 قراءات نقدية

الحَجْر والشّعْر في زَمَنِ الكورونا

وليد العرفي قصيدة: "المريميَّة" للشاعر: يحيى السَّماوي أنموذجاً


 

الـوقـتُ مـن حَـجَـرٍ

وهـذا الـمـحـجَـرُ الـصـحـيُّ مـنـفـىً

لا أنـيـسَ يـشــدُّ مـن عَـضُـدي عـلـى ضَـجَـري

و"سِــدنـي" لـيـسَ لـيْ فـيـهـا ســوى ذكـرى لـيـالٍ مُـخـمَـلـيـّـةْ

تتبدّى جماليّة الاستهلال، وإن كانت تعبيراً عن حالة ضيق نفسي، وتأزم مرتهن بطبيعة ظرف وحالة غير معتادة، إنها قصيدة ترتبط بالعصر بكلّ أبعادها، ورؤاها التي تظهر منذ البداية التي تجعل الوقت انعداماً للحركة، وهذا العدم يعني الموت الذي يُشير إليه بصيرورة الوقت من الحجر بكل ما تُحيل عليه دلالة الحجر من انعدام الحسّ، وجفاف الشعور العاطفي

مَـرَّتْ مـرورَ الـحُـلـمِ فـي مُـقَـلِ ابـنِ بـاديـةِ الـسـمـاوةِ

يـومَ شــدَّ فـمَـاً الـى شـفـتـيـنِ مـن شــهـدٍ

ومـحـراثـاً الـى تـنُّـورِ صـاحـبـةِ الـجـلالـةِ فـي بـلاطِ الـعـشـقِ

مـن أقـصـى شـمـالِ الأرضِ جـاءتْ

لـلـجـنـوبـيِّ الـسـمـاويِّ الـصـبـابـةِ والـغـوايـةِ والـهـويَّـةْ

يبدو واقع الحال غير الواقع الذي كان، إذ الشاعر يعيش حالة استعادة ما كان وما صار، وهو ما بين واقع كائن، وحالة كانت يُقارن ما كان يأمل فيه، وما يحصل الآن في صورة متناقضات تظهر الحياة في صورتها الحقيقية، وهو ما يبدو في علاقة كل من عطش الكهوف، وما ترمز إليه من ظلام وعتمة، ولفظ الضياء، وما يعنيه من انفتاح وحرية، ورمزيات لفظي: (جوع وبادية)، وما يُحيلان عليه من فقر وجفاف وعدم، مقارنةً بـ: (عشب الربيع) الذي يعني الخصب والتجدد والرفاهية، وبهذا التغيير تتكشَّف أوجه المقارنة من خلال الحقل الدلالي المعجمي الذي يحشد فيه الشاعر الألفاظ الدالة من مثل : (فراديس، الهديل خرير، دلة، الفرات، الصهيل، الفرح )، وقد أراد الشاعر أن يجمع أكثر من حاسَّة في تحقيق غاية الصورة، وإشباع رغبته في التَّماهي مع وصفيَّة المشهد عبر: الصوت واللون والفكر :

كـلٌّ بـهِ عـطـشُ الـكـهـوفِ الـى الـضـيـاءِ

وجـوعُ بـاديـةٍ الـى عـشـبِ الـربـيـعِ

تـلاقـيـا فـي غـفـلـةٍ مـن مـقـلـةِ الـصـحـراءِ

فـاخـتـصـرا الـطـريـقَ الـى الـفـراديـس الـبـعـيـدةِ بـالـسـريـرِ

وبـالـهـديـلِ خـريـرَ دجـلـةَ والـفـراتِ

وبـالـصـهـيـلِ مـسـافـةَ الـفـرحِ الـقـصـيَّـةْ

بـيـنَ الـسـمـاوةِ والـسـمـاءِ

وبـيـن راشِـفِ خـمـرةِ " الأضـحـى "

ومـسـغــبَــةِ الـضـحـيّـةْ

وهو ما يبدو أمراً أصبح مجرَّد ذكرى غير مُمكن التوقّف عندها طويلاً ؛فيرجع إلى الواقع الذي يبدأ بلفظ تحديد دال على اللحظة الراهنة، وقد تغيّر فيها المكان الذي لم يعد كما كان عليه في الماضي:

والآنَ "سِــدنـي" لـم تَـعُـدْ "ســدنـي" الـتـي شــدَّ ابـنُ بـاديـةِ الـسـمـاوةِ

كـأسَــهُ لـخـمــورِهــا

وشــهــيــقَــهُ لـعـبـيـرِهـا

ونُـعـاسَـهُ لـسـريـرِهـا

فـالـوقـتُ مـن حَـجـرٍ

و" آمـورا amora " كـمـا زنـزانـةُ الإعـدامِ : (*)

