 نصوص أدبية

يا أروعَ الشعراءِ في العالَم

كريم الاسديمثنويات ورباعيات عربية

اهداء: الى كل شاعر يحمل قنديل الابداع الوهّاج ويزوّده من وهجِ الضمير واشعاعِ نبلِ المقاصد والشجاعةِ في المواقف، في هذا العالَم كله، الآن وفي كل زمان .


يا أروعَ الشعراءِ في العالَمْ

نادِمْ فأِنَّ النجمَ قد نادَمْ

**

نادِم فأِنَّ النجمَ قد نادمَكْ

وبريقَ نورِ الكونِ مسَّ دمَكْ

**

يا أشوقَ الشعراءِ للأوطانْ

ومُشعلَ التحنانِ في الجمادْ

ابتعثِ الحياةَ في الرمادْ

كيْ توقظَ الأِنسانَ في الأِنسانْ

**

 يا أنبلَ الشعراءِ في الدنيا

النجمُ ناداكَ الى العليا

وسعى، وتابعَ سعيَهُ سعيا

سعيٌ يمسُ الميْتَ كي يحيا

 

**

كمْ قد مشيتَ الدربَ أخطرَهُ

حتى تقولَ الحقَ صدّاحا

وزميلُ عُمرٍ سلَّ خنجرَهُ

واندسَ في الأكماتِ رمّاحا

**

اشرقْ كأن الليلَ لم يُظلما

وابزغْ لأنَّ الليلَ  ديجورُ

واعدِلْ كأنَّ الدهرَ لم يَظلما

واعدِلْ اذا أغراك تزويرُ

**

يا حاملَ النارِ على الراحتين

ربحتَ من جنَّةٍ جنتين

***

شعر:  كريم الأسدي

............................

ملاحظة: تاريخ كتابة بعض هذه المقاطع يعود الى حزيران 2018، وأضفتُ اليها بعض المقاطع في اليوم الأول من العام  2019، ومكان كتابة النصوص في برلين، والمقاطع من مشروع شعري طويل يشتغلُ عليه الشاعر كاتب هذه السطور منذ أعوام ليصوغ محتواه وبوحه وآفاقه ومواضيعه حديثاً في علاقة مع روح العصر ومحاكياً في نفس الآن تراث الشرق الشعري القديم في الف وواحد من القصائد القصيرة بين المثنوي والرباعي في أغراض شعرية شتى : الحياة، الوجود، العالَم، الأِنسان، الزمان، المكان، الوطن، الطفولة، الحنين، الذكريات  وفي ثنائيات الحب والحقد، الصداقة والعداوة، التضحية والخيانة، الحق والزيف، الشجاعة والجبن، العدل والظلم، الجمال والقبح ، الحضور والغياب، السلام والحرب، الحياة  والموت، الخلود والفناء، وسبقَ وان نُشر من هذا المشروع العديد من الفقرات والمقاطع . يجد القارئ الكريم ان نظام التقفية في نمط الرباعي هنا في هذا المشروع لا يلتزم بالضرورة في اسس وقواعد الشعر العربي العمودي القديمة فقد يأتي نظام القوافي في رباعي ما على شكل : أ ـ ب ـ ب ـ أ ، أو على شكل أ ـ أ ـ أ ـ أ، أو على شكل أ ـ أ ـ أ ـ ب، أو على شكل أ ـ ب ـ ب ـ ب، أو أيضا على شكل أ ـ ب ـ أ ـ ب . أما في حالة المثنوي فنظام التقفية واحد وهو نظام القافية الواحدة التي تتكرر مرّتين أي على شكل أ ـ أ .

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (16)

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير كريم الأسدي
لا شك أن قراءة هذه االأبيات ينطوي على متعة خاصة لما فيها من تنوع في موضوعاتها وموسيقاها وقوافيها.
غير أنني لاحظت شيئًا من دم الالتزام حتى في المقطع الواحد:

نادِم فأِنَّ النجمَ قد نادمَكْ
وبريقَ نورِ الكونِ مسَّ دمَكْ

في هذه الثنائية:

نادِم فأِنَّ النجمَ قد نادمَكْ -- مستفعلن مستفعلن فاعلن (البحر السريع)
وبريقَ نورِ الكونِ مسَّ دمَكْ -- مًتَفاعلن مُتْفاعلن مُتَفا (صورة من صور الكامل)

ويتكرر هذا التنوع في مقطعين آخرين أو ثلاثة.

