في سابقة هي الأولى في المهرجانات السينمائية، حيث تفتتح الدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي من خمسة دول عربية هي " مصر، تونس، المغرب، الجزائر، سلطنة عمان وذلك بالتزامن مع  فلسطين.

وقد ذكر الدكتور عزالدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي، نناضل بطريقتنا الخاصة، نسخر سينمانا من أجل القضية، نعمل من خلال ملتقى الفيلم الفلسطيني بالشراكة مع كلية فلسطين التقنية وبالتعاون مع مركز غزة للثقافة والفنون والاتحاد العام للمراكز الثقافية، نؤمن بالفكرة، نرسم، نخطط، ننفذ، إلى أن نحقق ما نصبو اليه، لم تكن الدورة الأولى للمهرجان الا الشرارة الأولى التي خلقت ورسمت تطلعات فريق عمل المهرجان، فقد انطلقت الدورة الاولي لمهرجان القدس السينمائي الدولي من غزة فقط، بينما  ستنطلق الدورة الثانية  في 29 نوفمبر الجاري من خمس دول عربية هي مصر، تونس، المغرب، سلطنة عمان، والجزائر بالإضافة الي فلسطين، ويصادف يوم الافتتاح اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وذكري الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية العتيدة، لنشكل في هذا اليوم تظاهرة سينمائية فنية ثقافية دولية.

وأضاف شلح أن المهرجان بذلك يكون  قد ساهم في حشد أكبر قدر من الجمهور العربي للتضامن مع الشعب الفلسطيني خاصة أن المهرجان سينطلق من هذه الدول في وقت متزامن مع فلسطين، كما وأن المهرجان يسلط الضوء علي مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة، حيث أن هناك مهرجان القدس للسينما الاسرائيلية يقيمه الاحتلال منذ عام 1984م أي منذ اكثر من ثلاثين عاما في محاولة لقلب الحقائق بإبراز أن القدس مدينة إسرائيلية.

ويفيد شلح حول طبيعة عمل المهرجان نحن في إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي لا نعمل بردة فعل بل من خلال خطط وأهداف نسعي لتحقيقها ومن المؤكد ان الدورة القادمة ستشهد المزيد من الدول التي سينطلق منها المهرجان.

وأكد الدكتور عزالدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي على أن السينما هي فعل فني ثقافي وطني وهذه التوليفية هي صفة المهرجان، حيث يعمل المهرجان من ناحية علي خلق فعل فني من خلال تعميق الرؤية البصرية  لدي المشاهد الفلسطيني وخاصة العاملين في المجال السينمائي، ومن ناحية أخرى يوجد بداخل المهرجان قسم خاص بأفلام الهواة والذي يهدف إلي خلق حراك فني علي مدار العام والتدرب علي انتاج أفلام تعكس مقاومة وصمود الشعب الفلسطيني كما أن الافلام التي تصل للمهرجان تساهم في اطلاع المشاهد الفلسطيني علي الثقافات المختلفة.

وأعتبر أن الدورة الثانية تتميز بعنوانها " الحرية للأسري" وهي قضية شائكة حيث أن هناك الآلاف الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي ومن خلال هذه الدورة يسلط المهرجان الضوء علي هذه القضية خاصة أن هناك خمس دول بالإضافة إلي فلسطين ستعرض فيلم الافتتاح والذي يتناول قضايا الأسري الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

 

 

اقيم في بغداد حفل تأبيني حاشد بالذكرى السنوية الاولى لرحيل المفكر الاسلامي المجاهد السيد هاشم الموسوي امين عام حزب الدعوة الاسلامية تنظيم العراق والفقيد الدكتور جابر العطا .

وحضر الحفل كبار الشخصيات السياسية والحكومية والنيابية فضلا عن حشد من محبي الفقيد ومريديه .

وفي كلمة اسرة الفقيد تحدث الاستاذ طاهر الحمود شقيق الفقيد عن جوانب مهمة في حياة السيد ابي عقيل وقال " ان الفقيدكان يمثل جانب القدوة بالنسبة لذلك الرعيل من العاملين في الحركة الاسلامية سواء في عملهم ونشاطهم او في حياتهم وسيرتهم العملية ".

وتابع " لمست في مذكراته المسجلة بالصوت التي ستنشر قريبا، ذلك الجهد الكبير لأولئك البناة والمصداقية العالية في تحملهم المسؤولية سواء في عملهم العام او الخاص الذي كنت ومعي ابناء جيلي شاهدا على جانب من فصول هذا النشاط العام وعلى الثمار المباركة الطيبة التي اينعها هذا الصدق .

وركز  على علامتين مضيئتين في شخصية الفقيد الموسوي وهي الزهد والمصداقية العالية وقال " بقي السيد " ابو عقيل" وحتى آخر أيامه، يتابع مشاريعه التي لم تكن للكسب المادي او التجاري انما كانت مشاريع ثقافية فكرية، وكانت مشاريع لتهذيب العقول وتغيير النفوس كالمراكز التربوية، والمؤسسات الثقافية" مضيفا " لم يكن هناك فرق بين ماكان يقول ويكتب، وبين ماكان يقدم عليه في حياته العملية سواء في علاقته باسرته او مع مجتمعه".

ونوه الحمود في كلمته الى ان الفقيد كان من الاوائل الذين رفعوا شعار التغيير كمنهج في العمل موضحاً " كان يؤمن بعمق بان التغيير هو الغاية الاسمى للحركة الاسلامية، واعتبر  ان التغيير هو الغاية التي ينبغي ان يعمل عليها العاملون للاسلام قبل المرحلة السياسية وبعدها او قبل السلطة واثناءها".

 

أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم يوم الأربعاء أسماء الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دورتها السادسة.

وتأسست الجائزة في 2011 على أن يتم منحها بالتناوب بحيث تكون تقديرية في عام يتنافس فيها العمانيون إلى جانب أشقائهم العرب وفي عام آخر للعمانيين فقط لتكون الجائزة مؤشرا للحالة الثقافية والفنية والأدبية على المستويين المحلي والعربي.

وقال حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم خلال مؤتمر صحفي إن الجائزة شملت هذا العام ثلاثة مجالات مخصصة للعرب وهي (الدراسات الاقتصادية) في فرع الثقافة و(التصميم المعماري) في فرع الفنون و(النقد الأدبي) في فرع الآداب.

وفاز بالجائزة بمجال الدراسات الاقتصادية المصري جلال الدين أحمد أمين وبمجال النقد الأدبي السعودي سعد بن عبد الرحمن البازعي فيما حجبت الجائزة بمجال التصميم المعماري ”لعدم رقي أعمال الأسماء المترشحة لهذا المجال لمستوى أهمية وأهداف الجائزة“.

وبلغ مجموع الأسماء المرشحة للجائزة هذا العام 27 اسما في مجال الدراسات الاقتصادية و28 اسما في مجال النقد الأدبي و22 اسما في مجال التصميم المعماري.

وينال الفائزون وسام السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب إضافة إلى جائزة مالية.

رويترز

1435 jabar3تمت هذا اليوم مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة مروة أحمد حسن في قسم الفلسفة بكلية الآداب بحامعة الكوفة بعنوان:

(التجديد في الفكر الاسلامي: عبدالجبار الرفاعي أنموذجاً)..

ومنحت تقدير جيد جداً.

