذي اثنى على الكتاب و كتب ملخصا وافيا عنه و استأمنني بمحاولة الاعلان عنه كإصدار جديد لواحد ممن تعهدوه بالرعاية و التثقيف ايام تلقيه علومه في جامعة البصرة،
و هو الدكتور حمادي طيب الذكر و الصيت و صاحب الايادي البيض حين مقدرة،

This comment was minimized by the moderator on the site

مؤلف الكتاب هو استاذنا القدير الدكتور حميد الحمادي وليس حامد أرجو من الاستاذ ابي حيدر تصحيح الاسم ان أمكن مع التقدير والشكر للمثقف الغراء
قُصي عسكر

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4474 المصادف: 2018-12-05 12:21:43