الملاحظة الأخرى تتعلق بالمقطع الرباعي التالي:

اشرقْ كأن الليلَ لم يُظلما
وابزغْ لأنَّ الليلَ ديجورُ
واعدِلْ كأنَّ الدهرَ لم يَظلما
واعدِلْ اذا أغراك تزويرُ

السطران الأول والثالث ينتهيان بـ يُظلما و يَظلما
سؤالي هو: لماذا ينتهي السطر بحركة تدل على النصب (ألف الإطلاق) مع أن الفعل مجزوم بـ لم.
توقعي كان استعمال الكسرة، كقول أبي سلمى:
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه -- يهَدّمْ ومن لم يظلم الناس يظلمِ
فهل جاء استعمال ألف الإطلاق سهوًا أم عمدًا؟

تحياتي واحترامي

نزار سرطاوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ المحترم والشاعر الأصيل ابن العراق العظيم كريم الأسدي صباحك سعيد
وأسعد الله أيامك بكل خير .
في البداية أحييك على ما جادت به قريحتك للشعر والشعراء خاصة قناديل الأبداع
وشموعه المحترقة المضيئة للدروب في دياجر الظلمات . تحية لك ولكل شاعر
يحمل النار والنور على راحتيه . ودمت في رعاية الله وحفظه

الأستاذ / تواتيت نصرالدين - الجزائر
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر كريم الاسدي جميل هذا البوح نعم إنها مهمة الجمال الإنسان كي توقظ الإنسان في الإنسان ذكرتني بما قلته في الشاعر عمر ابو ريشة ذات بوح يا حامل الجرح في الكفين أغنية فيها القوافي صبايا جل من خلقا كأنك الام تحنو وهي مثخنة بالجرح لكن تداري همها بتقى مودتي