شــرطـيٌّ وراءَ الـبـابِ

شـرطـيٌّ أمـامَ الـبـابِ

شـرطـيٌّ أمـامَ سَـجـائـري

يحضر المكان مُتجسّداً بفندق العزل: (" آمـورا amora ")، وهو على الرغم مما فيه من مظاهر الرفاهية البادية في معالمه الخارجية إلا أن عالم الشاعر الداخلي، وإحساسه بأنَّهُ أسيرُ هذه الجدران التي لا يحقُّ له مغادرتَها إلا بإذن جعلت الفندق رمزاً لاستلاب الحرية، وشكلاً من أشكال القمع والعبودية التي جاءت ألفاظ: (شرطي، وأمام وخلف الباب ) مُعبّرةً عن عمق المعاناة النفسية الخانقة التي يشعر بها نتيجة المنع ومغادرة المكان خشية أن يكون مريضاً بكورونا، وهنا يُحاول الشاعر أن يُخفّفَ على نفسه على سبيل التقليل من معاناته، ومحاولة تجاوز الحالة النفسية بتسويغ تلك الإجراءات التي يرى فيها ضرورة لتجنيبه المرض، ونقله العدوى إلى أهل بيته، وهو بذلك يُريح نفسَهُ، إذ يقوم بحماية نفسه، وأهل بيته من مرض عصري مُخيف :

فـأنـا أســيـرُ "الاحـتـمـالِ" بـأنْ يـكـونَ الـفـاتِـكُ الـقـتّـالُ "كورونـا"

تَـمَـكَّـنَ مـن مُـصـاحَـبَـتـي

فَـحَـجْـري بـاتَ شِـبـهَ ضـرورةٍ خـوفـاً عـلـيَّ وآلِ بـيـتـي

مـن مـخـالـبـهِ الـعـصـيَّـةْ

*

يـومـانِ مَـرّا مـثـلـمـا دهـرَيـنِ

كـيـفَ أجـوزُ عـشـراً واثـنـتـيـنِ مـن الـلـيـالـي الـمـوحِـشـاتِ

وعـشـرةً واثـنـيـنِ مـن قـلـقِ الـنـهـاراتِ الـشـقـيّـةْ؟

ووفق هذه الحالة يبدو الإحساس المُتنامي يُثقل على الشاعر مرور الزَّمن الذي يجده بطيئاً؛ لما فيه من منع، وتقييد لحركة الشاعر، ولذلك يتبدَّى قلق الشاعر الذي يُطلق أسئلته المستنكرة لهذا الوقت الذي يبدو كأنَّهُ سلحفاة في خُطاه؛ فها هو الشاعر يعدُّ الأيام بالساعات واللحظات، أشبه بالسَّجين الموعود بإطلاق سراحه بعد مدَّةٍ مُعينة، وهي لدى شاعرنا مدة الحجر المقررة بأربعة عشر يوماً، ولما يمضِ منهما سوى يومين اثنين؛ فيتساءل كيف له المقدرة على تحمّل ما تبقّى من تلك المدة ؟!

هـلْ لـيْ بـنِـصـفِ سُــوَيـعـةٍ فـي الـسـطـحِ؟

بـيْ عـطـشٌ لِـكـأسٍ مـن شـعـاعِ الـشـمـسِ ـ قـلـتُ لـحـارسـي ـ

وأضَــفــتُ : أو سـيـجـارةً

ــ إيّـاكَ .. أو شـهـريـنِ سِـجـنــاً ـ قـالَ ـ

فـاغْـتَـمَّ الـصـبـاحُ بـمُـقـلـتـيَّ

يكشف الحوار عن توق الشاعر التخلص من حالة حجره بالانطلاق إلى خارج حدود الغرفة إلى فضاء أكثر اتساعاً، وأفق أبعد مدى يتمثَّل له من خلال الصعود إلى سطح الفندق توقاً إلى مصافحة السماء، والاغتباق بضياء شمس الحياة عبر حوار مع الشرطي يبنى على حاجة متلبسة همس التمني، ونبرة صوت تسدّ الطريق أمام تلك الرغبة بالرفض والتحذير من العاقبة، وهو ما كان باعثاً لتأزم الحالة النفسية لدى الشاعر الذي عبّر عنه باغتمام الصباح في نظره .

الـمَـرْيَــمِـيَّـةُ أشـمَــسَــتْ لـيـلـي

وأيـقـظـتِ اصْـطِـبـاري مـن عـمـيـقِ سُــبـاتـهِ ..

دكَّـتْ جِـدارَ الـصـمـتِ ..

مَـنْ؟

لـلـصـوتِ أصـداءُ الـنـواقـيـسِ / الـمـآذِنِ / والـهـديـلِ

مَـنِ الـمَـلاكُ الـمَـرْيَـمـيـةْ؟

الـخـيـمـةُ / الـنـهـرُ / الـحـديـقـةُ / والـصـديـقـةُ / والـشـقـيـقـةُ

أيـكـةُ الأرزِ الـ "بـهــيَّــةْ "؟

يبدو أنّ حالة النصّ القائمة على السكون وانعدام الحركة بفعل موضوعي خارجي يُمثّله الحجر، وذاتيّ يتجسّد بحالة ضيق الشاعر، وضجره من هذه الوحدة المفروضة التي وجد نفسه مُرغماً على التعايش معها وفق المثل القائل : مكره أخوك لا بطل