 

 

1435 jabar4

1435 jabar2

بعد نجاح تجربة برنامح "نوافذ شعرية" التي استضافت ثلة من الشعراء المميزين، يتجدد لقاء دار الشعر بمراكش مع جمهورها  يوم الجمعة 17 نونبر 2017 على الساعة السادسة والنصف مساء بالقاعة الصغرى للمركز  الثقافي الداوديات من خلال الحلقة الأولى من برنامج  جديد أطلق عليه اسم "تجارب شعرية". 

وتسلط هذه الحلقة، الضوء على تجربة رائدة في حركة الشعر المغربي المعاصر، عبر استضافة الشاعر أحمد بلحاج آيت وارهام. وهي فقرة تتأمل وتقارب تجربة شعرية رائدة، ساهمت بشكل جلي في تطوير حركة الشعر المغربي.

وتسهر الناقدة سعيدة تاقي على تأطير هذه الجلسة، من خلال تقديمها لبعض من معالم هذه التجربة الغنية. كما يحضر الخطاط والتشكيلي الحسن الفرساوي، في مشاركة فنية حية مصاحبة، ستنتهي بتخطيط وتشكيل لوحة تشتغل على قصيدة الشاعر أحمد بلحاج آيت وارهام، فيما يقوم الإذاعي حسن بنمنصور بتنشيط اللقاء.

الشاعر والباحث أحمد بلحاج آيت وارهام (مواليد مدينة مراكش عام 1948)، صاحب "العبور من تحت إبط الموت"، و"طائر من أرض السمسمة"، و"ولائم المعارج"، و"الخروج من ليل الجسد" و"حانة الروح" الى جانب العديد من الكتب والدراسات، والمتوج بجائزة المغرب للكتاب في صنف الشعر سنة 2014 عن ديوانه "لأفلاكه رشاقة الرغبة"، يعد من الشعراء الذين فتحوا القصيدة على المثن الصوفي، مما أعطى لتجربته الشعرية الكثير من الفرادة في المنجز الشعري المغربي.

 دار الشعر بمراكش، مؤسسة ثقافية تجسد عمق التعاون الثقافي القائم بين المملكة المغربية وإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعنى بالمنجز الشعري المغربي وتثمينه وتوثيقه وتوسيع تداوله. كما تفتح الدار أبوابها أمام الزوار والباحثين والمثقفين والكتاب والشعراء وجمهور المدينة، للزيارة والاطلاع على مكتبة "الديوان المغربي" والتي تحفل بالعديد من الإصدارات الإبداعية والنقدية التي تهتم بالمشهد الشعري في المغرب.

 

 

أعلنت الجمعية المغربية  لابن بطوطة اليوم 12 نونبر 2017  بطنجة عن انتهاء فعاليات المهرجان الدولي ابن بطوطة في نسخته الثانية والذي امتدت فعالياته

على مدى اربعة ايام. وقد عرف المهرجان مشاركة العديد من الوفود من مختلف

  البلدان وتضمن انشطة ثقافية  وفنية متنوعة. وقد توجت الدورة الحالية بإصدار "نداء طنجة" الموقع من طرف العديد  من  الشخصيات والفعاليات من مختلف الحساسيات الفكرية والثقافية والذي يؤكد على نشر ثقافة التسامح والتعايش والايمان بالاختلاف والتعدد وقد عرف المهرجان هذه السنة مشاركة مجموعة من الفنانين والمثقفين والمبدعين ورجال أعمال من كل بقاع العالم قدموا خلاله  اعمالهم الفنية والثقافية والابداعية حيث تفاعلت معها ساكنة طنجة ضيوف المهرجان من كل بقاع العالم  بشكل ايجابي.

و اذ تعلن جمعية ابن بطوطة عن النجاح الكبير الذي عرفته هذه  النسخة التي اختير  لها شعار "الرحالة سفراء السلام " بفعل المجهودات الجبارة لاعضاء الجمعية  وداعميها وكذا المتطوعين على اختلاف مستوياتهم فإنها تهيب بكل

الجهات بمدينة طنجة الترويج للمدينة كوجهة سياحية وثقافية  والانخراط  

في دعم مثل هذه المشاريع الثقافية التي تتوخى احياء واستثمار الثراث اللامادي للمملكة  كرافعة اساسية للتنمية تماشيا مع ما ورد في خطاب صاحب الجلالة في الذكرى 15 لعيد العرش المجيد.

كما تهيب بالمجتمع المدني المشاركة ضمن البرامج التطوعية لما لها من آثار ايجابية في تكوين شخصية المتطوع على القيم الانسانية النبيلة .

  ان الجمعية المغربية  لابن بطوطة تؤكد على انها ستعمل مستقبلا  على تنظيم المهرجان في مجموعة من المدن المغربية والعالمية وخاصة بالقارة الافريقية

  على اعتبار ان شخصية ابن بطوطة ورحلته الشهيرة  ملكا للإنسانية جمعاء وفي ما يلي  اهم التوصيات التي اقرتها اللجنة المنظمة للمهرجان :

1 -  انشاء قافلة الى مجموعة من العواصم العالمية وبالأخص العواصم الافريقية للتعريف بالموروث الثقافي المغربي وإبراز الرأسمال اللامادي المغربي والترويج للمغرب كوجهة سياحية عالمية .

2 -   توقيع اتفاقيات شراكة في افق نشر قيم السلام والتسامح وترسيخ

المبادئ الكونية  .

3-  التأكيد ان مسؤولية المجتمع المدني اضحت لازمة في دعم وتفعيل الدبلوماسية الشعبية الموازية .

و في الأخير تؤكد الجمعية انها ستعمل على :

1 -  طبع  أعمال المهرجان في عدد خاص .

2 - جمع الوثائق والمخطوطات وكل ما يتعلق بابن بطوطة في افق تأسيس متحف خاص بالرحالة المغربي.

3  - تأسيس مركز دراسات خاص بالتسامح والسلام .

و في الاخير لا يفوت اللجنة المنظمة للمهرجان التقدم بالشكر الجزيل للسيد الكاتب العام لولاية جهة طنجة الحسيمة والسادة السفراء والقناصلة المعتمدين لدى المملكة المغربية وأعضاء السلك الدبلوماسي والقناصلة الفخريين وممثل الطائفة اليهودية بمدينة طنجة وممثلي الكنائس المغربية والعديد من الأبطال العالمية  ورجال الاعمال وكل فعاليات المجتمع المدني على حضورهم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان .

حرر بمدينة طنجة في 12 نونبر 2017

mustafa almohajerتلقينا بحزن كبير نبأ وفاة الأستاذ الشاعر القدير مصطفى المهاجر (صباح الأنصار)، اليوم، الأربعاء: 8.11.2017م، في مدينة برزبن الأسترالية، بعد مرض عضال لم يمهله طويلا. ذهب إلى ربه، يشكو جفاء رفاق دربه ..

1432 mustafaalmohajerمات نقيا لم يتلوث بالفساد والسرقات، رحمك الله أيها الشاعر النبيل .. .

نم قرير العين، فقد فزت بشرف النضال، وامتلكت قلوب أحبتك وأصدقائك. وتركت ثروة شعرية كبيرة. إنا لله وإنا إليه راجعون..

 

أسرة صحيفة المثقف

..................

 

مصطفى المهاجر (صباح الأنصاري).

- شاعر عراقي مغترب.

- مواليد 1954م / مدينة العمارة العراقية.

- مهندس، خريج الجامعة التكنلوجية، بغداد.

