 قضايا

أزمة الصحافة الورقية.. التحديات والآفاق

عبد السلام فاروقثمة مخاوف وتساؤلات حول مصير الصحافة الورقية نشأت بسبب ذلك الهجوم الكاسح والنجاح الهائل والمتواصل للصحافة الإليكترونية، بحيث باتت تمثل عفريتاً أو لصاً بإمكانه أن يسرق من الصحافة الورقية عرشها التاريخى .. فهل من الممكن أو من المقبول أن يحدث مثل هذا الأمر فى مصر؟

مخاوف لها أساس

المهتمون بالصحافة المصرية لديهم كل الحق فى أن يشعروا بالقلق والخوف من تراجع دور الصحافة الورقية إلى درجة الانهيار أو الاندثار، ليس فقط بالنسبة للصحف المستقلة بل والقومية، بعضها أو جميعها، وهناك مرتكزات وأسباب لهذه المخاوف:

1- إن هناك صحف عالمية قررت إيقاف طباعة النسخ الورقية بالفعل والاكتفاء بالنسخة الإليكترونية مثل صحيفة "الإندبندت البريطانية" .

2- صحف أخرى عالمية واسعة الانتشار غدت على حافة الإفلاس مثل "اللوموند الفرنسية" بسبب ضعف مبيعات النسخ الورقية رغم نجاح النسخ الإليكترونية وسعة انتشارها .

3- تراجع توزيع الصحف القومية والمستقلة المصرية مؤخراً بدرجة مثيرة للهلع، مع ارتفاع تكلفة الطباعة، بحيث صارت تمثل عبئاً مالياً سببها الفجوة المالية بين التكلفة الفعلية وسعر البيع .

4- تراجع عائدات الإعلانات لأسباب كثيرة تتابَع حدوثها خلال السنوات الأخيرة .

أزمات ومتاعب ومشكلات

لا يوجد من لا يعانى من أزمات ومتاعب ومشكلات سواء على المستوى الفردى أو الجماعى أو المؤسسي أو الدولى .. ولا توجد مشكلات تستعصى أو تستحيل على التحليل أو التحايل أو الحل .

هناك عشرات المشكلات والمعوقات مرت بمهنة الصحافة منذ نشأتها، وتم تجاوز المعوقات وتحقيق المنجَزات . ثم إذا بالصحافة تصادف رتلاً من المشاكل المتفاقمة والأزمات المتلاحقة، وإذا بالبعض يدعى أنها القاصمة وأن الاستسلام للمصير المظلم هو الحل الوحيد !

وليس من قبيل المبالغة القول بأن الصحف القومية هي بمثابة رموز قومية أو كنوز وطنية لا ينبغى التفريط فى شئ من مكتسباتها التى تراكمت على مدى أجيال مضت . لأن الأمر يتجاوز مسألة المطبوعة أو الصحيفة المنشورة، فليست الصحافة المصرية مجرد كلمات وأخبار تُكتب، وأوراق وأحبار وأخبار تُطبع ثم توزَّع، بل هى صروح تاريخية ارتقت عبر الأجيال المتعاقبة، وإن محاولة هدم تلك الصروح أو أجزاء منها يشبه محاولة هدم برج القاهرة أو أجزاء من أبى الهول .

لذلك فإن الحرص على الصحافة القومية ومكتسباتها ومؤسساتها مهما كانت الخسائر والأثمان المؤقتة أمر فى غاية الأهمية، ليس لهذه المؤسسات فقط، وإنما للدولة المصرية بأسرها ومكانتها الإعلامية والسياسية .

فلا يجب مثلا المساس برموز صحيفة قومية كالجمهورية أو الأخبار أو الأهرام، ولا ما يتعلق بها من مؤسسات فرعية وإصدارات دورية، لأنه يعد مساساً بقيمة مصر الثقافية والتراثية ومكانتها التاريخية التى لا تنال إلا بمثل تلك الروافد المهمة من القوى الناعمة ذات التأثير الإقليمى والعالمى الممتد .

