أنتخب الروائي الفلسطيني نافذ الرفاعي رئيسًا لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، خلفًا للشاعر مراد السوداني.

هذا وكان اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين التأم في الأسبوع الماضي، وجرت خلال الاجتماع انتخابات جديدة فازت فيها قائمة الوحدة الوطنية بالأغلبية، وتشكلت من كل من : عبد الناصر صالح، عبد السلام العطاري، ماجد أبو غوش، جهاد صالح، عصمت منصور، نافذ الرفاعي، حنان عواد، صبحي عبيد، عبد الله تايه، احمد يعقوب، سهام أبو العمرين، فايق أبو شويش، حسن عبد الله، توفيق الحاج، سليم النفار، شهاب محمد، ناصر عطالله، عبد العزيز عرار، شفيق التلولي، وعمر عتيق.

يشار الى أن نافذ الرفاعي من قادة العمل الوطني عانى عذاب أقبية السجون والمعتقلات الاحتلالية، وهو شاعر وروائي وناقد بارز ومعروف، ومن مؤسسي جماعة لباب الأدبية، صدرت له مجموعة من الأعمال الروائية ، منها : قيثارة الرمل، امرأة عائدة من الموت، الخنفشاري، الأم اللاجيوس حكاية فاطمة .

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

 

صَدرت حديثاً عن دار (E-Kutub) للنشر والتوزيع في لندن رواية (متلازمة بروين) للكاتب العراقي (حيدر عصام) وهي رواية تاريخية تسرد الاحداث السياسية والعسكرية في (أفغانستان) للفترة ما بين عامي 1976 و2001 كالانقلاب الشيوعي والاحتلال الروسي لأفغانستان والحرب الاهلية الأفغانية ونشوء حركة طالبان وصولاً الى التدخل الأمريكي، كما تُناقش الرواية عِدة مفاهيم وردت في كتب الفقه الإسلامي مناقشةً معززةً بمصادر تأريخية وفقهية، هذه الرواية اشبه بدراسة بحثية عن الشك الكامن لمن ورث دينه ولم يعتنقه بالإيمان والمؤدي بدورهِ لتلك الحيرة التي تحول ما بين التديّن والإلحاد.

الرواية مُتاحة الان بالنسخة الورقية على موقع (امازون) وبالنسخة الالكترونية على مواقع (غوغل بوكس) و(بلاي ستور) و(كيندل-أمازون)، ومتوافرة ايضاً (للنسخ الفاخرة) لدى فروع الدار في بريطانيا: (LINGS COPPICE, LONDON SE21 8SY 28) وفي المانيا: (LindenStraße 22, 55758 Bruchweiller, Rheinland - Pfalz).

شاكر فريد حسن"حرف وأمل" هو عنوان المجموعة الشعرية الأولى للشاعرة أمل سليمان، ابنة قرية المشهد في الجليل الفلسطينيي.

وتحتوي المجموعة التي قدم لها الشاعر العروضي محمود مرعي، على نثائر فنية كانت نشرتها خلال السنوات الأخيرة.

وتتنوع قصائد أمل سليمان من حيث الغرض فنجد العاطفي الوجداني والانساني والوطني، وتتناسق كل هذه الأغراض بانسيابية مدهشة، وتعبر عن خوالج النفس من خلال تجارب وأحاسيس جماعية بلغة جمالية رقيقة، رشيقة وبليغة، واسلوب فني رمزي مؤثر.

وتحمل نصوص أمل سليمان الانفعال للقصيدة في داخلها، ويبدو الشعر الذي تكتبه كقطعة من الذات.

ومن اجواء المجموعة:

خذني مني اليك

حين يسرق الغروب شرود عيني

شد وثاق الياسمين على خصري

طوق بكفيك خصلات شعري المجنون

وهدهد نظرتي التائهة في غابات صدرك

أمل سليمان شاعرة لها مستقبل، تمتلك اسلوبًا يتسم بالرقة والشفافية والسلاسة البعيدة عن التعقيد، لديها صورة شعرية وفنية مبتكرة، ويلف الجمال نصوصها العشقية والوطنية، محلقة في سماء الدهشة والابداع.

فالى أمل سليمان أجمل التهاني بصدور مجموعتها " حرف وأمل " ، ومزيدًا من التطور والرقي والتالق.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

 

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر للشاعرة والمربية ليليان بشارة منصور ديوانها الشعري الخامس بعنوان " حينما ينحني السبيل " .

وقد جاء الديوان في٠اا صفحات من حجم ١٤/ ٢٤، وتتوزع قصائده بين الذاتي الوجودي والرومانسي والانساني العام والواقعي والوجداني والتأملي.

وتتميز لغة الديوان الشعرية بالثراء والصفاء والرقة والعذوبة والجمالية.

ومن أجواء الديوان اخترت قصيدتها " رقصة النوارس " .. حيث تقول:

وبين الأزقة الساكنة

يتهامسون

بوشوشة رقيقة

عن خطايا الماء والتراب

ويعلو صوت الحب

ويتكاثر الأغواء

على زبد طائش

في ليلة ليلاء

وهذا هو الديوان الشعري الذي يصدر للشاعرة ليليان بشارة بعد اربعة دواوين هي: الكتابة على حافة الدائرة الذهبية، الندى والتين، عندما يغتسل التراب، شرفة الماء"، ودراستها عن اميل حبيبي، ومجوعتها القصصية للأطفال.

