 قضايا

الإعلام الحكومي والتحول الرقمي

محمد كريم الساعديفي ظل التغيرات الحاصلة على مستوى العالم في ظل التحول الرقمي والرؤى الجديدة التي ترى بإن عالم ما قبل التحولات الرقمية هو يختلف عن عالم ما بعد التحولات الرقمية من حيث الأخلاق والقيم والفكر والتعليم والاقتصاد والأمور الأجتماعية التي حكمها التباعد الأجتماعي وغيرها من الأمور التي تدخل في أعادة النظر بالكثير من المفاهيم والأخلاقيات الخاصة على مستوى الفرد و الجماعة، أو حتى على مستوى فاعلية المجتمعات بصورة عامة في هذا المجال .

وكذلك في ظل المتغيرات التي أصبحت ملحة في أيجاد البديل النوعي في التعامل الحضاري والثقافي في الحياة اليومية، وقابلية توظيف أدوات أصبحت أكثر ضرورة في وقتنا الحاضر، ومن هذه المفاهيم وأدواتها الفاعلة هي الرقميات والاستفادة من وسائل الاعلام في انتاج صور جديدة قابلة للتوظيف في ظل هكذا ظروف فرضت الانغلاق التام والانعزال النفسي والاجتماعي على مختلف قطاعات المجتمع، ومن هنا تأتي أهمية الإعلام في أخذ دور فاعل في انتاج وتسويق طرائق التعامل مع هكذا ظروف وكل حسب قطاعه ووظيفته .

ومن هذه المقدمة ننطلق في معرفة مفاهيم في الاعلام والتحول الرقمي وهي: الإعلام: "الإعلام (بالإنجليزيّة: Media) مجموعة من قنوات الاتّصال المُستخدَمة في نشر الأخبار أو الإعلانات الترويجيّة أو البيانات، ويُعرف الإعلام بأنّه الوسيلة الاجتماعيّة الرئيسيّة للتواصل مع الجماهير. من التعريفات الأخرى للإعلام أنّه المعلومات التي تُنشر بواسطة الوسائل الإعلاميّة، مثل الصّحافة والإذاعة والتلفزيون، كما أنّ الإعلام يكون بمجموعة من الوسائل التي تُؤثّر على نطاق كبير من الأفراد، كالإنترنت والمجلات"(1).

الإعلام المستقل: "يشير مفهوم وسائل الإعلام المستقلة إلى أي شكل من أشكال الوسائط، مثل المذياع أو التلفاز أو الصحف أو الإنترنت، البعيدة عن النفوذ الذي قد تفرضه مصالح الحكومة أو الشركات. ويشتمل هذا المصطلح على تطبيقات متنوعة. وغالبًا ما يستخدم هذا المصطلح كمرادف لمصطلح الإعلام البديل داخل الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة، وذلك للإشارة إلى الوسائط التي تختلف على وجه التحديد عن وسائل الإعلام السائدة. وفيما يتعلق بالتنمية الدولية، يستخدم مصطلح الإعلام المستقل في مجال تنمية وسائل الإعلام الجديدة، وخاصة في الأماكن التي تشهد القليل من التواجد الإعلامي القائم".(2)

الإعلام الحكومي: "الإعلام الحكومي أو الإعلام المملوك للدولة هو إعلام الاتصال الجماهيري  والذي تسيطر عليه في النهاية و/أو تموله الدولة. وقد تكون هذه المنافذ الإخبارية الوسيلة الإعلامية الوحيدة أو قد تكون في المنافسة مع إعلام يسيطر عليه القطاع الخاص" (3).

وظائف الإعلام

يعتمد الإعلام على مجموعة من الوظائف التي ترتبط بطبيعة الدور الخاصّ فيه ضمن المجتمع؛ إذ يحرص على مُواكبة حاجات الأفراد الفكريّة والماديّة، وتختلف وظائف الإعلام بين المجتمعات، ممّا أدّى إلى قيام مجموعة من المُفكّرين الإعلاميّين بتحديد أهمّ وظائف الإعلام، ومنها:

- تعزيز الإعلام: من خلال تزويد الأفراد بالمعلومات المُهمّة والضروريّة؛ حتى يتمكّنوا من فهم المجتمع والعالم، والتصرّف والتواصل بطريقة سليمة.

