 نصوص أدبية

غرقنا في حماقتنا

سردار محمد سعيدمس ّ ضوء عينيك نهايات المآذن

فرّ الحمام

أبو نواس فرغ كأسه العاشر

كرع آخر الغبوق و ليبدأ الصبوح

فعنان بدأت تستحم

علامَ تبحثين عن هاروت

فات الأوان

أبو عبد الله يبكي ضياع غرناطة

يبكي على ملك فُقد

لا تغلقي الأبواب عنان

كل باب فُقد

وباب السماء من يتجرأ على غلقها

قابيل

ذو القرنين

ابو لؤلؤة

بن ملجم

الحجاج

بو معرافي

الطرف الثالث

وللنخل طبع الإشتهاء

تمعني كيف يهنز السعف في مرايا الماء

كُتب على حقلي الإنتظار

صرت كالعرجون القديم

بحق السماء

بحق كان ويكون

ألا تسمعين خفقة جناح الطير الذبيح

هم لا يسمعون

شهقة الريح

غادرت مواقعها النجوم

ولا يقسمون

إذن لنرثي الشقائق

توالى توافد الأحزان

تهشمت نوافذ الأمل

لديك غصون الأقاح وكنز الجمال الصراح

رفيف الفراشات وأنسام الوهاد

وطين السواقي ونبض الجذور

طقوس الحريق ووخز اللهيب

أعرف كيف انهمرت الدهور

سملوا مقلتينا

عبثوا بغصنينا

علقوا الفرح فوق راياتهم

شربوا نخب انتصارهم على قلبين افترقا

فاضت الأغاريد إذ غاضت الينابيع

ريحانتي

يا مثقلة الأسى

ووجع الخلايا

وقهر الحشا

نحيب الثكالى

دموع اليتامى

أيام العداد

ولسع الثنايا

لك الصبح

أليس الصبح بقريب

ولي المساء

أليس الظلام ضياء العاشقين

أيها الأنين تمهل ، تمهل

وكفاك غرز المسامير

والله نحن المساكين

والضعاف

حل بنا الجفاف

سدمارب تهدم

جُرفت ضفاف

أعُذريّ يُنصح بالعفاف

إذن ماذا يقال للثالثة الأخرى مناة

أنبجس منك ومني تنبجسين

من بذرة واحدة ننبثق

وفي كاس واحد نمتزج

أتدرين ما الحقيقة

كنت ثمار البساتين

ريّا الرياحين

صوت الخرير

ونسمات الجنان

يانعة بكل الفصول

قولوا ما الذي بين سيف وغمده يحول

بين الفرس والفارس

بين الثقب والرصاصة

الفراشات ترقبني

تحصي القبلات

الضائعة على الرقاب والنهود

وشتى الجهات

نافست بعضها بعضاً

فواحدة على سفح وأخرى في ذروة الجبل

وثالثة أسفل الواد

تراود بابل بغداد

كأن البعد بينهما تمدد

قطعوا الجسور

ذبحوا الهواء المورد

وجهي صار أجرد

كانت مجرتي تمور 

وأفلاك بمداراتهاالأقمار تدور

تدور

ندور

دوران خصرك النحيل

وكنت أشد سخونة من فتيلة القنديل

وبرودة الماء السلسبيل

كنت نخلتي السحوق

وأنا شهقة البروق

كُتب علينا أن نكون كالخشب

أحجاراً في صمتها يُستعذب الرنين

رباه حتى مَ هذا السكون

أهلاً ملك الموت

فلتغلقي الجفون

منون 

منون

منو

من 

م

***

سردارمحمد سعيد

اربيل

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (16)

This comment was minimized by the moderator on the site

قصيدة جميلة و حافلة بالصور المبتكرة

صالح الرزوق
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الشاعر و الناقد صالح الرزوق
سلامي
سررت لوجودك وكلماتك العذبة
لك الشكر ايها الاديب المتنوع وتحيتي خالصة

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الشاعر الراقي سردار
أجمل التحايا

نص يفيض ألمًا. يستدعي التاريخ والأسطورة وكأن الحب مسكون بالماضي والتراث الشرقي والإنساني. لكنه لا يخلو من بصيص أمل...