- عارض النظام العراقي، وترك بلاده هاربا من منفى إلى آخر.

- له 7 مجموعات شعرية.

- كان له دور ثقافي على الساحة السورية

- رفض الاشتراك في الحكم رغم تاريخه النضالي ضمن صفوف حزب الدعوة

- نشر في صحيفة المثقف منذ صدورها عام 2006 م

- حاز على جائزة الابداع لعام 2011م ، الصادرة عن مؤسسة المثقف..

 ...................

اقرأ أيضا:

 

مصطفى المهاجر كائن حر بالفطرة / د. عبد الجبار الرفاعي

كنت أتمنى ان تكتب عني / سلام كاظم فرج!!

وفاة الانسان والشاعر الكبير مصطفى المهاجر.. سيد الحزن والكبرياء / جمعة عبد الله

الشاعر مصطفى المهاجر.. هكذا الكبار يترجلون / عبد الجبار نوري

 

 

يعقد مركز "الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم" الدورة السادسة من المهرجان العالمي "السينما والذاكرة" بمدينة الناظور المغربية من يوم 6 الي يوم 12 من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، تحت عنوان "ذاكرة مياه المحيط".وتكرم هذه الدورة السينما الهندية،

وتتنافس على جائزة الافلام الطويلة كل من العراق وبولونيا واسبانيا والهند والبرتغال وايطاليا واليونان والمغرب.

أما في صنف الافلام الوثائقية والتي يترأس لجنة تحكيمها المنتج الفرنسي العالمي بيير هنري دولو فانحصرت المنافسة بين كل من البيرو واسبانيا والبرازيل وفرنسا وكندا والشيلي والارجنتين وجمهورية الدومينيك والمغرب.

ولأن المهرجان راهن على تخطي الحدود الجغرافية فقد ركّز على الجانب الإنساني والتواصل الثقافي  من خلال السينما.وقد استحدثت هذا العام جائزة جديدة  أطلق عليها تسمية "جائزة مؤسسة الثقافات الثلاث " وأوكلت رئاستها إلى المفكر والحقوقي العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان وهذه  الجائزة تكتسي أهمية كبيرة جداً حسب الجهات المنظّمة.

ويصل إلى مدينة الناظور عشرات المثقفين والفنانين من عدد كبير من الأقطار العربية والأجنبية في احتفالية ستكون تظاهرة كبرى تشهدها المملكة المغربية .

وكالات أنباء

الدار البيضاء-المغرب

 

 

يشارك بينالي الشارقة للأطفال، غداً (الأربعاء) في الدورة التاسعة من معرض "فن أبوظبي"، الذي تقام فعالياته من 8-11 نوفمبر الجاري، بمزاد فني خيريّ، يعرض فيه 15 عملاً فنياً للبيع في جناحه بالمعرض، من إبداعات أنامل الأطفال المشاركين في دورته الخامسة للعام 2017، وسيذهب ريعها لدعم الأطفال اللاجئين في مخيم الزعتري بالأردن عبر مؤسسة القلب الكبير، وذلك تماشياً مع مبادرات البينالي في عام الخير.

وتكشف هذه الأعمال الفنية عن مواهب عدد من المبدعين الصغار الذين استخدموا الفن للتعبير عن أحلامهم وإبراز طموحاتهم لأنفسهم ومجتمعاتهم، مؤكدين بأن خيالهم يتجاوز حدود العالم دون أي قيود، معبرين فيها عن شعار الدورة الخامسة: "عالم كبير بحدود خيالك"، والتي تضمنت عرض 376 عملاً فنياً من المشاركات الفردية والجماعية، التي أبدعها الأطفال من جميع أنحاء العالم، في ثلاث فئات، هي: التصاميم المعمارية، والبيئة، والفنتازيا والواقع.

وينظم بينالي الشارقة للأطفال، الذي يقام كل عامين تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، عدداً من الورش الفنية والتفاعلية في المعرض الذي يقام بمنارة السعديات، للزوار والفنانين الصغار، بهدف تنمية مواهبهم الفنية، وإتاحة الفرصة أمامهم للاستفادة من خبرات فنانين معروفين.

وكان البينالي، الفعالية الفنية الثقافية الدولية المخصصة للطفل، قد تأسس في العام 2008 تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ورعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وتنظمه مراكز أطفال الشارقة - التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين.

ويعد "فن أبوظبي" منصة متميزة تحتفي بأبوظبي كوجهة حيوية لمختلف أنواع الفنون المعاصرة، ويقدم برنامجاً متنوعاً من الحوارات والنقاشات التي تديرها شخصيات مؤثرة في عالم الفن، ومجموعة من العروض الحية والأعمال الفنية المتميزة، سواء في منارة السعديات، أو في مختلف أنحاء العاصمة للتفاعل مع المجتمع وتسليط الضوء على مساهمة أبوظبي فى المجالات الثقافية والفنية.

 

الشارقة : عبد السلام فاروق

شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنسميك بالبيضاء صبيحة الخميس 26 أكتوبر2017 عقد لقاء ثقافي مع الروائي والناقد شعيب حليفي قصد تقديم كتابه الجديد «سطات» والناقد إدريس قصوري الذي قدم قراءة تحليلية للكتاب ومحافظ المكتبة عبد الفتاح لكرد، الذي أدار أشغال اللقاء وكلمة افتتاح هذه اللقاءات التي قدمها عميد الكلية عبد القادر كنكاي.

اعتبر شعيب حليفي التاريخ المغربي جنة المبدعين إذا ما عرفوا كيف يتعاملون معه، وليس فقط جنة المؤرخين والباحثين في مجالات العلوم الإنسانية. وقال في لقاء لتقديم كتابه الجديد «سطات» بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء أداره محافظ المكتبة عبد الفتاح لكرد صبيحة الخميس، إنه في كل ما كتبه كان يؤرخ في العمق للمخيال الجماعي للمغاربة، ولم يكن يربط الكتابة بأية أوهام ذاتية أو نرجسية.

وأكد صاحب «زمن الشاوية» أنه وجيله دفنوا النرجسية منذ زمن طويل، لأنهم اكتشفوا أن ثمة ما هو أهم من الحديث عن الذاتيات، وهي الكرامة الإنسانية، التي تحتم على الكتاب أن يجعلوا منها ذلك الهدف البعيد لما يكتبون. وأبرز حليفي أنه اكتشف قيمة الكتابة مبكرا في حياته، وأدرك أنها من الممكن أن تمنح المرء تلك الهوية التي يقضي عمره كله يبحث عنها، ودعا في هذا السياق إلى ضرورة الكتابة وعدم الاقتصار فقط علي دعوة القراءة كما تفعل بعض الجمعيات.

ورأى صاحب «لا أحد يقفز فوق ظله» أن كتابه «سطات» ينطلق من التصور العام للكتابة كما يطمح إليها، تلك الكتابة التي تصون هويتنا وتاريخنا وذاكرتنا، كما أوضح أنه لم يكن يحس في يوم من الأيام بعقدة من انتمائه إلى مدينة صغيرة، بل جعل من هذا الانتماء مصدر فخر واعتزاز، ومنبع خيال غني. كما اعتبر أن كتابه الأخير تتويج للعديد من النصوص الأخرى مثل «رائحة الجنة» و«مساء الشوق».