د. وليد العرفي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الشاعر والمترجم البارع نزار سرطاوي ..
تحياتي ..
كتبتَ اليك قبل الآن تعليقاً طويلاً ووافياً لكنه ضاع قبل الارسال بقليل .
شكراً لك ولأِعجابك بالنص ولملاحظاتك النقدية ، فأنا أتقبل النقد بصدرٍ رحب حتى وان كان سلبياً .
عبارتك التي تقول : ( غير انني لا حظت شيئاً من دم الالتزام في مقطع واحد ) ، فهمتها أنا بعد ان قرأت عبارة (دم الالتزام ) مثلما وردت ك ( عدم الالتزام ).
أنت تعرف مقدماً ان شعراء الشعر الحر أو شعر التفعيلة أباحوا لأنفسهم الخروج عن النمط العمودي القديم و التنويع في التفعيلات بل وحتى الأوزان في القصيدة الواحدة . ود ان أقول لك ان هذا المشروع الطويل يتضمن مثنويات ورباعيات من الشعر الحر ( شعر التفعيلة ) والشعر العمودي على حد سواء، بل وحتى في النص الواحد وفي المثنوي أو الرباعي الواحد من الممكن ان تقرأ أحد الأشطر من العمودي على تفعيلة وزنية عمودية معينة والثاني من الحر . لأن فكرة المشروع تلائم الشعر الحر ولكنني لا أريد استبعاد العمودي بل واشراكه هنا جنباً الى جنب مع الشعر الحرمكملاً ومحاوراً له ، ومتناغماً معه .هذا ما قصدته منذ البداية ولاسيما ان المشروع طويل ( ألف قصيدة وقصيدة من القصائد القصار على شكل مثنوي أو رباعي ) ، واحتاج فيه الى فضاء واسع من الحركة والحرية يناسب الأفكار ولا يحد الرؤى ولا يلجم الحركة. والشعراء اذا كان لديهم بوح كبير وشعر مهموم بهموم جسيمة يبيحون لأنفسهم أخذ فضاء من الحرية . أعني ان كنت تقرأ لي وتلاحظ تنويعاً في الأوزان في هذا المشروع الطويل الذي هو مشروع عمر فهذا قصدي فأنا لا ألتزمم هنا أيضاً بنظام التقفية التقليدي في العمودي عند كتابتي للرباعي مثلما نوّهتُ في الملاحظة في الهامش.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي نزار سرطاوي .. أحاول اكمال التعليق الذي أرسلت الجزء الأول منه قبل قليل :
أما بشأن الملاحظة الثانية حول ( لم يظلما )وعدم جواز ذلك نحوياً أو وجوب كونها ( لم يظلمِ ) .
أقول لك صدقاً انني لاحظت هذا مباشرة بعد كتابتي النص ، وفكرتُ ببدائل ، ومنها ما اقترحته انت ، بيد انني لم استحسن الموسيقى في ( لم يظلمِ ) ، وأجد ان ألف الاطلاق أجمل وأبهى وأكثر ملائمة لآفاق النص .. اقترحتُ على نفسي صيغة ( لن يظلما ) وصححتُ النسخة ، وان كانت صيغة ( لن يظلما ) مستقبلية ، بيد انها في مدى التفسير والتأويل الرحب من الممكن ان توحي في التعبير عن الحاضر أو الماضي .
لكنما ما حدث هو ان النسخة التي أرسلتها البارحة كانت للأسف النسخة التي لا تحتوي على التعديل .