يشار الى أن الشاعرة ليليان بشارة منصور من مواليد ترشيحا في الجليل الفلسطيني، وتقيم في عروس الكرمل حيفا، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في الأدب الانجليزي في الأدب المقارن، وعلى الماجستير في الكتابة الابداعية، وتعمل مدرسة في ثانوية شعب وفي الكلية العربية للتربية بحيفا.

وانني اذ أهنىء الزميلة الشاعرة والناقدة ليليان بشارة منصور بصدور ديوانها الشعري الجديد ، اتمنى لها المزيد من العطاء والابداع والتألق في مجالي الشعر والنقد الأدبي.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

 

"أرباض" هو عنوان الكتاب الجديد للشاعر والناقد العراقي، ابن البصرة، مقداد مسعود، الصادر عن دار " ضفاف " للنشر - بغداد- الشارقة.

وقد جاء الكتاب في ٩٣ صفحة من الحجم المتوسط، ويندرج تحت اجناسية " وحدات شعرية ".

وجاء على الغلاف الأخير للكتاب: " يمارس مقداد مسعود شغفه باللغة ويمارس معها لعبة غواية المتلقي واستدراجه لينصت له وحين تسترخي وأنت تقرأ نصوص مقداد تجده يستفزك بمفردة لم تالفها وهنا يمنحك لذة موسيقى المفردة الممزوجة بالمعنى العميق، لذا أسماها " وحدات شعرية " وهي حقا كذلك ".

يذكر أن مقداد مسعود هو شاعر وناقد من مواليد البصرة في العراق العام ١٩٥٤، يمتهن الكتابة والحلم، بدأ ينشر تجاربه الشعرية واضاءاته النقدية في منتصف السبعينات بالصحف والمجلات العراقية والعربية كطريق الشعب والأقلام والأديب العراقي وآفاق عربية والقدس وغيرها.

وصدر له في الشعر: الزجاج وما يدور في فلكه، المغيب المضيء، زهرة الرمان .

وفي الجانر النقدي صدر له كتاب " الأذن العصية واللسان المقطوع "، وهو قراءة اتصالية في السرد والشعر.

وفي مجمل قصائده يتناول مقداد مسعود قضايا تتصل بالوضع السياسي العراقي والعربي، انطلاقًا من رؤية نقدية وموقع نضالي بالنسبة للتخلف والقهر الاجتماعي، وشعره المطبوع بطوابع رصانة رفيعة، غني بالصور الحسية والعاطفة واللغة الباذخة. وهو غريزة شعرية لا تعرف التعثر، مكنته من الحفاظ على رؤيته الشفافة المميزة الخاصة به منذ سبعينات القرن الماضي.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

صدرت حديثًا المجموعة الشعرية الأولى للشاعرة ساهرة سعدي، الموسومة "على كتف الحلم"، وتضم باقة من أزاهير الشاعرة الفواحة في اغراض متنوعة وموضوعات انسانية ووجدانية وعاطفية ورومانسية ووطنية ووجدانية، كانت نشرت dمعظمها خلال السنوات الماضية.

وساهرة سعدي شاعرة جميلة الحرف، تقيم في بلدة عرابة البطوف بالجليل الغربي، وتحلق في سماء الخلق والابداع، باحساسها المرهف وأناقة قصائدها. وتعكس نصوصها نبضات وجدانها على تقاسيم خواطرها ومواقع حسها، فتأتي ألفاظها سهلة منسابة متدفقة كالماء المزن، بعيدًا عن التحذلق والتكلف والتصنع.

فمبارك مولودك الشعري البكر الصديقة الشاعرة ساهرة سعدي، ومزيدًا من العطاء والتالق.

 

كتب: شاكر فريد حسن

تكريما لروح الروائي والناقد محمد الباردي بقابس – تونس: المحظور في الرّواية العربية، 12 – 13 يوليوز 2018

تنطلق فعاليات الدورة 35 من مهرجان قابس الدولي بالبلاد التونسية، حيث ستعرف هذه الدورة انعقاد ندوة دولية يومي 12 و12 يوليوز 2018 في موضوع «المحظور في الرّواية العربية» وهي استجابة لاقتراح سابق من الراحل الباردي عندما كان عضوا بهيئة المهرجان.. شهادات ومداخلات عديدة ستؤثثها نخبة من الباحثين والروائيين واصدقاء الراحل الباردي خاصّة من تونس و المغرب والاردن والجزائر. ومن المشاركين من المغرب شعيب حليفي وسالم الفائدة ومن الجزائر ميمون سهيلة وعبد السلام بوشيبة ومن الأردن عفاف البطاينة.

ويشارك من تونس كل من أمين جرادي و بشير التليلي وأحمد السماوي وإبراهيم الدرغوثي وعبد المجيد البحري وىمال مختار ورضا حميد ومحمد الخبو والصادق القاسمي ودبية دبية والبشير لمدب.

وفي ما يلي برنامج الندوة :

الخميس 12 جويلية 2018

السّاعة 17:00 : الافتتاح الرّسمي للندوة

السّاعة17:15 : الجلسة العلميّة الأولى

                                   رئيس الجلسة : شعيب حليفي ( المغرب)

مداخلة الأستاذ بشيرالتليلي ( تونس ) : " الممنوع و الفنّ "

مداخلة الأستاذ سالم الفائدة ( المغرب ) : " الرواية العربية و المحرّم "

شهادة الروائيّة :عفاف البطاينة ( الأردن ) : فضاءات المحظور: لغة الإبداع مرآة للعلاقات الظّاهرة و المستترة .