وقال الروائي الشاوي والباحث المتخصص في مجال الرحلة، أن الكتابة الإبداعية تساهم بقسط وافر في تثبيت الخيال الجمعي، أما الواقعية فإنها متلاشية، كما عد أن الخيال في المغرب مسكون بالصمت والنسيان، وهو ما يؤكد قيمة الكتابة في اشتغالها العميق على الذاكرة لصونها من الاندثار.

من جهته، قال الناقد إدريس قصوري، إن كتب شعيب حليفي الأخير المعنون بـ«سطات» هو عمل يتطلب مجهودا جماعيا، يشتغل فيه المؤرخ والأنثروبولوجي والجغرافي والفقيه والأديب.. بيد أن الكاتب اضطلع بمهام هؤلاء باعتماد أسياسيات كل حقل معرفي على حدة، الأمر الذي يبرز قيمته الكبيرة.

وذكر قصوري أن حليفي في هذا العمل سعى لإثبات السجل العدلي ورسم الوجود لمدينة سطات من خلال اشتغاله علي تواريخها وجغرافياتها وعناصرها الثقافية ومعيشها اليومي وأساطيرها ووقائعها ومآثرها ورموزها، الأمر الذي جعل النص من الكثافة والغنى بحيث يحتاج إلى مسابر في التاريخ والأنثروبولوجيا والدين والأدب.

ورصد الناقد ثلاث سرديات تميز الكتاب، سمى الأولى بالسرديات الهوياتية للتاريخ أو الصياغة السردية للتاريخ، والثانية وسمها بالسرديات القرآنية للوجود، أما الثالثة فأطلق عليها سرديات الذات. وقال إن التاريخ والأرض مكونان أساسيان لخلق أي هوية وإرسائها سرديا، وهو الهدف الذي سعى إليه حليفي من خلق تبيان أن سطات ليست وليدة اليوم وإنما لها تاريخها الذي تم طمس معالمه، وهو بهذا النهج يدخلها في مضمار التاريخ الكبير للوطن.

واعتبر التاريخ شرطا مسبقا لتدوين شهادة الميلاد وإثبات السجل العدلي بالتأشير على الماضي البعيد، حيث اختار الكاتب أن يجعل بداية هذا التاريخ يبدأ مع الجد الأول صالح بن طريف. وقد أوضح أن حليفي اعتمد في هذا الباب على مراجع تاريخية وجغرافية متنوعة، استثمرها في الاضطلاع ببناء هذه الهوية. أما فيما يخص السرديات القرآنية للوجود فقد أبرز أن الكاتب يتكىء على مرجعية دينية يهيمن معجمها على الكتاب كله، معتبرا هذه السرديات بمثابة ركن ركين في بناء الرؤية الإيدولوجية للنص.

أما ثالث السرديات والمرتبطة بالذات فقد اعتبرها قصوري المحرك الفعلي لكل السرديات الأخرى، انطلاقا من قدرة الذات الكاتبة على جعلها مواد بنائية لصياغة عالم تخييلي فسيح وتشكيل هوية مدينة تمتزج فيهما الرموز والأساطير والوقائع التاريخية والإحداثيات الجغرافية والكرامات والأشواق والمشاعر والأحلام والذكريات...

 

 

حازم القرطاجني وقضايا تجديد الرؤية والمنهج في البلاغة العربية القديمة

تنظم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان مؤتمرا علميا دوليا موضوعه "حازم القرطاجني وقضايا تجديد الرؤية والمنهج في البلاغة العربية القديمة"، وذلك بقاعة العميد محمد الكتاني بالكلية أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 14- 15- 16 نوفمبر 2017م.

وفي بيان دواعي تنظيم هذا المؤتمر وأهميته يقول رئيس شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بتطوان الدكتور محمد الحافظ الروسي إن ذلك راجعٌ لتميز نظرية حازم القرطاجني بأمور «لعل من أبرزها حرصه على النظر إلى القضايا التي يتعرض لها من جهة جديدة، وبمنهج مبتكر، اعتمادا على المقولات العشر الأرسطية حينا، وعلى قواعد الفقه المالكي حينا آخر، وعلى ما توصل إليه علماء اللغة والبلاغة والعروض من أهل العربية إلى زمانه في كل الأحيان».

ويضيف د.الروسي أن حازما «ظهر على الناس بمنهج جديد، ورؤية جديدة، لم يكن أغلب أهل عصره ممن يدرك أهميتها، خاصة مع تركه التمثيل لها في أغلب الأحيان، اعتمادا على أنه يضع قواعد كلية للقضايا التي يتعرض لها، بينما التمثيل، في رأيه، لا يعتني به إلا مَنْ يهتم بالقواعد الجزئية. فغمضت النظرية لذلك، وانصرف الناس عنها، وإن أثنى عليها بعض القدماء، من تلامذته خاصة».

وذكر المتحدث أن «الذين قرؤوا كتاب حازم فأحسنوا قراءَته وعَرْضَهُ على الناس قليل، وأن إعادة النظر في الكتاب توصل إلى اكتشاف أمور كثيرة لم يَسْبق للدارسين أن تعرضوا لها، أو تعرضوا لها ولكنهم لم يوفوها حقَّها من البحث، أو اطمأنّوا إلى أحكام فيها لا تَصِحّ؛ وذلك لصعوبة الكتاب، ولطف إشاراته، وخفاء عباراته، ووجازة تعابيره...فكان عقدُ مؤتمر علمي للبحث في حازم من الجهات التي اخترناها ضرورةً يَقتضيها الدرسُ البلاغي اليوم، حتى يتميز الصحيح من الخطإ في هذا الباب، وحتى يطمئن الناس إلى قول جامع في نظرية حازم لا يبخسون فيه حازماً حقَّه، ولا يَدَّعون له  ما ليس له».

ويُرتقب أن يشارك في جلسات هذا المؤتمر علماء وباحثون من العراق، وعمان، والسودان، ومصر، ولبنان، والمغرب، وذلك وفقا للبرنامج الآتي:

اليوم الأول: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017م

افتتاح أشغال المؤتمر (9.30- 10.30)

- الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم.

- كلمة السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

- كلمة السيد رئيس شعبة اللغة العربية وآدابها.

- كلمة رئيس اللجنة المنظمة.

- حفل شاي.

الجلسة الأولى: التجديد في المفاهيم: المحاكاة والتخييل والتناسب (11.00- 12.30)

رئيس الجلسة: أ.د.عبد الرحمن بودرع

تقرير: د.أبو الخير الناصري

- المعاني الثواني عند حازم: كشف وبيان ونمذجة، أ.د.محمد الحافظ الروسي/ كلية الآداب تطوان

- نظرية الشعر عند حازم القرطاجني، قراءة في مفهوم الأسلوب ومعنى التناسب الشعري، دة.بشرى تاكفراست/ كلية اللغة العربية، جامعة القاضي عياض، مراكش.

- مفهوم الشعر وقضاياه لدى حازم القرطاجني، أ.د.مصطفى اليعقوبي/ كلية الآداب، وجدة.

- المحاكاة والتخييل، رؤية جديدة للتصوير الشعري عند حازم القرطاجني، د.أمان أبو الفتوح محمد محمد/ جامعة القاهرة، كلية دار العلوم، مصر.

- تناسب المسموعات وفاعليتها في المتلقي، حازم القرطاجني أنموذجا، أ.ابتهال محمد التوم/ جامعة النيلين، الخرطوم، السودان.