- تحقيق التنشئة الاجتماعيّة: عن طريق توفير المعرفة المُناسبة للأفراد؛ ممّا يُساهم في تعزيز تفاعلهم مع المجتمع، ومشاركتهم في الأحداث العامّة، ويُؤدّي ذلك إلى تطوّر وعيهم الاجتماعيّ.

-  دعم الدوافع: أي الأهداف المجتمعيّة المُباشرة عن طريق تشجيع النّشاطات الخاصّة بالأفراد.

- الحوار: عمليّة تبادل الأفكار حول مجموعة من الحقائق، من أجل مُناقشتها وتوضيح وجهات النّظر المُختلفة، ومُحاولة الوصول إلى اتّفاق حول القضايا المطروحة.

-  التربية: من خلال تعزيز التطوّر العلميّ والثقافيّ، ونشر المعرفة في المجتمع.

- الإعلان والدعاية: عن طريق المُساهمة في دعم الأنشطة الاقتصاديّة، من خلال استخدام الإعلان والتسويق للخدمات والسلع.(4)

أنواع الوسائل الإعلامية:

- الإعلام الوسائل المرئيّة، وتتمثل بالتلفاز والقنوات الفضائية والسينما.

- الوسائل السمعيّة، كالمذياع.

- الوسائل التقليديّة، كالجرائد والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات بمختلف أنواعها.

- وسائل إلكترونيّة، كالمواقع الإخبارية الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات المحادثة المجانية، والمنتديات.

التحول الرقمي : "التحول الرقمي هو التغير المرتبط بتطبيق التكنولوجيا الرقمية في جميع الجوانب الاجتماعية. أحد أمثلة التحول الرقمي هو الحوسبة السحابية. فهي تقلل من الاعتماد على الأجهزة المملوكة للمستخدم وتزيد من الاعتماد على الخدمات السحابية القائمة على المشاركة. تعمل بعض هذه الحلول الرقمية على تعزيز إمكانات منتجات البرامج التقليدية (مثل Microsoft Office مقارنة بـ Office 365) في حين أن الحلول الأخرى قائمة على السحابة تمامًا"(5) 

وفي هذا المجال نركز على الاعلام الحكومي في كيفية التعامل مع ظروف خاصة فرضتها الأسباب الصحية التي يمر بها العالم، ومن بين هذه المؤسسات الحكومية التي دورها فاعل في تحقيق متطلبات النهوض بالمرحلة وعبور مرحلة الخطر المحدق هي وزارة الشباب والرياضة والتي تتعامل مع قطاعات واسعة من الجمهور على أعتبار أنها تستهدف فئات عمرية مختلفة من الشباب في مختلف المجالات ومنها ايضا قطاع الرياضة التي هي من القطاعات المهمة التي من الصعوبة معها تحقيق التباعد الاجتماعي الذي فرضته جائحة كورونا، ومن هنا يأتي دور الاعلام في هذه الوزارة بمؤسساتها العامل مع قطاع الشباب في مختلف نشاطاته الثقافية والمعرفية، وايضاً الرياضة .

وننطلق في النظرة الى أن في السابق كان العمل الاعلامي في مؤسساتنا الحكومية يعتمد على الوسائل التقليدية في استهداف الفئات المطلوبة من خلال الاجهزة التقليدية واليوم أصبحت عملية التحول ضرورية نحو أفق جديد،أي "تتحول إلى حواسيب ذكية وأجهزة أكثر تطورا تختصر الوقت وتضغط على المعلومة، في تطور مذهل ساهم بشكل كبير في ترقية الحياة على كل المستويات، إلا أن لهذا التحول الإيجابي تأثيراته السلبية التي باتت تشكل هاجسا كبيرا لدى مستخدمي الأجهزة الذكية والجيل المتطور من الحواسيب، وعندما نتحدث عن المخاوف، فهي ناتجة عن التحديات المصاحبة للتحول الرقمي من جهة والأمن السيبراني الذي يتأثر بشكل كبير بهذا التحول".(6)