الساعة 19:30 استراحة

السّاعة 19:45 : الجلسة العلميّة الثّانية  

                                     رئيس الجلسة : رضا حميد ( تونس)

مداخلة الأستاذ: أحمد السماوي ( تونس ) : " الجنس من التأثيم إلى الإباحة : قراءة في نماذج روائيّة "

شهادة الرّوائي إبراهيم الدرغوثي ( تونس ) : " عن المحظور في تجربتي في الكتابة الإبداعيّة "

السّاعة 20:15 النّقاش

الجمعة 13 جويلية 2018

السّاعة 9:00 : الجلسة العلميّة الثّالثة

                                      رئيس الجلسة : عفاف البطاينة ( الأردن )

مداخلة الأستاذ عبد السلام بوشيبة ( الجزائر ) : " استراتيجية الخرق للخطاب الديني في روايات أمين الزاوي "

مداخلة الأستاذ عبد المجيد البحري ( تونس ) : "سرديات الجسد المقموع و الأنوثة الجريحة: قراءة في رواية " الكرسي الهزّاز " لأمال مختار "

شهادة الروائيّة أمال مختار :

الساعة 9:45 النّقاش

الساعة 10:30 استراحة

السّاعة 10:45 الجلسة العلميّة الرّابعة

                                         رئيس الجلسة : أحمد السماوي ( تونس )

مداخلة الأستاذة سهيلة ميمون ( الجزائر ) : " جماليات المحظور في الرواية الجزائرية : "كولنيل الزبربر" للحبيب السايح نموذجا "

مداخلة الأستاذ دبيّة دبيّة ( تونس ) : " المحظور في صورة قابس في أعمال محمد الباردي "

السّاعة 11:15النّقاش

السّاعة 17:30 تكريم ذكرى الفقيد محمد الباردي

                                            رئيس الجلسة : أمين جرادي

شهادة الأستاذ شعيب حليفي ( المغرب) : محمد الباردي : المبدع و الناقد و الإنسان

شهادة الأستاذ محمد الخبو ( تونس ) :

شهادة الأستاذ الصادق القاسمي ( تونس ) : " محمّد الباردي روائيّا ومثقّفا "

شهادة الأستاذ البشير المدّب :

السّاعة 18:30 الاختتام الرسمي للندوة

 

 

بعد أشهر من الانتظار تودع ثلاثيتنا الروائية (محطات) مطبعة (دار الفؤاد) في القاهرة متوجهة بشوق الى الوطن الحبيب حيث تجري احداثها التي تمتد لعقود من الزمان تحكي التحولات الاجتماعية والثقافية والسياسية في العراق، نتمنى ان تصلنا بسلام لتكون امام انظار احبتنا املين ان تنال رضاهم ....

حميد الحريزي

كرست مجلة "أفكار" الشهرية، التي تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية، ويرأس تحريرها د. سمير قطامي، عددها الأخير "٣٥٢" للروائي الاردني من أصل فلسطيني الراحل جمال ناجي.

وفي استهلال العدد كتب نبيه جميل، وزير الثقافة السابق، كلمة بعنوان " جمال ناجيسيرة عبقة بالثقافة الأصيلة "، قال فيها : " جمال ناجي صديقًا ودودًا، عرفته مبكرًا، واكتشفت فيه مبدعًا صادقًا، ونقابيًا غيورًا على المصالح العامة لا المصالح الذاتية الضيقة، وكلما حاورته في الهموم العامة وقضايا الأدب والفكر، وجدته شجاعًا عميقًا، يملك وعيًا وحساسية ابداعية عالية".

وأشارت مديرة تحرير المجلة مجدولين أبو الرب الى حرص الوزارة على اعداد ملف يليق بقامة الراحل حيث بادرت الهيئة بوضع الخطوط العريضة لمحاور الملف، واقتراح أسماء المشاركين، الا أن الواقع أنتج مواد تغطي العدد بأكمله، ليصير

الملف عددًا خاصًا عن الراحل جمال ناجي.

واشتمل العدد على دراسات حول أعمال جمال ناجي الروائية والقصصية والفنية التشكيلية، ونشاطاته النقابية، ومجموعة من الشهادات عنه، ودوره في تطوير المجتمع المدني.

كذلك تضمن العدد استطلاعًا حمل عنوان " جمال ناجي في عيون الكتاب والمبدعين "، وقراءة راصدة لأعماله وما كتب عنه في الدوريات والكتب، أعدها الناقد المصري شوقي بدر يوسف.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

تعلن دار الشعر بمراكش، عن تنظيم مسابقة "أحسن قصيدة" خاصة بالشعراء الشباب، وهي مسابقة مفتوحة للشعراء الشباب المغاربة تحت 35 سنة، سواء المقيمين في وطنهم أو في المهجر، وكذا للشعراء الشباب من دول افريقية الذين يتابعون دراساتهم في المغرب.

واختارت دار الشعر بمراكش محور "الشعر نداء الإنسانية" كموضوع رئيسي للقصائد في محاولة لترسيخ قيم الشعر الكونية.

وتروم هذه المسابقة تشجيع الكفاءات الشابة في مجال الإبداع الشعري، ومساهمة في الانفتاح أكثر على الأصوات الشعرية، وتشجعيها وتحفيزها على الاستمرارية ودخول غمار الكتابة الشعرية. وستسهر دارالشعر بمراكش على نشر ديوان جماعي للنصوص الفائزة.