النص الذي يتراقص بين قصيدة النثر وقصيدة التفعيلة وكأنه من ذوات الفلقتين لولا تداخل هذا مع ذاك.

مثلًا قولك:
لديك غصون الأقاح وكنز الجمال الصراح
رفيف الفراشات وأنسام الوهاد
وطين السواقي ونبض الجذور
طقوس الحريق ووخز اللهيب

هذه السطور (باستثناء أنسام الوهاد) تحتفظ بالموسيقى الانسيابية الجميلة لبحر المتقارب (فعولن فعولن) فتضفي على النص روعةً استثنائية، وتختلط فيها صور الوجع (الحريق والوخز) بصور الطبيعة النابضة بالحياة والحركة (الأقاح، الفراشات الأنسام... إلخ)

دمت بصحة وعافية

نزار سرطاوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الأديب المتألق في سوح الأدب نزار سرطاوي
نحية اجلال واكبار
فرحنت إذ اطل علي وجهكالكريم على نصي هذا
وسررت مسرتين
الآولى وجودك معي لأول مرة
والأخرى سماعي هذا التعليق الذي يفوق الجمال جمالا لأنه نابع من ينبوعك الثر
فشكرا ولك تحياتي وتقديري الهائل

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

معذرة لوجود بعض الحروف الزائدة والنقاط الهاربة والكلمات المتداخلة في ردودي لقدم اللابتوب فمعذرة مرة اخرى ودمتم

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الشاعر سردار محمد سعيد
استهلا ل موح ، وإطلالة جاذبة في المقطع البداية ، وهو مهد للقصيدة ليكون عنصر جذب القارىء ، مس ّ ضوء عينيك نهايات المآذن
فرّ الحمام
أبو نواس فرغ كأسه العاشر
كرع آخر الغبوق و ليبدأ الصبوح بعد ذلك يبدأ استدعاء الشخصيات عبر ما يمكن أن يسمى التداعي ، والتداعي في الشعر الحديث سمة من سماته ، ولكنه عندما يأتي بحشد تراكمي من الشخصيات وإسقاطاتها المرجعية قد تتحول من رمز دال إلى عبء يرهق كاهل النص ، وهو ما كان ليحدث لو أنك قللت من استعاءات يمكن اختصارالكثير منها مودتي وعاطر تحاياي .

د. وليد العرفي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الشاعر القدير سردارمحمد سعيد،

في شعرك أقرأ : العاطفة أولا دون مخاتلة أو خداع وهذا برأيي أجمل الشعر ينبع من القلب صافيا سلسا.

معمارك الشعري شاهق أخي الكريم،

دمت مبدعا كامل البهاء.

ياسين الخراساني
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي د وليد العراقي
تشرفت بحضور قمة شاهقة في الادب العربي
واريد ان اشكر هذا البهاء النقدي
سأسعى لتجنب الترهل وكما قلت مايثقل كاهل النص
عزيزي انا سانخل النصوص القادمة نخلا بناء على توضيحك المرهف
لك الشكر
وسعدت بطلتك
تقديري غير المحدود

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الآديب والصديق الجديد ياسين الخراساني
مرحباً
اذن حضرتك تتفق معي على ان اعذب الشعر اصدقه
ولو ان اكذب الشعر يبهر بصوره الخلابة
مثلا ابيات
هما دلتاني من ثمانين قامة كما انقص باز اقتم الريش كاسره
بالله ليك اليس كاذب اشر " شنو هاي غرفة لو عمارة "
ولكن على ما يحصى اكثر من خمس كذبات كلها مبهرة
لك الشكر على وجودك البهي
وكلامك الجميل الرقيق
ودي وتقديري

