سلس نجيب ياسين
رسل جمال
د. صادق السامرائي
وداد فرحان
ابراهيم مشارة
عدوية الهلالي
عبد العزيز كحيل
شاكر فريد حسن

السينما العراقية في مهرجان لندن السينمائي الدولي عبر فيلم: الرحلة

يحتفى مهرجان لندن السينمائي ٢٠١٧ بالمخرج محمد جبارة الدراجي الذي اوصل السينما العراقية للعالمية من خلال افلامه السينمائية منذ انطلاقت فيلمه (احلام) دوليا في ٢٠٠٦ والى فيلمه الجديد “الرحلة” ٢٠١٧ وهو ضمن قائمة اختيارات الرسمية للمهرجان.

حيث تُعتبر مشاركه فيلم “الرحلة” للمخرج محمد جبارة الدراجي في هذا المهرجان البوابة السينمائية الجديدة للمركز العراقي للفيلم المستقل لهذه السنة بعد النجاح الذي حققه الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في كندا لسنة ٢٠١٧ في اول عرض دولي له وقد اشاد النقاد العالميين والمختصين في السينما بالفيلم ويعتبرونه من اهم الافلام العربية للسنة ٢٠١٧.

وستقوم السفارة العراقية في لندن قبل عرض الفيلم الساعة ٨:٤٥ مساء يوم الاربعاء١٠/١١ /٢٠١٧ بحفل استقبال لضيوف المهرجان مع حضور رسمي لمخرج والممثليين الرئيسيين في الفيلم .

وتدور قصة الفيلم حول سارة ذات الثالثة والعشرون ربيعا والتي تحاول الدخول الى المحطة العالمية للقطارات في بغداد وهي تحمل حزاما ناسفا مربوط بجسدها. بعدان يدها تقبض على المتفجر، ومن خلال هذه الاجواء يقدم الدراجي صورة جديدة وهو يستعرض طبقات المجتمع العراقي بتنوعه الجميل وبسلسلة مصادفات تلتقي سارا بضحاياها، ففي كل لقاء نكتشف ان حياة سارة مفروضه علينا وهي تنازع معتقداتها نجد انفسنا وسط ذروة الاحداث

صور الفيلم سنه ٢٠١٦ في بغداد وكانت المراحل الاخيرة لاكماله في مختبرات فرنسا (البوست برودكشن ) حيث تم انتاجه من قبل بريطانيا وهولندا وفرنسا والعراق .ويُعتبر دخول شبكه الاعلام العراقي في الانتاج المشترك للافلام سابقة خير للسينما العراقية ولتأريخ الشبكة.

الفيلم يحمل وجوه جديدة ستظهر للمرة الأولى في السينما العراقية من ضمنهم الإعلامية الشابة زهراء غندور، وأمير علي، وعارضة الأزياء إيمان اللعيبي وحنين رعد و الموسيقار علي الخصاف وفرقته

الدراجي ومجموعته السينمائية هم اصحاب اليد الطولى في صناعة السينما العراقية الجديدة بعد ٢٠٠٣، حيث انتج اكثر من ٢٠ فيلم طويلا وقصيراً ووثائقيا، وأخرج خمسة افلام طويلة كان سادسها (الرحلة ). شاركت هذه الافلام في اكثر من ٥٠٠ مهرجان عالمي وحازت على ١٠٠ جائزة سينمائية عالمية وعربية تكللت بحصول الدراجي على جائزة افضل مخرج بالشرق الاوسط حسب استفتاء مجلة فارايتي العالمية عام ٢٠١٠ عن فيلمه ابن بابل.وزعت الافلام في كثير من دور العرض السينمائية في العالم.

لمعلومات أكثر يرجى الاتصال بـ (المركز العراقي للفيلم المستقل).

قسم الاعلام: ٠٧٧٢١٦٧٢٢٤٠

البريد الالكتروني:iifcfilmcenter@gmail.com

https://www.facebook.com/thejourneyfilm

https://www.facebook.com/Iraqi-Independent-Film-Center-181142511916693/

 

المركز العراقي للفيلم المستقل:

هو مركز سينمائي عراقي مستقل مقره في بغداد، حيث يعتبر مدرسة للسينمائيين ومحبي هذا الفن الرائع. يجمع بين الرؤية العالمية الحديثة للسينما والرؤية العراقية للنهوض بواقع السينما العراقية من ناحية الإنتاج والتعليم والنواحي الأخرى لملامح الفيلم العراقي الناجح

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4052 المصادف: 2017-10-09 01:42:09