ويشترط في القصيدة مايلي:

1- أن تلتزم بموضوع المسابقة "الشعر نداء الإنسانية".

2- أن لا يتجاوز عمر المشارك 35 سنة.

3- أن تتوافر فيها شروط القصيدة في الأنواع الشعرية المعروفة.

4- المسابقة مفتوحة في وجه الشعراء الشباب من الجنسين باللغة (العربية، الزجلية، الأمازيغية، والحسانية).

5- يجب ألا تكون القصائد المشاركة قد سبق نشرها أو شاركت في مسابقات أخرى.

6- أن تكون المشاركة بنص شعري واحد فقط.

7- ترسل المشاركات مرفقة بسيرة الذاتية للمشارك.

8- تُطبع الأعمال الفائزة والمشاركة في ديوان بعنوان: "الشعر ملاذ الإنسانية.

9- آخر أجل لتلقي الترشيحات هو يوم في 31/08/2018.

• تبعث المشاركات عن طريق البريد الالكتروني لدار الشعر بمراكش: darchiirmarakech@gmail.com

• للاستفسار أو التواصل: 00212667354375 - 00212646149186- 00212767202197

ملحوظة: دار الشعر بمراكش مؤسسة ثقافية أحدثت سنة 2017 في إطار التعاون بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعنى باحتضان الإبداعات الراقية وتثمين وتوثيق الشعر المغربي وتوسيع تداوله.

 

تعلن دار الشعر بمراكش، عن تنظيم "جائزة النقد الشعري" لفائدة النقاد والباحثين الشباب المغاربة. وتروم هذه الجائزة إغناء المنجز النقدي الشعري في مجال البحث العلمي والمعرفي، عبر تشجيع الكفاءات الشابة في مجال البحث والنقد في جنس الشعر المغربي. وسيتم الإعلان عن البحوث والدراسات الثلاثة الفائزة في تظاهرة شعرية كبرى. وستتكفل دار الشعر بمراكش بطباعتها، على أن تحتفظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال.

شروط وأحكام المشاركة:

1. تفتح المشاركة في وجه النقاد والباحثين المغاربة ذكورا وإناثا؛

2. أن لا يتجاوز عمر المشارك (ة) 40 عاماً.

3. أن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى.

4. يشترط في الدراسات والبحوث المقدمة أن تتميز بالجدة وتلتزم بمعايير وآليات الدراسات والبحوث، كما يشترط فيها ألاّ تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، ولا مانع أن تكون قد قُدمت لنيل درجة جامعية.

5. أن يتراوح عدد كلمات الدراسات والبحوث بين 10 آلاف و25 ألف كلمة.

6. يجب أن تنطبق على الدراسات كل الشروط العلمية المتعارف عليها في مثل هذه الأعمال.

7. لا يجوز لمن فاز في المسابقة الاشتراك مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات.

8. يستبعد أي بحث خالف شروط المشاركة، وغير مكتمل المرفقات، عن أعمال التحكيم.

9. آخر أجل لتلقي الترشيحات هو يوم في 31/08/2018.

شروط خاصة:

ترفق بالدراسات والبحوث المرشحة، الوثائق التالية:

• السيرة الذاتية (باللغة العربية)، والعنوان البريدي كاملاً، مرفقًا بأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.

• إشهاد موقع ومختوم بملكيته للدراسة وإقراره بعدم فوزه بجائزة سابقة.

• على المشارك إرسال صورة من بطاقة التعريف الوطنية، ولن تقبل أيّة مشاركات لا يلتزم صاحبها بذلك.

• صورة شخصية.

• تبعث المشاركات عن طريق البريد الالكتروني لدار الشعر بمراكش: darchiirmarakech@gmail.com

• للاستفسار أو التواصل: 00212667354375 * 00212646149186* 00212767202197

ملحوظة: دار الشعر بمراكش مؤسسة ثقافية أحدثت سنة 2017 في إطار التعاون بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعنى باحتضان الإبداعات الشعرية وتثمين وتوثيق الشعر المغربي وتوسيع تداوله.

 

 

فازت الشاعرة والكاتبة الفلسطينية، ابنة الناصرة، ايمان مصاروة بالمركز الأول من الحركة التقدمية للسلام في فرنسا، عن أبحاثها الثلاث في أدب السجون، وذلك كتجربة ابداعية فريدة تليق بالتكريم المستحق.

ويذكر أن ايمان مصاروة شاعرة وكاتبة معروفة حققت شهرة وانتشارًا وحضورًا طاغيًا في المشهد الأدبي والشعري والثقافي، وتتصف ككل شعراء وأدباء الالتزام والمقاومة بالروح الوطنية العالية. وهي من مواليد الناصرة، انهت التعليم بالمرحلتين الابتدائية والثانوية فيها، أحبت الأدب والشعر منذ طفولتها، وبدأت النشر في الصحف والمجلات المحلية كالاتحاد والغد، واصدرت باكورة أعمالها الشعرية وهي في ميعة الصبا وعمر الورود.

وقد صدر لها الكثير من الأعمال الشعرية والابحاث الأدبية.

وكانت قد حصلت على جوائز تكريمية وأوسمة ودروع وشهادات تقديرية كثيرة لدورها المميز في اغناء واثراء المشهد الثقافي الفلسطيني، واستحقت لقب شاعرة القدس.