- مناقشة

اليوم الثاني: الأربعاء 15 نوفمبر 2017م

الجلسة الثانية: التجديد في الرؤية الشعرية والنقدية في نظرية حازم (9.30- 11.00)

رئيس الجلسة: أ.د.جعفر ابن الحاج السلمي

تقرير: ذ.أبو مدين شعيب تياو

- بناء النص الشعري عبر منظومة حازم القرطاجني الاصطلاحية، دة.سحر محمد فتحي عبد العليم/ كلية الآداب، جامعة القاهرة، مصر.

- أصول المنهج البنائي للقصيدة العربية القديمة في "منهاج البلغاء وسراج الأدباء" لحازم القرطاجني، دة.مديحة جابر السايح/ كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، مصر.

- مظاهر التجديد في التفكير النقدي عند حازم القرطاجني، د.محمد القاسمي/ كلية الآداب سايس، فاس.

- النظم عند حازم، دراسة في المفهوم والمصطلح، د.عدنان أجانة/ كلية الآداب تطوان.

- إشكال الأصول بين حازم القرطاجني (ت684ه) وميثم البحراني (ت679ه)، د.أبو الخير الناصري/ أكاديمية التربية والتعليم، أصيلا.

الجلسة الثالثة: التجديد في البلاغة والعروض (11.30- 13.00)

رئيس الجلسة: أ.د.محمد الحافظ الروسي

تقرير: د.عدنان أجانة

- نظرية الوزن والغرض في الرؤية البلاغية العامة، نحو نموذج لتكامل مفهوم الشعر عند حازم القرطاجني، أ.د.عبد الإله كنفاوي/ جامعة عبد المالك السعدي، كلية الآداب، تطوان.

- أعاريض الشعر عند حازم القرطاجني، من التعليمية النظرية إلى الاعتبارات البلاغية، د.مولاي علي السليماني/ جامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب بني ملال.

- أثر حازم البلاغي في مصنفات علوم القرآن، د.عبد الواحد الصمدي/ معهد محمد السادس للقراءات، الرباط.

- مناقشة.

اليوم الثالث: الخميس 16 نوفمبر 2017م

الجلسة الرابعة: تجديد حازم في ميزان النظريات الحديثة (9.30- 10.30)

رئيسة الجلسة: أ.دة.سعاد الناصر

تقرير: د.عبد الواحد الصمدي

- النظرية الشعرية في كتاب "منهاج البلغاء وسراج الأدباء" لحازم القرطاجني، مفاهيمها، وجديدها، وقربها من النظريات الشعرية الحديثة، أ.د.عبد المجيد زراقط،/كلية الآداب، الجامعة اللبنانية، بيروت.

- ترويض النص وإشكالية التوصيل، رؤية في جذور نظرية الاستقبال في منهاج البلغاء لحازم القرطاجني، د.أحمد علي إبراهيم الفلاحي/ جامعة الفلوجة، العراق.

- البيان في المنهاج، أ.د.عبد الرحمن بودرع/ كلية الآداب، تطوان.

الجلسة الخامسة: البُعد التداولي في نظرية حازم (11.00- 12.00)

رئيس الجلسة: أ.د.عبد الكريم المرابط الطرماش

تقرير: ذ.أبو مدين شعيب تياو

- تداولية المعنى عند حازم القرطاجني: الأسس المنطقية والتناول اللساني، د.عبد الرحمن محمد طعمة/ قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، مصر.

- البعد التداولي والنفعية الخطابية عند حازم القرطاجني، د.بدر بن سالم بن جميل القطيطي/ كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، سلطنة عمان.

- الأعراف التداولية في نقد حازم القرطاجني، د.بشرى موسى صالح/ كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق.

- مناقشة.

انتهاء أعمال المؤتمر (12.30- 13.00)

- اختتام أعمال الندوة وتلاوة التوصيات: د.عدنان أجانة

- تلاوة آيات من الذكر الحكيم

- توزيع شهادات المشاركة مع التقاط صور جماعية

 

 

تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وانطلاقاً مما توليه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر أشرف عامر، من اهتمام كبير بالجمعيات الثقافية واعترافًا منها بما تقدمه من تأثير على ثقافة المجتمع، خُصصت إدارة عامة للجمعيات الثقافية تحت إدارة الأستاذ ممدوح أبو يوسف، وهى إدارة تابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة السيد حسين صبره، من أجل الإسهام والارتقاء ودعم وتطوير نشاط هذه الجمعيات ليسهل وصولها لكل أنحاء الجمهورية بشكل أكبر وأفضل.

وتعزيزًا لهذا التوجه فقد ارتأت الإدارة العامة للجمعيات إعلانها عن انعقاد الدورة الثالثة لمؤتمر الجمعيات الثقافية تحت عنوان (الجمعيات الثقافية وسؤال التنوير) وذلك في الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر بقاعات المجلس الأعلى للثقافة.

جدير بالذكر المؤتمر هذا العام برئاسة الدكتور خلف الميرى، كما أن محاور المؤتمر هذا العام اشتملت على (دور الثقافة في بناء المجتمعات- الثقافة البصرية والتنوير- الجمعيات والصناعات الثقافية- الجمعيات الثقافية والتحديات الراهنة- الجمعيات الثقافية ودور الهوية).

 

 

تنظّم الجمعيّة الثقافيّة للدراسات الأدبيّة والحضاريّة بمدنين ندوة علميّة دوليّة بعنوان "الرواية والمرجع" وبذلك يومي 24 و25 نوفمبر 2017 بقاعة المحاضرات بالمعهد العالي للعلوم الإنسانيّة بمدنين وبقاعة المحاضرات بالمندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّة بالجهة. ويشارك في فعاليات هذه الندوة العلميّة ثلّة من الأساتذة والباحثين المختصين من تونس والمغرب وعمان والجزائر ولبنان  والعراق. وتدور أشغال هذه الندوة حول المحاور التالية

1- المراجع في عوالم التخييل: قضايا الإحالة والتشكّل القصصي

2- علاقة المتخيل بالمرجعي (التأسيس والمرجعية)

3- -علاقة النص الأدبي بالواقع ثم بالمرجع (المرجع الواقعي والمرجع المتخيّل)

4- العوالم الممكنة في الرواية وعلاقتها بالمرجع.

5- المرجع وعلاقته بإنتاج المعرفة وبجماليات التّلقيّ وهيئات التأويل.

6- الرواية التونسية والمرجع ،دراسات تطبيقية على نماذج من الرواية التونسية.

وقد عزم المشرفون على هذه الجمعيّة الحديثة العهد بجهة مدنين على تحقيق جملة من الأهداف من خلال عقد هذه الندوة العلميّة الدوليّة، وهي:

– العمل على تطوير وسائل المعرفة ومن ثمة توظيفها فيما ينفع الباحثين.

– تشجيع البحث العلمي.

– تنشيط الحياة الثقافية بالجهة وتفعيلها .

– تبادل الخبرات بين الباحثين والجامعات في الوطن العربي.

وذلك وفق ما ورد في الورقة العلميّة لهذه الندوة والتي تمّ نشرها على موقع شبكة ضياء للمؤتمرات والدراسات وفتح باب المشاركة في هذه الندوة العلمية الدوليّة على الموقع التالي http://diae.net/49358

وقد أفادنا الدكتور بلقاسم مارس رئيس الجمعيّة صدور أعمال الندوة العلميّة في كتاب جماعي محكّم بعنوان "الرواية والمرجع" عن دار الغشّام بسلطنة عمان. وتتوجّه الجهة المنظّمة بدعوة مفتوحة لكافة الأساتذة والباحثين والطلبة وكافة عشّاق الرواية في تونس وخارجها لحضور ومواكبة فعاليات هذه الندوة العلميّة.