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب القدير
عزيزي سردار . اولاً اختلف معك في مسألة غرقنا في حماقاتنا .لم يكن السبب في هذه الحماقات , كأس ( ابو نؤاس ) او بكى عبدالله الصغير حين صار يبكي على ضياغ غرناطة وزجرته امه بقولها : أبكِ مثل النساء ملكاً مضاعاً لم تحافظ عليه مثل الرجال . لذلك فأن شطحات حماقتنا لم تضيع وطناً ولم تقتله او تغتاله , وانما نحن ضحايا وطن , بسبب شطحات حبنا , ربما تجاوزنا المعقول في طوباوية احلامنا وطموح امالنا , ولكن لم نتجنى على الوطن . وانما من تجنى على ضياع الوطن , على اغتيال الوطن هي الفايروسات القديمة والجديدة , في اشكالها المختلفة والجوهر واحد في الدمار والقتل والموت منذ قابيل . ابو لؤلؤة . بن ملجم واخرهم الطرف الثالث القناص . ولكن رغم شطحاتنا وحماقاتنا فأن حبنا هو الرابح بفتية العراق الابطال . وتدل الحياة بشكل بليغ ان القشور رغم جبروتها زائلة الى مزبلة التاريخ المتمثلة بالفيروسات القديمة والجديدة , التي تجمعت في فيروس الطرف الثالث القناص . وحبنا باقٍ وصامد يطل بعنفوانه في وجه فتية العراق الابطال
وللنخل طبع الإشتهاء

تمعني كيف يهنز السعف في مرايا الماء

كُتب على حقلي الإنتظار

صرت كالعرجون القديم

بحق السماء

بحق كان ويكون

ألا تسمعين خفقة جناح الطير الذبيح

هم لا يسمعون

شهقة الريح

غادرت مواقعها النجوم
استشراف واستشراق تاريخي رائع , في نصات الحب , ومنصات الفايروسات التي تقتل وتغتال الوطن
تحياتي بالصحة والعافية

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

حبيبيى الناقد الكبير جمعة عبد الله
تحية وسلام
وهذا هو قصدي ولم يكن العنوان هو المسألة
المشكل في السفاحين الذين ذكوروا وآخرهم الطرف الثالث -- مسرحية الساسة السمجة ---
لم نثرمن زمن قابيل
ابو لؤلؤة و بن ملجم حتى تصور الناس اننا حمقى متخاذلون وحدثت معجزة الشباب الابطال الذين كسروا قيد الساسة التجار وثاروا ومعهم نساء العراق البطلات فعنان وان كانت انثى فنحن نفخر بانوثتها كما نفخر ببطولاتها وقوتها
اشكر حضورك الدائم معي ايها العزيزالوفي
ودي و تقديري الذي لا يحد

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

العاشق ابدا الشاعر سردار محمد سعيد

محبتي

كتب على حقلي الانتظار

تنفض عن رياحك خباء الاباطيل.. مجردا قبلة الخيلاء من سديم
الوهم.. لتدلي في مهب الحنين خيطا للسائرين اليك.. عربونا للمصائر
التي قبلتها بهمسة من حنو العيون المختلسة نظرة للحقول القديمة..

دمت ابدا بعافية

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

العزيز الشاعر المتألق طارق الحلفي
سلامي لحلو كلامك وحروفك البهيات
عزيوي هذا ليس بتعليق جميل وحسب بل انه موسيقى يتلاعب بها اللسان ونغمات -- يتكت -- بها فاهك العذب
انا لا اقرأ مداخلة بل اقرأ شفيف عبارات ورقيق جمل
فضلا عن قراءتك النفيسة للنص
لك ودي و تقدبري الذي تعرف

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

اعتذار
وردت عدة اخطاء طباعية في ردي على الشاعر الحلفي طارق
عزيزي -- تقديري -- يتكتك

سردار محمد سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

قولوا ما الذي بين سيف وغمده يحول

بين الفرس والفارس

بين الثقب والرصاصة

الفراشات ترقبني

تحصي القبلات

الضائعة على الرقاب والنهود

وشتى الجهات

نافست بعضها بعضاً
ـــــــــــ
أيقونة مدافة بحبات اللؤلؤ
وعبير المسك وصوته وطعمه وملمسه
وهكذا يحثني اللاوعي في التمازج مع كلماتك العاشقة الخافقة
ـــــــ
أحلى سلام

سامي العامري
This comment was minimized by the moderator on the site

حبيبي الشاعر الشفاف سامي العامري
وهل هناك اكثر او يضاهي رومانسية شعرك ايهذا العامري قل لي أين ارض مدنك الشفيفة
انا منك تعلمت معنى الحسن والجمال
ما سردت من عبارات بعض من صورك الخلابة ومعانيك العذاب
لك الحب والود الدائم ايها الاوفى

سردار محمد سعيد
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5015 المصادف: 2020-05-29 05:28:47