فألف ألف مبارك لك الصديقة ايمان مصاروة، ودمت لفلسطين والقدس منارة، بهذا الألق والتتويج المستحق، وهذا الأدب والشعر الرفيع الراقي الملتزم، والبحث الجاد الهادف.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

حَظِيَ المنجز الشِّعري للشاعر الدّكتور (سعد ياسين يوسف) بدراسة أكاديميّة وذلك من خلال الدِّراسة العلميّة التي تقدمت بها الباحثة (نريمان حسن علوش) إلى مجلس كلية التَّربية – ابن رشد للعلوم الإنسانيّة في جامعة بغداد والموسومة (التَّناصّ في شعر سعد ياسين يوسف) وحصلت من خلالها على درجة الماجستير بتقديرجيد .

وأستهلت الدِّراسة بتمهيد تناولت فيه الباحثة مفهوم التَّناصّ ونشأته باعتباره بنية دلالية تنتجها ذاتٌ فرديّةٌ أو جماعيّة ضمن بنية نصّية منتجة وفي إطار بنيات ثقافيّة واجتماعيّة محددة ، ثم أفردت مبحثا تناولت فيه سيرة حياة الشَّاعر سعد ياسين يوسف ومنجزه الإبداعيّ .

وجاءالفصل الأوَّل للرسالة والمعنون (التَّناصّ الدِّيني) بثلاثة مباحث درست (التَّناصّ القرآنيّ)،و(التَّناصّ مع الحديث الشَّريف)، و(التَّناصّ مع الشَّخصيات الدِّينيّة)، فيما درست مباحث الفصل الثّاني والمعنون ب (التَّناصّ الأدبيّ)، (التَّناصّ الشِّعريّ)، و(التَّناص ّمع الأجناس الأدبيّة الأخرى)، و(التَّناصّ مع الشَّخصيات الأدبيّة) .

أما الفصل الثَّالث والذي كرس لبحث (التَّناصّ التراثيّ) فقد تناولت مباحثُه (التَّناصّ التَّأريخيّ )، و(التَّناصّ الأسطوريّ)، و(التَّناصّ الشَّعبيّ ).

جرت المناقشة صباح الأربعاء الموافق 4 تموز2018 في قاعة

(د. هاشم طه شلاش) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :

أ. م . د . أحمد عبد حسين رئيساً و أ. م . د . محمد قاسم لعيبي عضواً

و أ. م . د . أحمد عبد الجبار فاضل عضواً وأ.د .سلافة صائب خضير مشرفاً .

195 سعد ياسين

 

المثقف / خاص

 

 

في عددها الجديد 95 عن: محمد ديب ونزار قباني وفلليني وسيمونون وإلياس خوري وعلوية صبح ولوران جاسبار والسرد العماني ...

صدر العدد الجديد من مجلة نزوى (الخامس والتسعون) وضم كالعادة الأبواب المعرفية من ملفات ومحاور ودراسات وحوارات وترجمات ونصوص شعرية وسردية متابعات لأهم الابداعات العربية.

ففي افتتاحية العدد قدم رئيس التحرير/ الشاعر سيف الرحبي رؤيته حول الصحراء والألم والموت. كذلك تُقدم المجلة الجزء الثاني من رسائل فلليني وسيمونون: تلك الرسائل المختومة بطابع المَسرّة.. بتقديم وترجمة أحمد الويزي

كما تضمنت الدراسات (نشأة الشكلانيّة الروسيّة) لـ أ. مياسنيكوف ترجمها: نوفل نيّوف- ونقد «لايبنتز» و«باركلاي» لمفهوم الفضاء المطلق النيوتني لدانيال لوييه بترجمة: محمّد عادل مطيمط وكذلك دراسة شِعْرُ الْمُقَاوَلَةِ وخصائصها الفنيةُ لاحمد بلحاج آية وارهام وفي الدراسة الأخيرة تطرقت الى حياة وشعر وأثر الراحل خليل حاوي لمحمود شريح.

وضم العدد كذلك ملف (منزلة السارد فـي روايات الكاتبات العُمانيّات) قدمها عدد من الباحثين بجامعة السلطان قابوس وأشرف عليها وقدمها أحمد يوسف

وفي باب الحوارات قدم (إلياس خوري) تصوره حول الكتابة كأكثر المهن مُخادعة أجرتها معه فاتن حمودي. وفي نفس الأفق اللبناني حاورت ليندا نصار الروائية علوية صبح والتي اشارت في الحوار الى انها نزعت الحُجبَ في روايتها عن ذاكرة النساء المنهوبة كذلك طرح أحمد المعيني في آخر الحوارات رؤيته حول الترجمة وأهميتها وقوله: أن تكون مترجمًا يعني بالضرورة أن تكون كاتبًا حاورته هدى حمد.

وفي باب السينما تم تكملة الجزء الثالث من سيناريو فلم (المواطن كين) بترجمة: مها لطفي.

وفي باب الشعر (كانت تجيئ في هدأة اللّيل) للوران جاسبار: تقديم وترجمة خالد النجار   وسماوات لأحمد مدن وأساطير سوداءُ لسالم أبو شبانة وقصائد القدم لنجاة علي وقد ينتصر أحدنا دون بندقية لمحمد عبيد ووجهها لمحمد نجيم وخريف الضحايا لدلدار فلمز وجرح بسيط في قلب اللغة لفيوليت أبو الجلد ويأتيك الوقت لطالب المعمري.

