 نصوص أدبية

مِن مختبراتِ الأنذال!

كريم الاسديمِن مختبراتِ الأنذالِ ومَن ندعوهم بعضَ الأحيانِ أساتذةً علماءْ

تتحركُ أَلويةٌ ضدَّ بني الانسانْ

أَلويةٌ بمشاةٍ ودروعٍ  واستطلاعاتٍ وجواسيسٍ تسندها أسلحةٌ للطيرانْ

لأنَ أساتذةَ المختبرِ العلماءْ

يريدون لكي يغدوا عظماءْ

أملاكَ الكونِ ومملكة َالأزمانْ ..

أمّا نحنُ فلسنا في أعينهم  مِن أهلِ الأرضِ ومِن أبناءِ الانسانْ !!

***

شعر : كريم الأسدي ـ برلين

.............................

ملاحظتان:

1ـ نعتذر هنا من العلماء الحقيقيين من أصحاب الضمائر المخلصين في بحوثهم للعلم و للإنسانية .

2 ـ زمان ومكان كتابة هذه القصيدة : في الثالث من نيسان 2020 ، في برلين.

 

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (11)

This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الشاعر البهي كريم الاسدي عليك سلام الله وصباحك سعيد..
ان كل انسان شريف في اي مربع من هذا العالم سيقاسمك هذا الاحساس
ان الشرفاء في مركز القرار لا تكاد تلمس لهم اثرا واذا وجدوا فهم قلة لا تقدر على شئ..
اما الانذال واهل الحقارة فهم غالبية عظمى ..
لا تستغرب اذا كان الذهب لا يوجد الا بكمية قليلة ..
دمت في صحة وعافية

قدور رحماني
This comment was minimized by the moderator on the site

طاب نهارك بالخيرات
لأن هناك - من فتح لهم الأجواء-
والأنذال يتكاثرون وفوق ما نتصور..
كن بخير

ذكرى لعيبي
This comment was minimized by the moderator on the site

عندما يكون العلم موجها لخراب الارض، او لجعل الانسان كائنا يتسيد
كل الكائنات الاخرى بوسائل همجية، عندئذ يكون العلم مدمرا. الانسان
كاتئن ضعيف ولكنه تطور بسرعة مذهلة، هذه السرعة لم تجعل منه كيانا
قادرا على مواجهة تحديات الطبيعة المستجدة، ولهذا فهو عرضة للانهيار
والزوال، وزواله سيكون من سوء افعاله. وهذه الافعال ليست من البسطاء
او الاسوياء، بل من العلماء. لكنني لا اظن ان هناك عالما نذلا واخر غير نذل،
بل هناك مستغلون للعلم يسخرون ما يبتدعه العلماء لاغراض شنيعة. أينشتاين
على سبيل المثال لم يكن في حسبانه شيء اسمه القنبلة الذرية عندما اكتشف
حجم الطاقة الهائل الناتج عن انشطار ذري. تلقف هذه المعلومة السياسيون
وانتجوا منها القنابل.
على اية حال اشاطرك النقمة أخي الشاعر الجميل كريم الاسدي، فما يحدث
اليوم من كارثة هو من فعل الانسان، سواء بقصد او غير قصد، فذلك لا ينفي
الجريمة.
دمت متألقا

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

كريم الاسدي المبدع نقدا وشعرا . هذه قصيدة اممية عالمية اللغة انسانية المشاعر تاخذ بتلابيب القضية في الصراع الذي يقوده الانذال ضدنا نحن الذين لنا شرف التخندق وراء سياج الفضيلة والنبل . تصلح نشيدا لجوقة افرادها قدامى وحديثو اليسار . احييك كريم الاسدي

د.ريكان ابراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الشاعر د. قدور رحماني ..
كم أنت مصيب في تقديرك للأمور ومعرفتك بوضع عالمنا المعاصر وحاكميه .. عالمنا مريض للأسف يا أخي الكبير وقد أمرضه أصحاب السلطات والصلاحيات الكبرى الممتلئون صلفاً وغروراً وعنجهية ، وما يزيد عنتهم واستهتارهم انهم يجدون دائماً الوفرة من الأتباع الأذلاء والمنفذين الذين يقفون معهم ضد مَن يحاول رفع صوته ضد الغبن والاستهتار بمصائر العالَم والانسان .. كنّا نتصور ان الأمر مقصور على العالم العربي ولكنه هكذا في كل مكان للأسف.. ومع هذا لا نستسلم لليأس ، فالشرفاء على قلتهم موجودون وكل واحد منهم بألف فارس .
تسلم أخي العزيز ، أيها الذهب .