لكن الاعتراف بوجود أزمة تواجه مستقبل الصحافة الورقية هو اعتراف ضرورى ومطلوب، لكن ليس من أجل وأدها واغتيالها، وإنما لمحاولة إحيائها وبعثها من جديد ثم تطويرها وإعادة تدويرها على النمط العصرى الحديث . نعم لا ينبغى التكتم على الأزمة أو تجاهل المعضلة كأنها بلا وجود . لكن الحديث عن مصير حتمى مخيف تنساق إليه الصحافة الورقية هو حديث متسرع مجافى للمنطق السديد والحكمة السياسية الرشيدة .

أوراق فى مهب الشهب

تعرضت الصحافة الورقية خلال السنوات الأخيرة الماضية لألوان من المتاعب والأزمات تحدَّث عنها المراقبون للشأن الصحفى والملامسون للأزمة عن قرب، ويمكن تصنيف هذه المتاعب وتلخيصها فيما يلى:

1- أزمات مالية:

عدد من المشكلات المالية برزت واستفحلت فى مواجهة المؤسسات الصحفية لعل أهمها:

- تراجع المبيعات وانخفاض التوزيع بنسب تجاوزت 50% عما كان قبل بضع سنوات مضت.

- مؤسسات صحفية قومية كبرى بدأت تعانى من ديون متزايدة نتيجة لذلك، والأمر مستمر ويزداد .

- الفجوة الكبيرة بين التكلفة وسعر البيع بالنسبة للمطبوعات اليومية والدورية .

- قرارات وتشريعات فاقمت الأزمة كقرار تحرير سعر الصرف، مما سلب من الصحف دخلاً سنوياً كبيراً يقدر بالملايين .

- ارتفاع تكاليف الطباعة والخامات بسبب التضخم .

- تراجع عائدات الإعلانات لأسباب كثيرة كالقرارات العشوائية ووجود بدائل أقل تكلفة مثل وسائل الإعلام الإليكترونية .

2- أزمات فنية:

تزامنت المشكلات المالية للصحف مع مشكلات داخلية فنية من أهمها:

- تفشى المحسوبيات والبيروقراطية بين أروقة العمل الصحفى مما أنهك المهنية فى الأداء.

- الاتجاه نحو أساليب صحافية تضعف الأداء الفنى كاللجوء لأسلوب الصحافة الصفراء المفتقرة للمصداقية أو غير الملتزمة بأخلاقيات المهنة، أو الاتجاه نحو الإغراق فى التدنى اللغوى .

- غياب الأسماء الأدبية والصحفية الكبرى من كتاب لهم جماهيرية كما كان فى الماضى .

- تسرب الأخطاء اللغوية للمحتوى الصحفى بعد أن كانت الصحف بمثابة المرجع اللغوى والأدبى الأول للقراء.

- الفجوة الهائلة بين المستوى الفنى للصحف شكلاً ومضموناً وبين الصحافة العالمية أو حتى الإقليمية . كما أن الصحافة الإليكترونية تتمتع بمزايا كبرى تجعل طريقة العرض والشكل المبهر الجذاب لعيون المتابعين لا يكاد يقارن بالشكل الروتينى الكئيب للصحف المقروءة، مما أدى إلى عزوف القراء عن متابعة الصحف وانصرافهم نحو الصحافة الإليكترونية عديمة التكلفة والأكثر جاذبية.

- بروز عيوب فنية لم يكن ينبغى أن تتسلل للصحافة القومية كتدنى مستويات الدقة فى النقل والمصداقية فى المصادر والتحرير والجمود فى المحتوى والإملال والروتينية فى اختيار المانشيتات بحيث باتت وجبة الصحافة وجبة ثقيلة على رأس وعين القارئ .