وفي باب النصوص (إمبراطور الغرب لبيير ميشون) ترجمة: محمد المزديوي ورِحلة عازف الناي لمحمد عبدالنبي والأقدام المضمّدة لإيميلي براغر نقلتها عن الفرنسية: لينا بدر والكأس المقلوبة لحسن مرزوقي وطائرُ الحكاية يأكلُ سمكة مطرح لحمود سعود ومبتدأ وعشرون خبرا لحمود حمد الشكيلي وسنلتقي في أغسطس لجابرييل جارسيا ماركيز: تقديم وترجمة: رشيد الأشقر.

وفي باب المتابعات: العلاقة بين الخيال العلمي والتطوّر الاقتصادي لحسين جواد قبيسي وقول في الإنسانوية لأحمد برقاوي ورحلات ابن بطوطة بالعربية لمحمد الشحات وإبراهيم أصلان و«شيء من هذا القبيل» لظبية خميس وشعرنة الخطاب في الرواية المغربية لعبد الرحمن إكيدر ورواية «ريام وكفى» لهدية حسين بقلم نادية هناوي سعدون و«سارتر» مُؤبنا «ألبير كامو»: ترجمة: محمد فتيلينه وعبدالعزيز ناصر فناناً مبدعاً لحسن رشيد.

كما ضم العدد كتابات عن الراحلين أحمد الزبيدي ومحمد الحارثي.

وفي ملف الراحل: محمد ديب والذي حمل (مسارات الكتابة والكائن) قدم حسين علام سيرة هذا المبدع ومنجزه الإبداعي والتعريف به، كذلك ترجم آخر حوار له مع داني توبيانا وشهادة كلودين ريلو عن الراحل وأثره.

وفي محـور الراحل نزار قباني قدم محمد شاهين شهادته كشاهد بالعلاقة بين نزار قباني ومحمود درويش وقصيدته «بيت الدمشقي بيت من الشعر» كذلك اختتم محمد الغزي ورقته بأهمية القصيدة الواصفة في مدوّنة نزار قباني.

كما صدر بمصاحبة العدد الديوان الشعري (نشيد البراءة) لمحمد السناني كهدية لقراء المجلة.

 

فـي دورتـه السادسة (6): تحت شعار "قصيدة البيت والهندسة الجديدة"

أيّــــــام 16 / 17 / 18 أوت 2018

آخر أجل للمشاركة في المسابقة يوم 16 / 07 / 2018

* شروط المشاركة في المسابقة:

- الحرية في اختيار الموضوع

- أن يكون النصّ الشعري المقدّم للمشاركة عموديا فقط ولم يسبق لصاحبه أن شارك به في مسابقات سابقة

- أن يُرفقَ النصّ بسيرة ذاتية وصورة شخصية للمشارك

- المسابقة مفتوحة لكلّ الشعراء العرب، ولمختلف الشرائح العمرية .

- لا يتقيد الشاعر المشارك بعدد معين من الأبيات الشعرية في قصيدة المسابقة .

- لا تقبل النصوص النثريّة و الحرّة في المسابقة.

ملاحظة :

* تُرسَلُ النصوص :

- عن طريق الفاكس : 00216.75278923

- عن طريق الإيمايل

elkhriji @gmail.com

- أو عن طريق الفايسبوك، صفحة الدردشة (علي الخريجي) في ملف مضغوط word

أو عن طريق البريد العادي: جمعيّة الثقافة البديلة بمارث صندوق بريد 79 مارث 6080 مارث /قابس (مـهرجان المختار اللغماني للشعر العربي، الدورة السادسة)

- تتكفّل جمعيّة الثقافة البديلة بمارث بمصاريف الإقامة والإعاشة فقط للضيوف وأصحاب المشاركات المقبولة .

- المشاركات المقبولة يتوجب على أصحابها الحضور للمهرجان وقراءة قصائدهم التي وقع إختيارها في إطار المسابقة، ومن يتغيب تعتبر مشاركته ملغاة .

- ستخصّص لجنة فرز متكوّنة من خيرة الدكاترة والأساتذة لإختيار النصوص المرشّحة للتنافس حول المراتب الثلاث الأولى، ويقع مهاتفة أصحابها أو مراسلتهم في الإبّان .

- يقع إستقبال ضيوف المهرجان والمشاركين من خارج تونس يوم 15 /08 / 2018 ومن داخل تونس يوم 16 /08 / 2018 صباحا .

لمزيد الإرشادات الاتصال بمنسق الدورة السيّد سفيان المسيليني، الهاتف +21628009305

 

نجاة ذويب –تونس

 

 

اختتم المنتدى الثقافي العربي الإسباني اجتماعه المؤسسي السنوي الرابع في مدريد بالمملكة الاسبانية مساء يوم 22 حزيران 2018 الماضي وذلك بحضور أكثر من 70 مدعوأ. وضم الاجتماع شخصيات ثقافية وأكاديمية ودبلوماسية وممثلي جمعيات ومؤسسات ومنظمات فاعلة في المجتمع الإسباني.

تخلل الاجتماع كلمة ترحيبية من مدير (البيت العربي) الذي استضاف الاجتماع في مقر المؤسسة مرحبا بالحاضرين مبرزا حضور الثقافة العربية المتزايد يوما بعد آخر في المجتمع الإسباني.

كما جاءت كلمة السيد عبد الوهاب التونسي رئيس المنتدى الثقافي العربي الإسباني (ثيار) للترحيب بالحضور واستعراض أهداف الاجتماع الذي رفع شعار: "المستعربون والمتخصصون في الثقافة الإسبانية معاً من أجل مستقبل يقوم على التفاعل ما بين الثقافات". وحث المشاركين على طرح آرائهم ومقترحاتهم بخصوص الاجتماعات القادمة.