تبدو هذه السكونية بفعل مُغاير بسبب من هذه المريمية التي تتبدّى كقطرات ندى تُرشُّ على هدب عيني الشاعر تُوقظ فيه العين التائقة إلى الصباح الأجمل مثلما تفتح نفسَهُ على الحياة بمعناها الأكثر جمالية وسعادة، وبهذا ينفتح السؤال الذي يظهر الاندهاش والانشراح بالقادمة التي تطرق باب حياة الشاعر، وتفتح عليه نوافذ الأمل والجمال، وإزاء هذا القادم ؛فلا بدّ من رد فعل يقوم به الشاعر :

سـأقـومُ مـن مـوتـي الـبـطـيءِ

مُـنَـفِّـضـاً عـن مُـقـلـتـيَّ الـلـيـلَ

بـاتَ الـصـبـحُ طـوعَ تـجـلُّـدي

وهنا لا بدَّ من التوقف عند نقاط عدّة :

الأولى : أنَّ اللفظ جاء بصيغة المؤنث، وهو ممَّا لا شكَّ فيه يعني أنها النصف الذي يُكمّل المذكَّر الشاعر، إذن العنوان هنا يأتي حاجة نفسيّة أكثر منه دلالة نصيّة .

الثَّانية : أنَّ المريميَّة صيغة نسبة إلى السيدة العذراء بما ترمز إليه من نقاء وطهر وعفّة، كما أنها رمز للسلام والمحبّة التي نادى بها السيد المسيح عليه السلام، ووفق هذا البعد ثمّة حالة اتّساق بين الدلالة المرجعية للسيدة العذراء، والشخصية التي كتبت لها القصيدة التي هي أيضاً رسولة السلام؛ فالشاعر إذنْ يربط الصورة التراثية القارَّة في التفكير الديني لدلالات السيَّدة مريم العذراء بصورة الشخصية التي يتحدّث عنها في الوقت الحاضر لحملها الرسالة نفسها .

الثَّالثة: المعنى الدال على المريمية الحقيقي، وهي نوع من أنواع الأزهار ينتشر في شرق أوربا والمغرب العربي، ويُسمَّى (حكيم الحديقة)، وهي نبتة مُعمَّرة، دائمة الخضرة، وأوراقها رمادية اللون، وأزهارها زرقاء أرجوانية، ولهذا الجمال الذي تتَّصف به من حيث دوام خضرتها وألق ألوانها أصبحت تستخدم في أغراض الزينة

مـا كـانَ عـيـداً

غـيـرَ أنَّ الـمَـريَـمِـيـةْ

قـالـتْ:

هـيَ الأيـامُ بـسـتـانٌ ونـحـنُ زهـورُهـا

أمَّـا كِـتـابُ غـدِ الـمـنـى فـالـمـزهـريَّـةْ

وتأتي القفلة في القصيدة مُنسجمةً مع العتبة النّصيَّة التي وسم بها العنوان المريمية، بما تحمله من دلالات، وتُعبّر عنه من وشائج تربط الشاعر بالمريمية، كما ترتبط القصيدة بالعنوان عبر حركة دائريَّة تُعيد الختام على البدء، وتربط الاستهلال بالختام في وحدة عضويَّة حققت للقصيدة ترابطها على مستويي الدلالة والموضوع .

 

د. وليد العرفي

...................

للاطلاع على قصيدة الشاعر في صحيفة المثقف

المَـرْيَـمِـيَّـة / يحيى السماوي

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الجليل الشاعر والناقد المبدع القدير د . وليد العرفي : السلام عليك أخا وصديقا ، والسلام عليك شاعرا وناقدا ، والسلام عليك مبشّرا وبشيرا بثقافة المحبة ، ورحمة رب السلام والمحبة وبركاته .

سيكون من حقي الإحتفاء بيومي هذا باعتباره يوم أعياد وليس يوم عيدٍ واحد ، بعد طول أيام تلبّسني فيها حزن وضجر مرّ فيها عيد الفطر وأنا حبيس حجرة لا أنيس فيها ..
سيكون من حقي الإحتفاء بهذا اليوم ـ كيف لا وقد تقاطرت عليّ فيه قافلة أفراح تمثلت بتوسيمي ثلاثة أوسمة : دراستان مبهرتان ، دراسة الأديب الناقد والمفكر د . سامي عبد العال ، ودراستك الثرة هذه ـ أخي الشاعر والناقد القدير د . وليد العرفي ـ وخبر رسالة دكتوراه جديدة عن تجربتي الشعرية في جامعة رازي الإيرانية ، وخبر تحسن صحة أحد أعزّ خلق الله في قلبي وتجاوزه مرحلة الخطر بعد إصابته بفايروس كورونا المقيت ، وأيضا خبر تفوّق ابنتي سارة في علوم الصيدلة .. هو إذن يوم وليس كباقي الأيام !
*
سيدي ، الصدق أقول : إنّ دراستك النقدية هذه أثمن عندي من قصيدتي ، فتقبّل مني شكر الشراع للرياح وامتنان الربابة للوتر ومحبة الناسك للمحراب .

يحيى السماويHo
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5092 المصادف: 2020-08-14 03:36:28