3- أزمات قهرية:

هناك أزمات أخرى حدثت بسبب مؤثرات خارجية عامة، أصابت كل المؤسسات الاستثمارية أو الحكومية الأخرى، ومنها المؤسسة الصحفية، مثل:

1- مؤثرات إقليمية:

- بزوغ الصحافة الإقليمية فى ثوب تنافسى أقدر على غزو السوق العربى، وظهور دور للأموال الخليجية التى تجتذب الكوادر المصرية المتميزة من الفنيين والعمال والإعلاميين، ما يؤثر سلباً على واقع الصحف المصرية داخلياً .

- السباق الإعلامى الإقليميى المحموم لم يعد فى صالح الصحافة المصرية بصفة عامة بسبب الفجوة التمويلية .

2- مؤثرات محلية:

- أزمة الدولار وتراجع سعر صرف الجنيه المصري بسبب التعويم .

- ارتفاع التضخم وزيادة أسعار الخامات كالورق والأحبار .

- قرارات وتشريعات متسرعة تصب ضد مصلحة المؤسسات الصحفية .

- المتغيرات السياسية محلياً وإقليمياً .

3- أزمات عالمية:

- انسحاب البساط من تحت أقدام الصحافة الورقية لصالح الصحافة الإليكترونية هو أزمة عالمية، غير أن دولاً أخرى استطاعت أن تخلق حلولاً وتحتال على الأزمة فى حين ظللنا نمارس سياسة رد الفعل دون إحداث فعل استباقى .

آفاق الحل

الانطباع العام السائد أن هذه الأزمة شبيهة بالنار تحت الرماد لا يشعر بها إلا القريبين منها، ولهذا لا يتحدث عنها إلا القليل، ولا يقترح لها حلولاً إلا أقل القليل، ما يعنى أنها لم تبرز للسطح ولم تشكل بعد قلقاً عاماً داخل الوسط الصحفى، ربما لأن لسعة الرماد باردة، وربما لأن البعض اختار أن يدير ظهره لأزمة لم تولد بعد .

لكن الحلول موجودة دائماً فقط لو توافرت الإرادة والإدارة لإيجاد حلول استباقية قبل أن تعلو الجذوة من باطن الرماد ويمتد لهيبها فى سرعة لا يستطيع أحد ملاحقتها .

ويمكننا هنا طرح بعض الخطوط العريضة لفك رموز الأزمة تمهيداً لحلها أو حلحلتها خلال فترة زمنية محددة طبقاً لخارطة طريق متفق عليها بين الجماعة الصحفية وحكمائها .

وفيما يلى نستعرض بضع مقترحات ربما تمثل خطوطاً عريضة لها ما بعدها:

1- لا بد من تفكيك المشكلة إلى أجزاء صغيرة يسهل حلها، بحيث يتم الاستعانة بالمتخصصين لدراسة كل جزئية على حدة كل فى تخصصه . فالمشكلات المالية يعالجها مختصون واقتصاديون داخل المؤسسة الصحفية وخارجها، والمشكلات الفنية يعالجها أكاديميون وخبراء فى الأداء الصحفى والإعلامى "كالشكل والأداء المهنى وجودة المحتوى والمنتَج الإعلامى التنافسى" .

2- طرح الأزمة على نطاق أوسع بين جميع العاملين فى مهنة الصحافة فى شكل جلسات نقاشية مستمرة، مع الاهتمام أكثر بآراء حكماء وشيوخ المهنة حتى ممن تركوها بعد سن المعاش أو ما شابه، كذلك الاهتمام بآراء من يعملون بكواليس الصحافة كالإداريين وعمال المطابع والتوزيع، فربما كانت لديهم زوايا رؤية وآراء قيمة يغفل عنها آخرون .

3- البحث عن حلول غير تقليدية خارج الصندوق من خلال جلسات العصف الذهنى والفكرى لأصحاب الحلول والرؤى والأفكار الجادة .. ثم تفريغ نتائج الجلسات لاختيار الحلول المناسبة وتنفيذها تباعاً .

 

عبد السلام فاروق

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4690 المصادف: 2019-07-09 01:03:09