وقد القى السيد سفير جامعة الدول العربية بمدريد السيد بشار ياغي كلمة أكّد خلالها على أهمية الثقافة والتبادل الثقافي واستحضر الثقافة الأندلسية كنموذج على ذلك. كما تحدّث عمدة بلدية (المنسا) السيد فرانثيسكو نونييث موضحا بجلاء موقف بلديته الداعم للثقافة وللتفاعل ما بين الثقافتين العربية والأسبانية. وركز على أهمية التعاون بين المؤسسات، كما هو الحال مع (البيت العربي) و(ثيار) من أجل التقدم في المشروعات المشتركة. كما عرض استضافة مدينته اللقاء المقرّر بين المستعربين والمتخصصين في الثقافة الإسبانية.

الفائزون الثلاثة

وفي كلمة مسجلة حيّا العضو الفخري في المنتدى (ثيار) السيد فديريكو مايور ثاراغوثا (الرئيس السابق لليونسكو) الحضور وقدّم عرضا رائعا للمغزى القائم خلف كلمة (المنتدى) بوصفه فضاء للقاء والتفاهم والحوار من أجل الوصول إلى سلام دائم.

هذا وقد عرض فيلم قصير تضمّن أنشطة المنتدى التي أنجزت والتي لا تزال قيد الإنجاز. وكان للتفاعل ما بين الثقافتين العربية والأسبانية حيز بارز في العرض، سواء من خلال البرامج أم عبر مساهمة شخصيات من الوسط الثقافي، بما يؤكد قيمة مفهوم التفاعل ما بين الثقافات وبما يضع موضع التنفيذ الأنشطة التي تسهم في إرساء دعائم التعايش بسلام. كما فتح باب النقاش للمداخلات من المستعربين والمتخصصين في الثقافة الإسبانية، طرحت من خلاها أفكار واراء وقضايا تشغلهم حول طبيعة الاجتماع أو المؤتمر المزمع عقده بين الطرفين. وكان منتدى (ثيار) قد طرح فكرة عقد هذا اللقاء وعرضها للنقاش على الحضور. هذا وقد إتفق أغلب المتحدثين على ضرورة أن تسبق عقد المؤتمر نقاشات بغية وضع الأسس الكفيلة له. وبخصوص هذه النقطة تحديداً اقترح العضو الفخري في المنتدى، المستعرب الكبير البروفيسور بيدرو مارتينيث مونتابث، تشكيل لجنة تتكفل بإعداد دراسة حول جدوى مثل هذا المؤتمر وضمان الأسس الكفيلة بإنجاحه. وقد أكّد رئيس المنتدى (ثيار) السيد عبد الوهاب التونسي أن المنتدى لن يدخر وسعاً في سبيل تشكيل هذه اللجنة كما حثّ المنتدى ومؤسسات ثقافية أخرى على إتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص.

جوائز المنتدى الثقافي الأسباني العربي لهذا العام

في الختام تم منح الميداليات الذهبية (ثيار) لعام 2018 للهيئات والشخصيات التي عملت من أجل مد جسور الحوار والتفاعل بين الثقافتين العربية والأسبانية، وكانت هذا العام من نصيب مؤسسة (البيت العربي) في مدريد التي تسلمها مديرها السيد بيدرو مارتينيث آبيال، وبلدية (المنسا) وقد تسلمها عمدتها السيد فرانثيسكو نونييث.

وأما على مستوى الشخصيات الثقافية الفاعلة التي استحقت التكريم فقد منحت الميدالية الذهبية لكل من الرسام والناشط في قضايا حقوق الإنسان الأسباني أنطونيو كامارو، والأديبة والمترجمة العراقية باهرة محمد عبد اللطيف، والكاتب والمخرج المسرحي الأسباني ماركو ماركيث دي لونا.

المصدر: المنتدى الثقافي الاسباني العربي (ثيار) بمدريد/ أسبانيا

 

صدر حديثا عن طاقم اللغة العربية، بدعم من المجلس المحلي بكفرمندا - قسم المعارف - كتاب ابداعات منداوية 10، وهو عبارة عن مجموعة مشتركة للطلاب المبدعين من جميع المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية ومدرسة الاخوة، يقع الكتاب في 96 صفحة من الحجم المتوسط، ورق مصقول وملون، زاخر بالإبداعات الطلابية، من شعر ونثر. يشرف عليه الأستاذ سهيل عيساوي، وطاقم اللغة العربية في كفرمندا .

تضمن الكتاب ايضا كلمة لمفتش المعارف الدكتور هاني كريدين الذي يدعم الطلاب المبدعين في مشروعي "القارئ الصغير والكتابة الإبداعية"، وجاء فيها:" ان الكتابة فن يشغف به الكبار والصغار فحتى الشخص الذي لا يقوم بالقراءة والكتابة، يرغب ان يدون شيئا ليعبر عن مكنونات نفسه ووجدانه، لذلك لنشجع طلابنا على القراءة والكتابة والابداع فالكتب كما قال هنري دايفيد ثورو : "هي ثروة العالم المخزونة وافضل ارث للأجيال والأمم " أود في نهاية كلمتي ان اشكر كل من كان وراء اصدار هذا الكتاب النفيس. اسمى آيات التقدير لمعلمي ومركزي اللغة العربية الأستاذ سهيل عيساوي الذي أدار طاقم مركزي اللغة العربية خلال السنة الدراسية. اشكر مدراء المدارس على دعمهم للطلاب المبدعين".