ما هي متطلبات التحول الرقمي في مؤسساتنا الحكومية

التقنيات: إذ يتم بناء التحول الرقمي باستخدام منظومة من الأجهزة، وأنظمة التشغيل، ووسائط التخزين، والبرمجيات التي تعمل ضمن بيئات تقنية ومراكز معلومات تسمح باستخدام جميع الأصول بكفاءة تشغيلية غير منقطعة. كما يستلزم ضمان مستوى خدمة مناسب لأفراد المؤسسة وعملائها ومورديها عبر فِرق مهنية مسؤولة عن إدارة المنظومة التقنية والبنية التحتية للشبكة سواء أكانت هذه المنظومة محلية أو سحابية.

البيانات: يفترض أن تقوم المؤسسات بجهود إدارة وتحليل البيانات بشكل منتظم وفعال وذلك لتوفير معلومات وإجراءات نوعية موثوقة وكاملة مع توفير وتطوير أدوات مناسبة للتحليل الإحصائي والبحث عن البيانات والتنبؤ بالمستقبل. كما يجب متابعة البيانات بشكل مستمر لضمان استمرار تدفقها والإستفادة منها بشكل يتماشى مع أهداف المؤسسة وتوقعاتها.

الموارد البشرية: تُشكل الموارد البشرية جانباً حيوياً يصعب على المؤسسات تطبيق التحول الرقمي بدونه. إذ يتوجب توفير كوادر مؤهلة قادرة على استخدام البيانات وتحليلها لاتخاذ قرارات فعالة، كما يتطلب تخطيط الرؤى وتنفيذها كفاءات بشرية وخبرات علمية وعملية مع إيمان بالتغيير والتطوير.

العمليات: وهي عبارة عن مجموعة من النشاطات أو المهام المرتبة و المترابطة التي تنتج خدمة معينة أو منتجا معين للمستفيدين. يجب على المؤسسات إرساء بناء تقني فعال يسمح بتطوير العمليات على الصعيدين الداخلي والخارجي وذلك لضمان التطبيق الأمثل للتحول الرقمي، ويتضمن ذلك الموائمة الداخلية والخارجية في إنجازات العمليات مع وجود رقابة في إنجاز العمليات والذي يعتبر أحد المفاتيح الرئيسية في المدخلات والمخرجات للمنظمة(7).

ميزات التحول الرقمي:

- "إعادة تشكيل الطريقة التي يعيش ويعمل ويفكر ويتفاعل ويتواصل بها الناس، اعتماداً على التقنيات المتاحة، مع التخطيط المستمر والسعي الدائم لإعادة صياغة الخبرات العملية.

- تحسين الكفاءة وتقليل الإنفاق، وتطبيق خدمات جديدة بسرعة ومرونة.

- تحقيق تغيير جذري في الخدمات المقدمة للأفراد في مجالات الصحة والتعليم والسلامة والأمن، وتحسين تجاربهم وإنتاجيتهم.

- تغيير نماذج العمل وتغيير العقليات.

- الاستفادة من التقنيات الحديثة لتكون أكثر إدراكاً ومرونة في العمل وقدرة على التنبؤ والتخطيط للمستقبل.

- تمكين الابتكار بشكل أسرع لتحقيق النتائج المرجوة والسير نحو النجاح.

- توفير استراتيجية لخلق قيمة تنافسية أعلى، وفرق عمل متطورة، واستدامة ثقافة الإبداع".(8)

ما هي خصائص الواجب توفرها في اعلام المؤسسات الحكومية في ظل التحول الرقمي؟

- إيصال رسالة توعوية الى الجمهور المستهدف بكفاءة عالية من خلال رقمنة انظمة الاتصال .

- استعراض أهم التحديات والاتجاهات المتباينة بالرغم من اختلافها وكيفية ايصالها بطرق مفهومة الى الشباب في مختلف القطاعات على وفق المتغيرات الرقمية .