 

نجاة ذويب (تونس)

 

 

صدر عدد نوفمبر 2017 من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها سمير درويش، وقد حمل ملف العدد عنوان "السوق.. الحياة الموازية فى مصر"، تضمن مقالات لعدد من الكاتبات يعرضن فيها رؤيتهن للسوق، كمكان وطقس يمارسنه بشكل شبه يومى، شارك فى الملف كل من: رباب كساب، أسماء هاشم، نهى محمود، حرية سليمان، سناء مصطفى، سارة عابدين، عبير عبد العزيز، يسر بن جمعة. وكانت المجموعة القصصية "سوق الجمعة" للروائى الراحل فؤاد قنديل هى كتاب الشهر لهذا العدد، وتناولها بالقراءة: د.أحمد علوانى ومحمد عطية محمود.

كما جاء مدخل رئيس بعنوان "السوق.. صورة الحياة فى مصر المحروسة"، ورَد فيه: "السوق هو مصر، من يراقب حركته ولغته وخباياه يمكنه أن يعرف شكل العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، ويعرف شواغل الناس ومشكلاتهم وطرق تفكيرهم، والقضايا التى تعوم على سطح الحياة العامة، ونتيجة الانتخابات الرئاسية القادمة، والبرلمانية، ويمكنه أن يعرف أحداث المسلسلات التى لم يتمكن من متابعتها، وأفلام العيد التى لا يملك ثمن تذكرة ليراها، ونتائج مباريات كرة القدم، وجدول المباريات القادمة واحتمالات المكسب والخسارة، وموقف الفرق وحسابات النقاط، وبالمرة يلتقط وصفات للتخسيس، وعلاجات للأمراض المختلفة، ومشكلات التعليم والصحة، وحوادث الطرق...".

أما ملف القراءات فقد ضم مشاركات لكل من: د.مصطفى عبد الغنى، د.شعيب خلف، دسوقى الخطارى، مصطفى عطية جمعة، د.رضوى زكى، إيمان الزيات، بينما تضمن ملف الترجمة قصة "عشاء عائلى" للكاتب الإنجليزى كازو إيشيجورو ترجمها د.محمد عبد الحليم غنيم، وترجم أحمد عبد الفتاح قصة "عنوان" للأمريكى جون بارث.

وفى باب تجديد الخطاب الدينى كتب كل من: د.بليغ حمدى إسماعيل، وحسن حلمى. وفى باب رسالة الثقافة حوار مع خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية حاوره محمد حافظ، وفى "شخصيات" كتب د.محمد فتحى فرج عن "خالد محمد خالد.. وضرورة تجديد الخطاب الدينى"، وفى السنيما كتبت إسراء إمام عن "الموت بين هواجس سينمائية وأخرى بحثية"، وكتب د.محمد هندى فى "رأى" عن "زمن الرقميَّة"، وفى "كُتب" قرأ د.أحمد الصغير ديوان "نتخلص مما نحب"، وعرض  هشام علوان لكتاب "الواحات البحرية من الجمل إلى اللاند كروسر"، وقرأت هبة على أحمد "صولو الخليفة"، أما عمرو الردينى فكتب عن ديوان "شوارع لم تكن لنا يومًا".

وقد تضمن العدد قصائد للشعراء: على منصور، بشير رفعت، أسامة بدر، حسنى منصور، أسامة جاد، وسام الخطيب، محمد هشام، أحمد الجميلى، حسن هزاع، أشرف الخطيب، خالد سليم، أحمد حافظ، عامر شحاتة، رنا العزام، هشام عبد الجواد، عمر مهران. وقصصًا للكتاب: حمدى عبد الرحيم، صابر رشدى، أحمد البدرى، سالم محمد شعوير، سامى عبد الستار مسلم، وليد محمد مكى، حارس كامل، أميرة الوصيف، أمل خالد، حنان المرسى.

صاحبت العدد لوحات للفنان سمير عبد الفضيل.

تتكون هيئة تحرير المجلة من: سمير درويش، رئيسًا للتحرير، وعادل سميح، مديرًا للتحرير، وسارة الإسكافى سكرتيرًا للتحرير.

 

 

بمناسبة احتضان مدينة طنجة  لمهرجان ابن بطوطة الدولي في دورته  الثانية من 9 الى 12 نوفمبر2017  تحت شعار " الرحالة، سفراء السلام"  ينظم السيد يونس الشيخ علي معرضا للمخطوطات الناذرة  بشراكة مع  الجمعية المغربية لأبن بطوطة  بالمركز الثقافي احمد بوكماخ  ويأتي هذا المعرض في سياق هذا المهرجان الكبير والمتميز من اجل نشر فكرة التعريف بهذا الرحالة الكبير الذي كان سفير المغرب لسلام والتسامح منذ القدم وكذالك تسويق التاريخ و حضارة المملكة المغربية الشريفة من اجل اعطاء صورة عن المغرب التي تليق بمقامه.

ويعتبر الفنان المغربي المهتم بجمع الذاكرة المحلية لمدينة طنجة، يونس الشيخ علي من ابرز المهتمين بذاكرة وتراث مدينة طنجة حيث اسس مقهى ثقافي "  لحظات طنجة " يمكن الزوار من اكتشاف العديد من التحف من كتب قديمة وجرائد تجسد الموروث الإعلامي الموثق الذي تزخر به المنطقة.

وقد اكد السيد محمد الدقاق، الرئيس الشرفي للجمعية ان اللجنة المنظمة اصرت على أهمية ادماج المعارض التاريخية لكي يكون للمهرجان بعدا ثقافيا و فنيا و تاريخيا ، حتي يتمكن الحضور الكريم من اكتشاف الموروث التاريخي للمملكة المغربية .

ندعو جمهور المهرجان الى اكتشاف التراث المغربي الكبير بالمركز الثقافي احمد بوكماخ من 9 الى 12 نونبر ضمن فعاليات المهرجان الدولي لابن بطوطة بطنجة.

 

 

يقام في (بيت الثقافة والفنون) في جبل الحسين بمدينة عمان الاجتماع الأول للإعلان عن (منتدى القصة والرواية) من قبل الهيئة التأسيسية في الساعة الخامسة مساء يوم الأربعاء الموافق ١- ١١- ٢٠١٧ ، يشارك فيه نخبة من كتاب القصة والرواية والنقاد  الأردنيين  تضم كلاً من:

أ.د. احمد ياسين العرود

صبحي فحماوي

بكر السباتين

إبراهيم الفقيه

أ.د. عبد الرحيم مراشدة

ميرنا حتقوة

سمير الشريف

قمر النابلسي

د. حسام العفوري

احمد ابو سليم

د. عبد الباسط مراشدة

وتقام على هامش الاجتماع ندوة أدبية نقدية حول رواية" قاع البلد" للروائي صبحي فحماوي الصادرة في ١١ سبتمبر ٢٠١٧ عن مكتبة (كل شيء الحيفاوية)، حيث ستقدم فيها أربع ورقات عمل يشارك فيها: أ.د. احمد ياسين العرود، أحمد أبو سليم، بكر السباتين، إبراهيم الفقيه، بالإضافة إلى شهادة يقدمها المؤلف عن روايته في سياق الندوة التي سيعقبها نقاش مفتوح من قبل الحضور.. والدعوة عامة.