على العموم الأمر طفيف جداً ، ولا سيما ان كلمة ( يظلما ) وردت كقافية ، وحساب القوافي في النحو عند العرب يختلف عن الحساب الآخر .
أكرر لك شكري على تنبيهك المخلص ، ونحن نحتاج النقد إيجابا وسلباً حتى لا يتحول الى مجاملات ومدائح واسترضاء .

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

تصحيح بسيط :
في ردي على الأستاذ نزار وفي الجزء الأول من الرد وردت عبارة : ود ان أقول لك .
والصحيح :
أود ان أقول لك ...

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الشاعر السامق كريم الأسدي
لا شك عندي أنك مالك لزمام الوزن والقافية والبيان.
ما كتبته هي ملاحظات عابرة لا تمس شاعريتك من قريب أو بعد، بل هي بالأحرى أسئلة لا أكثر.
وقد أجبت فكفيت ووفيت

دام ابداعك الراقي

نزار سرطاوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الأديب والشاعر تواتيت نصر الدين ..
تحياتي ..
مثل ضمير شعري حي تأتي متابعاتك وتعليقاتك رائعةً صافيةً ومعبِّرة .
قدرُ الشعراء الحقيقيين يا أخي ان ينتصروا للحق والحب والجمال في هذا العالم السادر بغي حكامه المغرورين بسلطتهم ونفوذهم ومالهم وبوهمِ انهم روضّوا كلَّ شيء وكلَّ البشر حتى الشعر والشعراء.
من زمان وأنا أحاول ان استمر ممسكاً بهذا القنديل الوهّاج كي يرى أحبتي ان الظلام لم يطبق سيطرته وجوره على الجميع .
تحياتي اليك والى أبناء الجزائر الرائعة الذين أتمنى لهم ولبلدهم كل الخير.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الشاعر وليد العرفي..
تحياتي ..
حنو الشاعر الحقيقي على العالم والناس فيه شبه من حنو الأم . وفي نفس الوقت ترى هذا الشاعر واقفاً بصدره الأعزل أمام حشود من الجبابرة الأكاسرة الوحوش الذين طوّعوا حتى أقرب الناس الى قلبه لخدمتهم لكي يحكموا سيطرتهم على العالَم ويمارسوا هيمنتهم الشاذة ويسعدوا بشقاء الناس ويفرحوا بخراب الحب والصداقات . ما زلت أعتقد ان الشاعر الحقيقي أصعب عليهم من جمع جنرالات ومجموعة قادة أحزاب يتنافسون في الخيانة والنذالة وبيع الأوطان ، ويحاولون الإيحاء للآخر ان ما يفعلونه هو عين البطولة ، وماهم في الحقيقة سوى قطع قطيع .
دمتَ بخير وتوفيق أخي وليد. وربما التقينا ذات يوم في حمص أو دمشق أو قرب ضفة نهر في مدننا.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الصادق كريم الأسدي
أيها الانبل والأروع
أخاف أن تنزلق إلى القصيدة النثرية! لكن لماذا الخوف وأنا متأكد أنك ستحولها إلى حديقة غناء. لا، لا تفعل وابق ملتزماً بالبحور والأوزان.
أنت نادمتني بقصيدتك وجعلتني أسعى إليك حافٍ لولا بحر عكا الذي يفصلنا.
يا أشوقَ الشعراءِ للأوطانْ
ومُشعلَ التحنانِ في الجمادْ
ابتعثِ الحياةَ في الرمادْ
كيْ توقظَ الأِنسانَ في الأِنسانْ