- التعامل الناضج والسرعة الكبيرة في نقل المعلومات وإيصالها الى القطاعات الشبابية .

- الترويج للاهتمامات الخاصة بالأفراد والجماعات الخاصة بقطاعي الشباب والرياضة بالرغم من تباينها في المجتمع أو برغم تعددية حضورها على مستوى التفاعل مع هذه الوسائل المرقمنة واليات التواصل من خلالها .

- العمل على التأثير في الرأي العام للشباب وقطاع الرياضة ودعم المواقف التي تتطلب الاستخدامات الرقمية.

- تشجيع الأفراد العاملين في هذين القطاعين الشباب والرياضة وتحفيزهم على التطلعات وإيجاد الدوافع لهم من خلال الدفع بهم نحو الاتصال الرقمي الجديد.

ما تأثير دور الإعلام الحكومي في ظل التحول الرقمي:

- تحديد الجمهور الذي من الممكن أن يشتغل على وفق الوسائل الرقمية وإيصال المعلومات والأخبار وكل ما يتعلق بها إلى الجمهور العام، بصورةٍ مُجرّدة، ودون تحيُّز.

- ايجاد مساحات افتراضية تعمل على صياغة روح المساهمة وخلق النقاشات والحوارات المختلفة، مع نُخب المجالات المتعددة، ضمن حيّزٍ إعلاميٍ مُعيّن، يأخذ على عاتقة الاشتغال على وفق التغيرات الرقمية.

- العمل على تنشيط الوعي والبحث عن القضايا، التي لا يعرف عنها العامّة الكثير، من خلال العمل على تطوير مفاهيم التحول الرقمي وبث طرق استخدامها في المجتمعات ما بين الشباب.

- أيجاد رأيٍ عام في قطاعاتها العاملة بين فئات الشباب والرياضيين في مجال التحول الرقمي، والتأثير في الرأي العام؛ فتطرح وسائل الإعلام عن طريق الفضاء الرقمي المناقشة مختلف القضايا، وتنتقي إحداها للتركيز عليها، وإثارةَ رأي عامٍ حولها، وفي بعض القضايا يتخذ المجتمع نظرةً أو رأياً عامّاً، فيختار الإعلام بعدها، القيام بدوره لتصحيح وجهة نظر الناس وقناعاتهم، والتأثير بهم على نحوٍ مُغاير.

ما فوائد التحول الرقمي في حال استخدمت في الإعلام الحكومي؟

- العمل على تطوير أمكانيات التواصل بطريقة أكثر إيجابية بدلاً عن الطرق التقليدية في الاعلام التقليدي.

- انتاج رؤى جديدة في التفكير الذي ينطلق من عمليات أكثر فاعلية في الوسائل الرقمية.

- محاولة تطوير الممكنات العقلية بدلا من الطرائق القديمة التي لا تتلاءم مع روح العصر.

- العمل على ايجاد بدائل تقلل من الأخطاء في العمل،أو هدر الوقت العام من خلال الاعتماد على نوافذ جديدة في هذا المجال.

- الخروج من الروتين القديم في تسيير الاعمال والبحث عن الطرق الجديدة في مجال أنجاز العمل اليومي.

- أستخدام وسائل تتلاءم مع روح العصر الرقمي وترك الطرائق القديمة مع أدواتها التي لا تتلاءم مع المنجز الجديد .

 

أ. د. محمد كريم الساعدي

......................

المصادر

1- (موقع موضوع: تعريف الإعلام).

2- (ويكيبيديا الموسوعة الحرة).

3- نفسه.

4- (موقع موضوع: تعريف الإعلام)

5- (ويكيبيديا الموسوعة الحرة ).

6- (منى شلبي: التحول الرقمي يقضي على الاعلام الورقي، شبكة النبأ المعلوماتية).

7- (المدونة : التحول الرقمي كيف ولماذا؟)

8- (المنصة الوطنية الموحدة : التحول الرقمي).

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5075 المصادف: 2020-07-28 12:26:23