(للاستفسار ٠٧٩٨٨٠٧٩٧٧- ٠٧٩٩٩٩٢٩٧١)

 

 

لم تتوان سلطنة عمان كعادتها في دعم القضية الفلسطينية وهـــي دائماً تتبنى الموقف والصوت الفلسطيني وتدافع عنه بالكامل.

وقد تبنت الجمعية العمانية للسينما انطلاق مهرجان القدس السينمائي الدولي في دورته الثانية دورة " الحرية للأسرى" من قلب العاصمة مسقط.

وذكر الأستاذ محمد الكندي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما ورئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي بان الجمعية العمانية للسينما أوشكت على الانتهاء من التحضيرات لانطلاق الدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي من العاصمة مسقط وسنعمل على أن يكون حدث ثقافي دولي خاصة وأن انطلاق المهرجان يوم 29 نوفمبر يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وذكرى الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية.

من جهته أكد المنسق العام لمهرجان القدس السينمائي الدولي في سلطنة عمان الأستاذ قاسم السليمي عضو مجلس ادارة الجمعية العمانية للسينما على أن الاستعدادات جارية وهناك تنسيق متكامل مع مهرجان القدس السينمائي الدولي وأن فيلم الافتتاح وبوستر المهرجان موحد وما يميز هذه الدورة انها بعنوان " الحرية للاسرى" الذين طال انتظارهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وسنعمل على أن يتم التنفيذ بما يليق بفلسطين وقدسها.

بدوره أشاد الدكتور عزالدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي بدور سلطنة عمان والتي لم يتوان جلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله في دعم القضية الفلسطينية، كما اثنى على الدور الفاعل للجمعية العمانية للسينما من أجل خدمة السينما العمانية والفلسطينية والعربية بشكل عام.

وذكر شلح أن هذه الدورة الثانية للمهرجان دورة " الحرية للأسرى" تركز على الأسرى الفلسطينيين من أجل الحرية ، وكلنا أمل أن تأتي إحدى دورات المهرجان وجميع المعتقلين خارج السجون الإسرائيلية وتنطلق المهرجان  من أمام أسوار مدينة القدس وهي محررة مستقلة

 

 

تم اختيار الفائزين قسم المنافسة في المستوى "الوطني" والمستوى "الدولي" لمهرجان طهران الدولي للفیلم القصير في نسخته الرابعة والثلاثين.

أقيمت مراسم اختتامية مهرجان طهران الدولي للفیلم القصير الرابع والثلاثين الساعة 19 يوم الأحد الموافق 22 من اكتوبر 2017؛ بحضور رئيس منظمة السينما السيد "محمد مهدي حيدريان" ومدير مهرجان طهران الدولي الرابع والثلاثين للفیلم القصير "سيد صادق موسوي" والمساعد الخاص لرئيس الجمهورية الإيرانية "حسين فريدون" وأمين عام المدرسة الوطنية للسينما الإيرانية "روح الله حسيني" وقائم مقام سينما فارابي "حبيب ايل بيگي"

وأعضاء طاقم سفارة جورجيا ولجنة التحكيم لقسم المنافسة في السينما "الوطنية" والسينما "الدولية"، والسينمائيين المشاركين في المهرجان والصحفيين والمصوّرين والمراسلين والمحبين للسينما، بتقديم "محمد سلوكي"

في طهران،  قاعة أنديشة للمركز الثقافي والفني.

تكريم "داريوش غريب زاده" و"ابراهيم سعيدي"

في بداية المراسيم تم تكريم "داريوش غريب زاده" و"ابراهيم سعيدي" بصورة خاصة بشهادة تقديرية حيث عُرضت أعمالهم خلال مهرجان طهران الدولي الرابع والثلاثين للفیلم القصير.

مهرجان طهران؛ أهم مهرجان دولي للفلم القصير في الشرق الأوسط صرّح السيد "صادق موسوي" مدير مهرجان طهران الدولي في دورته الرابعة والثلاثين للفیلم القصير بكلمة قصيرة، بعد أن قدّم الشهادة التقديرية للفنانين القديرين، قائلا: "أهمّ مهرجان دولي في الشرق الأوسط للفیلم القصير هو مهرجان طهران. لأول مرة يتمّ بث الأفلام بصوت دالبي في هذا الكرنفال السينمائي وكانت جودة البث عالية جداً. أنا سعيد جداً لأنني وفّقت في عملي لإقامة هذا المهرجان بأفضل صورة وبجودة عالية. وقد قامت لجنة التحكيم بعملها بدقة فائقة.

قال أمين عام سينما إيران للشباب: كانت الصالات في هذا المهرجان ممتلئة بالمشاهدين وهذا ما يدل على أهمية الفیلم القصير. في هذه الدورة شاركت

117 دولة وتم مشاهدة 7 آلاف فلم عن طريق هيئة لجنة التحكيم بفترة 7 أشهر.

جائزة "الفن والتجربة":

كان القسم الأول من الهدايا يتعلّق بفرع "الفن التجربة" وقد قدّمها السيد "سيف الله صمديان" و "شهرام مكري".

وخصّص تمثال المهرجان وديبلم فخري لفرع "الفن والتجربة" مع 60 مليون ريال للسيدة "عاطفة محرابي" لإخراجها فلم "الشاعة الرابعة".

جائزة النقّاد والكتّاب السينمائيين:

عرّفت مؤسسة النقّاد والكتّاب السينمائيين الفائزين، ذهبت جائزة ديبلم فخري للفرع الروائي لـ"طوفان نهان قدرتي" لإخراج فلم "زونا". والتمثال تمّ تقديمه لـ"آرمان فياض مجتهدي" لإخراج فیلم "مانيكور" وديبلم فخري لفرع الوثائقي لـ"بدرام أبوي" لإخراج فیلم "بومرنك". وتمثال هذا الفرع لـ"آبتين حسيني" لإخراج فیلم "الحدود الضبابي".

جائزة "ايسفا":

في قسم جائزة "ايسفا" حصل "آرمان فياض مجتهدي" ديبلم فخري ايسفا لإخراج فیلم "مانيكور" وحاز"محمد رضا مجد" وسام وديبلم فخري ايسفا لإخراج الفلم الروائي "التعليم الجبلي".

أعلن اعضاء لجنة التحكيم في قسم التنافس "الوطني" والتنافس "الدولي"

لمهرجان طهران الدولي في دورته الرابعة والثلاثين للفیلم القصير. اعضاء اللجنة الدولية هم: "بيتر موردما" من اسلوفينيا" و"عبير هاشم" من لبنان و"آندره بدنارك" من بولندا و"تشانك يوك مويي" من هنغ كنغ و"مهدي كرم بور"

من إيران، وقد أعلنوا عن الفائزين كالتالي:

الجوائز الدولية:

الجوائز الدولية التي تمّ تقديمها عن طريق "حسين فريدون" و"روح الله حسيني" و"محمد فهيمي" تكون حسب الترتيب في قسم "الفديو آرت" جائزة ألفين يورو لأفضل عمل قدّمت لفلم "الرؤيا الهندسية" بإخراج "ورجين باره" من فرنسا. في القسم الأسيويي أيضا جائزة ألفين يورو لیفلم "البيت" بإخراج "زارنايوا سلطنة" من غرقيزستان. في قسم المذاهب جائزة ألفين يورو لـ"علي بهارلو" لإخراج فلم "الضيف" من دولة بلجيكيا. وفي قسم "التصويري" جائزة 3 آلاف يورو لفیلم "الحائط اللامتناهي" بإخراج "كاربيزو دوديغو" من اسبانيا. وفي قسم أفضل فلم وثائقي أيضا 3 آلاف يورو لفیلم "جمعة السجاجيد" بإخراج "مهدي أسدي" من إيران. وفي قسم الفیلم الروائي 3 آلاف يورو كذلك لفیلم "آندرو" بإخراج "غورنيكا غورنيجياني" من جورجيا.