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزتي الشاعرة المرهفة ذكرى لعيبي ..
الأمر هكذا للأسف .. أهل الرذيلة والشر يستقوون على العالم والإنسانية بالأنذال ، والأنذال موجودون بكثرة ويلهثون وراء مصالحهم ويطلبون حماية القوي وان كان ظالماً ..
انهارت أوطان كاملة جراء هذه الأوضاع ، وربما يستمر التحدي بما هو أخطر .. لا ينبغي للمفكر والعالِم والشاعر السكوت على الاطلاق.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الشاعر د. عادل الحنظل ..
حينما بدأ الانسان بفرض جبروته وسلطته على بقية الكائنات استهتر لاحقاً أيضاً بمصير أخيه الانسان فصار تصنيف الأقوى والأضعف . وبدأت المذابح !!
أعتقد ان ساسة العصر الأقوياء هم موجهو أوامر أما التنفيذ فيقوم به العامّة وأحياناً كل حسب اختصاصه .. والعلماء من الشعب أو الشعوب ممكن استخدامهم أيضاً من قِبل الطغاة بعد منحهم الامتيازات أو تهديدهم ، يعني اتباع سياسة الترغيب والترهيب معهم .. أعطيك مثلاً : بعض العلماء الألمان في حقول الفيزياء والكيمياء والبيولوجي والطب والهندسة ممن خدموا هتلر وأجروا التجارب تلبية لأهوائه تم نقلهم واستخدامهم في الولايات المتحدة الأميركية بعد احتلال المانيا ..
السياسي من حقل الاقتصاد أو الاجتماع أو الحقوق لا يفقه شيئاً في الفيزياء النووية ، فحسب علمي وخبرتي من دراستي للفيزياء ان أول وأبسط تجربة في الفيزياء النووية أو الذرية يحق للطالب القيام بها باشراف الأستاذ المختص في السنة الثالثة أو الرابعة من الكليّة وفي اختصاص الفيزياء ( قياس نصف العمر الزمني لقطعة من اليورانيوم الخامل عن طريق عدّاد جايجر Geiger Zähler ) .
يعني عالم الفيزياء النووية يكون عالماً بعد الماجستير والدكتوراه .. اليد التي توجه في هذه الحالة هي يد السياسي أما العقل الذي يعمل في خدمة هذه اليد فهو عقل العالِم. ولكن ليس كل العلماء متشابهون طبعاً فمنهم الشرفاء الأحرار المخلصون للعلم والمتفانون في خدمة الانسانية .
تسلمْ أخي النبيل عادل.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الكبير الشاعر د. ريكان ..
كل أبناء الإنسانية مدعوون للوقوف مع الانسان في الأزمات الكبرى ، ومع بيتهم الكبير الأرض حين يهدد الخطر هذا الكوكب الجميل ، العلماني والمتدين ، اليساري وصاحب الميول نحو اليمين أو الليبرالي.. لكن اليمين المتطرف مشكلة ، واليساري الخائن أيضاً مشكلة ، وقد سبق لليسار العربي ان غدر بالعالم العربي وباعه على القتلة وتجار السياسة ..
تسلم أيه العزيز.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الكبير الشاعر د. ريكان ..
ردي على تعليقك تأخر في النشر على ما يبدو وقد كنتُ كتبته مباشرة بعد ردي على الأخ عادل ..
على العموم أعتقد ان مهمة الدفاع عن الانسان وعن بيته الكبير الكوكب الأرضي مهمة كل البشر سواء كانوا من اليسار أو من اليمين ، علمانيين أو متدينين . البشر عائلتنا والكوكب الأرضي بيتنا ، ولا بد للإنسان ان يدافع عن عائلته وبيته في الاخطار والملمات ..
اليسار العالمي والعربي تعثر وأخفق ، وسبق وان خسر يسارنا العربي جمهوره وأرضيته بعد ان باع نفسه حين تعاملت قياداته المتهرئة مع المستبدين والمستهترين بمصير الإنسانية والمغرورين بقوتهم وجبروتهم ، والنتيجة هو عالمنا العربي الممزق البائس الذي نراه اليوم.
تحياتي أيها العزيز.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير كريم الأسدي
تحية الود والاعتزاز
قصيدة جميلة ومعبرة عن الكارثة التي حلت بالبشرية من جراء سوء استخدام المعارف والعلوم او عدم توجيهها الوجهة الصحيحة حين تحين ساعتها المناسبة.
كنت أتمنى ان يصب الشاعر جام غضب أكثر على السياسيين مما صبه على العلماء، ولو انني واثق ان شاعرنا القدير كريم الأسدي يدرك تماما ان هؤلاء العلماء هم ضحية الإجرام والإرهاب الذي يمارسه السياسيون وأصحاب القرار على شعوبهم بما فيهم العلماء، والتاريخ مليء بالشواهد على ذلك.
ان ما حل من كوارث على الدول التي انتشر فيها هذا الفايروس القاتل بدءا بالصين وانتهاء بالولايات المتحدة ولا نعلم من الذي يليها يدل دلالة واضحة على ان السياسيين هم سبب كل بلاء حل بالبشرية منذ فجر التاريخ حتى اليوم.
فانتشار الوباء في ووهان الصينية كالنار في الهشيم ما كان ليحدث لو لم يمارس ساسة البلاد ديدنهم في التشكيك بنوايا كل صوت يرتفع منذرا بالخطر على انه صوت متآمر او مشاغب او معارض او عميل يهدد النظام القائم، كما فعلوا بالطبيب الذي دق ناقوس الخطر بوقت مبكر والذي فقد حياته بعد ذلك جراء الوباء.
ولم لم تتخبط حكومات أوربا وأميركا ويقع سياسيوها في أخطاء قاتلة في تعاملهم مع الخطر الداهم واتخاذ ما كان يتطلبه من إجراءات استباقية للتصدي له لما حدث ما حدث بالشدة الكارثية التي يشهدها العالم الآن.
دمت بخير وصحة وإبداع...

