المثقف - نصوص أدبية

القبور لا تحزن

سردار محمد سعيدضوء فوانيس العيون

إستتر بخباءعاج الجسد

خنس بفلول السكوت

وافتقد الشموخ  

بمشارف الشآم، قاسيون

وفي فلسطين، حب زيتون

 بمصر"أبو الهول"

ستار الكعبة العفيفة

نواعير الفرات

رأيتُ رجال العروبة لهبل يسجدون

إلى حتفهم ينسلون 

قال السهروردي :

أشرقي بالحديث

لا تصمتي

تكلّمي

إعزفي على وترالحنجرة الرخيم

فالعبارات تتلمظ كافور الرضاب

ترتشف الزجاج

هبيني حرفاً .. نقطة

لأبلغ ساحل الآه

رافعاً راية الأولياء

حيث الهضبة

والخصر أيان تستعر الشفاه

ويحل العالم المجهول

 ودون العتبة

تعالي، يا جسد النقاء

تعالي، يا لبن الحياة

تعالي، يا ثدي السماء

ستلقي البلاد أحمالها

ويتكلم المهد

قبل الصبي

قبل ارتداد الطرف

تعالي فقد شرقتُ بمسمار

إعبري الصرح الممرّد

غُلقت الأبواب دوني

الموت راوددني

قال القبر هيت لك

فقدّي رهبتي

إني آنست فيك إنساناً

***

سردار محمد سعيد

نقيب العشاق بين بيخال والبنج آب

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (9)

This comment was minimized by the moderator on the site

قصيدة تلعب بالتراكيب و المعاني بمهارة من يعرف طريقه.

This comment was minimized by the moderator on the site

شكري الأديب والناقد صالح الرزوق
عودتني على مداخلاتك النفيسة
تقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق العاشق سردار محمد سعيد


مودتي

تستجلي الحكمة من عظام الكلمات فتكسوها لحما مملحا بالعواصف الملتوية بين ظلال شريدة وظلال تقترب بخطاها من عتبة منار متكئ على أبواب الروح
نص يدور بنا في مدارات التشظي فنتأمل حجره الناجي لنصقل ذاكرتنا..
استوقفتني المقاطع الأخيرة.. قد تكون زلة طباعية أدت الى نشوز المعنى المراد..
"
قال القبر هيت لك
فقدّي رهبتي "
فأجزت لنفسي ان اقراها هكذا..

قال القبر: هُيأة لك
فقدّس رهبتي

عسى ان أكون قد وفقت

دمت بخير ابدا

This comment was minimized by the moderator on the site

نصٌ آخر رائع وبديع.

التنويع داخل النص والانتقالات المفاجئة على صعيد

الفكرة والصورة مع الإبقاء على خيطٍي رفيع لوحدة

الموضوع مسألةٌ تستدعي الدهشة والإعجاب

ملاحظة عابرة ( من باب الطرافة)

رأيتُ رجال العروبة لهبل يسجدون
إلى حتفهم ينسلون

واللهِ. ياعزيزي سردار ما كانوا أبداً رجالَ

عروبةٍ وإنما تاجروا بها وزايدوا فهم حقاً

أدعياء .

دُمْتَ وهّاجا

This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق الشاعر الحلفي طارق
تحية
واشكرك على قراءتك العميقة
أحب فيك اعتراضك على جمل انا قاصدها بعينها
وجميل منك ان ترى غير ما ارى
الف شكر لتحليلك ونفيس بوحك
ستظل صديقي المخلص يا شاعر الجمال
ما زلت انتظر منك الاشراق
تقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق الأديب مصطفى علي
سلامي
وهكذا تمتعني بفخامة تعليقك ومداخلتك
آمل ان اكون عند حسن ظنك
أما ما ذكرته عن رجال العروبة فهو الحق وانا قصدت المنافقين والأدعياء
تحيتي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب القدير
تعجبني مهارتك في التعامل مع الواقع , في مهارة أبداعية غير معروفة . ليس فقط التعامل واللعب على المفردات والعبارات , وانما التلاعب بالرؤى والرؤيا . وهذا يدل بأن الابداع مفتوح الافاق , لا يسير على نمطية واحدة , وانما على انواع وانماط متنوعة ومختلفة , تخلق رؤى وافكار تطرق بشكل جديد غير مطروقة , في واقعنا الحاضر في انقلابه على مديات الافق الحياتي . لذلك خالفت بروعة العبارة المألوفة ( حتى القبور تحزن ) بأن قلبت المعادلة بطرق على ذهنية القارئ بشكل مختلف , وبمعادلة ذكية وواعية . طالما الواقع هجر معالمها التي كانت عز الفخر والتماهي له , وسار خلف الاصنام والهبل , يسجد ويصلي ويقدس , هذه لاصنام الخراتيت من حثالات القمامة , فما بقت للحياة قيمة وكرامة ؟ بهذه الروحية التي نشفت ويبست وعقرت و كالاشجار عارية التي اصبحت حثالة خشب محروق ليس له قيمة . فما قيمة الحياة التي تنتج عذاب ومعاناة بشكل مستمر . لذا فأن القبر أرحم من هذه الحياة , حتى ينسى العذاب والالم , وينسى تقديس الاصنام الخرتيت . ألم يقول المثل العراقي المشهور عن معاناة العراقي ( جبر من فرج أمه الى القبر ) يعني القبر نهاية المطاف للمعاناة والالم . هذا المحتوى التعبيري الدال , في المضمون , القبور لا تحزن . كم منا يتمنى الموت افضل من هذه الحياة , التي يلعب بها خراتيت المواخير الفساد والدعارة . فما اتعس الحياة التي يحاكم فيها الشريف والنزيه والطاهر , ويكرم الداعر والسارق والمجرم والسفاح . فتباً لهذه الحياة الحقيرة . هكذا يجب ان نتعامل بالواقع بالطرق والكي , قد يستيقظ الغافلين من غفوتهم وسباتهم
ودمت في خير وصحة

This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الناقد الكبيرجمعة عبد الله
سلامي
كلماتك وعباراتك النقدية تفرحني مثل عبارة -- مهارات ابداعية غير معروفة -- وحقا انا انخل الجمل والعبارات المألوفة واسبكها لتكون غير معروفة ولا مألوفة وليتني استطيع ذاك ددوما
انت تنظر الى النص بعين الفاحص المتأمل والمحلل الدقيق
لك الود ايها المحلل المبدع في مختبر التحليلات الادبية
وتحياتي الشفيفة
حبي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

مااجمل ماقرات ..فعلا رحلة ممتعة جالت فيها روحي بين هذه المسافات ...ماارقى ماقرات

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4461 المصادف: 2018-11-22 10:00:02