اما كلمة المجلس المحلي، بقلم رئيس المجلس المهندس طه زيدان، والأستاذ جمال طه مدير قسم المعارف جاء بها:" القراءة من الأمور التي يجب ان لا يغفل عنها الانسان، على الاهل حث وتشجيع ابناءهم على ممارستها منذ الصغر والتقيد بها، فكلمة اقرأ كانت اول كلمة نزلت على نبينا الكريم، بالقراءة تبنى الحضارات، القراءة غذاء الروح وارتقاء بالفكر " يشار انه شاركت كل مدرسة بستة نصوص إبداعية لطلابها، شارك في الكتاب 62 طالبا، كتاب ابداعات منداوية 10 نموذجا للتعاون بين المدارس ولجنة أولياء أمور الطلاب والمجلس المحلي، يهدف الى تشجيع الطلاب على الكتابة والابداع والتميز، وقد تم تكريم الطلاب المبدعين المشاركين في الكتاب في احتفال مهيب .

 

عن دار الجندي المقدسية، صدر للشاعر سامي مهنا، مجموعة شعرية جديدة، اطلق عليها اسم "يافا شهوة البحر"، وهي تضم اضمامة من قصائده في الحب والوطن والانسان والمكان الفلسطيني.

وسامي مهنا هو شاعر انساني ووطني ملتزم، يحمل هموم وقضايا وطنه وشعبه ومجتمعه، وما يميز شعره العذوبة ورهافة الحس والجرس الموسيقي الشجي والرقيق والالتزام الواضح.

وهو من مواليد قرية البقيعة المتربعة كالعروس على صدر الجليل، العام ١٩٧٢، ويرأس اتحاد الكتاب العرب الفلسطينيين.

كتب الشعر منذ الصغر، اكتشف موهبته الراحل الكبير سميح القاسم، ولقي التشجيع والدعم منه.

درس القانون ومارس مهنة المحاماة لأكثر من عشر سنوات، وبسبب أجواء المحاكم ولغتها واشتراطاتها على حساب لغته الشعرية تركها كليا، وانتصر للشعر أو انتصر الشعر في داخله- حسب قوله يومًا .

صدر له حتى الآن: " أصعد وسلمي من نار، أنت معي، أشعل الدنيا قصيدة، وتلاوة الطائر الراحل".

فالف مبارك للصديق الشاعر سامي مهنا، وتمنياتي له بالمزيد من الابداع والعطاء والنشاط الأدبي، خدمة لأدبنا وثقافتنا الوطنية الملتزمة.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

عن دار المؤلف للنشر والطباعة والتوزيع في لبنان، صدر للكاتبة ميسون زهرة رشيد ابنة صيدا، كتاب "انكسارات الغياب"، وهو مجموعة من القصص القصيرة، بلغت ٤١ قصة.

جاء الكتاب في ٢١٦صفحة من الحجم الوسط، وصمم الغلاف الفنان التشكيلي خضر الحجار.

وقصص الكتاب تغازل الأحلام، وتضع الغياب في قبضة العواطف والاشجان والذكريات والحنين.

ويطغى على القصص عنصر السرد والواقعية الفرتغرافية أحيانًا، وعنصر المباشرة في بناء الحدث، وشخصياتها مرسومة فيها بدقة ومسحوبة جميعها من الواقع الحياتي.

 

كتب: شاكر فريد حسن

اقامت مؤسسة الحوار الانساني في استراليا ندوة خاصة بالصحة النفسية للعائلة تضمنت ورشة عمل بتنظيم مع منظمة هايد سبايس (headspace) المتخصصة في مجال الصحة النفسية للعائلة ومنظمة عربك ويلفار (Arabic Welfar) التي تعنى بالبيئة العائلية وذلك من أجل خلق اجواء افضل وتعايش أمثل لتقليل الفجوة بين الاباء والابناء ودرء المشاكل الناجمة عن عدم معرفة ما يفكر به الابناء ومعاناتهم في بدايات حياتهم وفي مرحلة المراهقة.

جدير ذكره ان الندوة التي استغرقت ساعتين ونصف الساعة شرعت عند الساعة السابعة مساء الابعاء 20-6-2018 حاضر فيها كل من المختصين الاستاذة جيسينتا فينكتسا والاستاذ راشد مع المترجمة جوزيانا التي تعهدت بالترجمة من الانكليزية الى العربية وبالعكس فيما بين المحاضر والحاضرين حيث تخلل الندوة ورشة عمل اظهرت اهمية الندوة للتعرف على أهم الاسس التي يحتاجها الاباء لفهم افكار الابناء.

هذا وقد تداخل الحضور الذي ابدى تقديره للجهود الكبيرة التي بذلت في البحث والتقديم خاصة وانه جاء عبر عرض السلايدات التي اظهرت اهم السبل وطرق التفاهم المومى اليها خلال الطرح.

الندوة خصصت للرجال الاباء وستكون هناك ندوة مماثلة للنساء الامهات مساء الاربعاء المقبل 27-06-2018 في مؤسسة الحوار الانساني في استراليا على العنوان التالي:

196 Settlement RD Thomastown VIC 3074

سينشر التسجيل الكامل للندوة على قناة يوتيوب المؤسسة لاحقاً لافادة منه من قبل الجالايات في استراليا.

كامل الكاظمي- ملبورن