عادل صالح الزبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الكريم د. عادل صالح الزبيدي ..
أتقبل نقدك وكل نقد سليم القصد بصدر رحب ، اذ يجب ان نتحاور ، ولكن دعني أوضح لك هنا بعض الأمور المتعلقة بالموضوع والقصيدة ، وستجد ان مقصدك هو مقصدي وما من خلاف بيننا.
أنا أنتقد هنا يا عزيزي العالِم المؤدلَج الذي يتبع رغم اختصاصه العلمي ايدلوجية معينة لحزب أو منظمة أو دين أو دولة ، والايدلوجية هذه في النهاية سياسية ولها أهداف تخدم السياسة والساسة رفاقه في التوجه ، اذاً هو سياسي رغم كونه عالماً . هذا احتمال ، اما الاحتمال الثاني هو ان يكون العالِم متملقاً مأجوراً للسياسي القوي الذي يطلب منه توظيف علمه في خدمة التوجه السياسي لسيده ، وهو بهذا قد خان رسالته العلمية .. للعِلم أخلاق يا عزيزي اذا كانت السياسة بدون أخلاق .. والعالِم الذي يتبع السياسي مخلصا متحمساً أو طائعا ذليلاً في احداث كوارث للإنسانية تكلف البشر حياتهم وحرياتهم وراحتهم هو صاحب فعل سياسي أيضاً ولا يمكن مسامحته ..
أرجو ان تكون قد انتبهت لنبرة السخرية في القصيدة ، والى القصد من اختيار كلمة علماء!!
شخصياً ابجِّل العالِم الوقور المخلص لعلمه وانسانيته ، وقد تعلمت في دراساتي من علماء كان بعضهم مثلاً في النبل والإخلاص ، وصفتي الأكاديمية الحالية كحاصل على شهادة علمية ـ ماجستير في الأدب العام والأدب المقارن ـ تنص في اللغة الأكاديمية على اني عالِم أدب ، وفي الألمانية ما يسمى Literaturwissenschaftler ، وهكذا مع زملائي من أصحاب الماجستير والدكتوراه. أي انني أنتمي لهؤلاء الذين أنتقد بعضهم ..
بيد انني ، والحق يقال ، تعرفت في الوسط الجامعي طالباً ومدرِّسا على زملاء لي في الاختصاص وبدرجات علمية عالية جداً في الجامعات العراقية والألمانية والعالمية ولكنهم أتباع ساسة ولوبيات وخونة علم.
الزمن هذا مثلما تعرف زمن أغبر ، فالوضوح مطلوب.. واذا كان القائد السياسي فاسداً ، انانياً ومريضاً ، فالأحرار ليسوا من قطيعه.

كريم الأسدي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4962 المصادف: 2020-04-06 03:36:15