أيها العاشق!
واصل ونحن نتابع ونحملك على الأكف.
حماك الله

حسين فاعور الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

كمْ قد مشيتَ الدربَ أخطرَهُ
حتى تقولَ الحقَ صدّاحا
وزميلُ عُمرٍ سلَّ خنجرَهُ
واندسَ في الأكماتِ رمّاحا

لا أظن ان هذه الابيات التي تقطر وجعا هي من باب المشاع ولا تتحدث عن حالة عامة بل هي طعنة مؤلمة جدا من صديق، ربما في زمن بعيد لكن ايلامها لا يختفي. متى ترتاح من ندوب الماضي ياصديقي.

تنويعة جميلة من الصور الشعرية يبتعد بعضها عن بعض كثيرا ولكن يجمعها نفس واحد يعبر عن خلجات مختلفة.

يا حاملَ النارِ على الراحتين
ربحتَ من جنَّةٍ جنتين

هذا تصوير بارع بحق.

دمت أيها الاخ النقي كريم الاسدي

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي المبدع نزار سرطاوي ..
تحياتي ..
ما يهمّني شخصياً في العمل الأدبي الإبداعي هو الابداع الفني الجمالي وروح الابتكار والتجديد والمضامين الكبرى وفي الصميم منها المضمون الإنساني وقدرة العمل على الادهاش والسحر واثارة الأسئلة وتماسك وبهاء معمار النص الكلي حتى لو تعددت الدروب والاتجاهات والقدرة على اثراء الأدب واللغة والتجربة الثقافية البشرية ، ومَن ينجز ذلك ويصل في عمله الإبداعي الى هذا المصاف ويثبت هذا باستمرار سوف أمنحه الحق في الميانة على القواعد والأعراف اللغوية أو النحوية أو العروضية لأثراء عمله .
أقرأ بعض الأحيان ل (شعراء ) قصائد تقارب القصيدة منها مئة بيت ، سليمة في النحو والعروض تماماً ، لكنها محض هراء وحشو .
ما يخص تمكني في الوزن ، فأقول لك بكل صراحة وبدون أي غرور ان حاسة الوزن الشعري وقابلية التأليف الشعري الموزون بدأت عندي وأنا في الصف الثالث الابتدائي يوم كان عمري تسعة أعوام ، وفي اللغة العربية كنت متفوقاً ـ مثل تفوقي في باقي الدروس ـ الى الحد الذي يحمل أستاذ اللغة العربية ان يأخذ موضوعي الذي كتبته عنده في درس الانشاء في الصف الثاني ثانوي أي ويقرأه على طلبة الصف الرابع و الخامس ثانوي كمثال في الكتابة الأدبية . من حقنا طبعاً ان نتحاور وننبه بعضنا الى أشياء قد تكون أخطاء قبل ان نرسل أعملنا للطباعة والنشر .
دمتَ بكل صحة وخير أخي العزيز نزار.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الشاعر والأديب المبدع حسين فاعور الساعدي..
تحياتي ..
لا أعتقد انني سأهجر الكتابة في الأوزان الشعرية العربية والموسيقى الشعرية لأن قلبي وروحي بل وكياني كله متعلق بهذا . وهو بالنسبة لي أرث وولعٌ وهوايةُ ومزايا ورسالة حياة وقدر ونصيب .
بيد انني أجل الكتابة النثرية أيضاً ، وأعتقد ان النثر الأدبي بمستطاعه ان يصل الى ذرى الافتتان والسحر ، والابداع أيضاً.
لكنني على الأعم الأغلب أكتب الشعر موزوناً ، وأكتب النثر بأسلوب يقرب من الشعر مثلما يقول لي الآخرون حين يقرأون مقطوعات أو أعمال نثرية كتبتها ونشرتها .
جميل ان أتعرف من خلال المثقف اليك فيصلني صوتك عبر البحار ورغم البعد الجغرافي ..
في الأدب والشعر عموماً اذا كان الموضوع كبيراً والهدف سامياً فمن الممكن ان تكبر و تسمو القصيدة معهما وخاصة مع وجود الموهبة والرهافة الشعرية.
يسعدني التواصل معك وتفرحني أفكارك وآراؤك أخي العزيز حسين ابن الجليل.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الشاعر الجميل و البروفسور العالِم د. عادل الحنظل ..
تحياتي..
بالأمس عملتُ استراحةً لنفسي في حديقة القبّة الفلكية في برلين قرب بيتي ، اصطحبتُ معي كتاباً عن الشاعر الإنجليزي اليوت وعدداً من مجلة ابداع المصرية وبعض الأشياء للأكل والشرب وجلست على الحشيش تحت الشمس مثلما كنا نفعل ونحن نطالع كتبنا ونحضّر دروسنا في البساتين أيام زمان .
اليوت الذي عاصر وصادق الفيلسوف رسل والشاعر عزرا باوند Pound ، والذي أبدع المطولات العرية التي جعلت بعض نقّاد الأدب الأوربي والأميركي يعتبرونه أعظم شعراء القرن العشرين يؤكد على دور الألم المصحوب بنزعة سمو انساني في رفد الابداع الشعري والوصول به الى أعلى القمم . نحن لم نكن مَن سعى للألم ، ولكننا وجدنا أنفسنا وسط عوالم من الأحزان والآلام ، وفيما بعد الندوب أيضاً. ولكن أفضل وأبهى انتصار نسجله نحن الشعراء حين نرتقي بأرواحنا وقصائدنا وكتاباتنا الى أعلى ذرى الابداع الإنساني فنشع كواكب ونجوماً تبشّر حبّاً وجمالاً وابداعاً ورفعةً وسموّاً بما يليق بانسانية الانسان ، ويرفع كلمة انسان الى مستوى الأمل المُنصف و العادل الذي سينتصف للإنسان والأوطان .
يسعدني حضورك شاعراً مبدعاً ، وناقداً خبيراً ونزيهاً أخي العزيز عادل.

كريم الأسدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع رفيق كل شاعر في درب الشعر المديد الذي يحتاج إلى نفـَس طويل، والكامل العدة والعتاد الوافر لخوض بحور الشعر دون علل أو تكلف لزوم ما لا يلزم، فلكَ التحية على إيماضاتك في تعليقاتك على ما تسلطه من نور لا يذهب في الجو هباء لولا انعكاسه على الورقة التي تحمل النص.

نورالدبن صمود
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الكبير أو عمّي الكبير أستاذ الأدب الشاعر د. نور الدين صمود..
تحياتي ..
وجزيل شكري على اهتمامك ومتابعتك ، ولا سيّما انني أعرف مدى معرفتك بالشعر تاريخاً وروحاً ومعماراً وصوراً ونحواً وموسيقى وحياة.
دمتَ وأنت والأهل في تونس بكل صحة وتوفيق وابداع.

كريم الأسدي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4994 المصادف: 2020-05-08 04:41:59