تكريم "وحيد نصيريان":

في هذا الحفل ذُكر "وحيد نصيريان" الفنان الإيراني القدير وتسنّم الخشبة للتقدير منه السيد "روانبخش صادقي" و"محمد مهدي طباطبائي نجاد" و"امير سحرخيز".

قسم "الكتاب والسينما":

في قسم "الكتاب والسينما" حازت "آبتين سليمي" من بين سبعة مرشحين، على جائزة ديبلم فخري ومبلغ 80 مليون ريال لإخراج فیلم "الحضور".

وكان تمثال هذا القسم ومبلغ 200 مليون ريال بالمناصفة للمخرجين "معين صمدي" لإخراج فلم "جمشيد، مرثية لأسطور واحدة" والسيدة "هاجر مهراني"

لإخراج فلم "أخي آكل".

وتم تقديم تمثال أفضل فیلم في المهرجان و50 مليون ريال في قسم "الإيمان والامل بنظرة معاصرة" للسيد "جميل عامل صادقي" لإخراج فلمه الروائي "مكان للهدأة".

وحاز "رضا مجلسي" على تمثال المهرجان ومبلغ 50 مليون ريال في قسم "حقوق المواطن" لفلمه الوثائقي "إلى أين نذهب؟".

أعضاء لجنة التحكيم في قسم التنافس الوطني هم: "مهناز أفضلي" و"مجيد برزكر" و"حميد نعمة الله" و"مجيد شيخ انصاري" و"جعفر صانعي مقدم" و"مهدي جعفري" و"أمير سحرخيز" وقد أعطوا آراءهم للفائزين كالتالي:

الجوائز الوطنية:

من بين المرشحين الثلاثة لجائزة ديبلم فخري ومبلغ 50 ريال حازت "بوريا بيشوايي" الجائزة لإخراج فیلم "تاسوكي".

في جائزة أفضل ممثلة، ديبلم فخري ومبلغ 25 مليون ريال لـ"سونيا سنجري"

لتمثيلها في فیلم "ظل الفيل".

في جائزة أفضل ممثل، ديبلم فخري ومبلغ 25 مليون ريال لـ"مهدي حسيني نيا"

لتمثيله في فیلم "التعليم الجبلي".

في قسم الهندسة الصوتية تمّ تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 60 مليون ريال لت "علي صفايي فر" و"حسين قورجيان" في الفیلم التجريبي "الكل بالجزء".

في قسم أفضل إنتاج تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 60 مليون ريال لـ"عماد خدا بخش" لانتاج فلم "زونا".

حاز "حامد حسيني سنكري" و على جائزة أفضل تصوير للفیلم الروائي "البوح"

وحاز "علي قاضي" لتصوير الفیلم الروائي "المتسكعون".

حاز "أميد شمس" على جائزة أفضل سيناريو بمبلغ 70 مليون للفیلم الروائي "ليلة الميلاد".

وحازت "برستو كاركرى" على جائزة أفضل فلم تصويري لإخراج فیلم "ايكي"

والحصول على 80 مليون ريال.

ذهبت جائزة أفضل فیلم وثائقي لت "مهدي أسدي" لإخراج فیلم "جمعة السجاجيد"

وتمثال المهرجان ذهب لـ"فرهاد غلامي" مع مبلغ 100 مليون ريال لإخراج فیلم "كابوس نامه".

وذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرج "آرمان خانساريان" لإخراج فیلم "ظل الفيل"

والمخرج "بهمن أرك" و "بهرام أرك" بالإشتراك معاص لإخراج فلم "الحيوان".

جوائز المهرجان الخاصة:

مُنحت جوائز مهرجان الخاصة للفائزين خلال الحفل وذهبت جائزة أفضل فیلم برأيي الجمهور كتمثال المهرجان ومبلغ 20 مليون ريال للسيد "بهمن أرک"

والسيد "بهرام أرك" للفلم الروائي "الحيوان".

جائزة لجنة التحكيم الخاصة بتمثال المهرجان ومبلغ 120 مليون ريال ذهبت لـ"درناز حاجيها" للفلمين الروائيين "مرضية" و"مارلون".

حاز "بهمن أرک" و"بهرام أرك" على جائزة أفضل فیلم في قسم "السينما الإيرانية" لإخراج فیلم "الحيوان" بملغ 200 مليون ريال وتمثال المهرجان.

ذهبت الجائزة الكبرى لقسم مهرجان "الدولي" لفلم "الأعمال السيئة" للمخرج البولندي "بيوتر دوارتسي".

منصور جهانی -

 

 

استنادا لأهمية الفن والثقافة باعتبارهما رصيدا مشتركا للمغرب ولكل دول العالم، وانسجاما مع التوجهات الفنية لحوار الفنون المعاصرة فيما يخص الرقي بمختلف الفنون وضمان تنمية مستدامة في نطاق مختلف الاستراتيجيات الفنية وفق نظام شامل للحكامة الثقافية والفنية؛ وبعد النجاح الباهر الذي حققته " حوار الفنون المعاصرة" في COP 22؛ ينظم "حوار الفنون المعاصرة" رواقا فنيا معاصرا خاصا بالرواق الدولي للفنون والثقافة بالمسرح الملكي بمراكش أيام 10 – 11 -12 نونبر 2017، يهدف إلى استخلاص عناصر الحوار والتبادل الثقافي والفني ونشر قيم التسامح والتعايش وتشكيل أهمية ذلك في عناصر الخطاب والتواصل في العمل الفني من خلال معرض دولي في الفن التشكيلي والخط العربي تشارك فيه كل من فرنسا وتونس والجزائر والسعودية وسويسرا وهولندا واسبانيا والمغرب. ويحمل شعار:   " حوار الفنون والثقافة "

شعار يجعلنا نقدم مجالا فنيا وثقافيا ينثر بلاغة جديدة في مجال الفن المعاصر بالمغرب لتحقيق طموحات الرواق الدولي بالمدينة الحمراء التي سكنها الفن والثقافة منذ قرون...

إن هذا الإنجاز في بعده الثقافي والفني الوطني والعالمي سيوحد القراء من مختلف الجنسيات لترى بعين واحدة من مراكش، أن الفن التشكيلي والشعر والأدب والنقد بمراكش ركيزة أساسية للتنمية الثقافية والفنية والجمالية المستدامة، ومدخل لتأسيس منطق القيم الإيجابي لمستقبل جمالي أساسه الحوار والتعايش والسلام، وفسحة للانفتاح على الثقافات الإنسانية، والتواصل مع مختلف دول العالم. الرواق سيكرم بعض أعلام الفن والثقافة في أمسية احتفالية تتخللها فقرات موسيقية وغنائية. كما سيعرف الرواق ندوة حوارية حول الفن التشكيلي والخط العربي، وسيشهد أمسية شعرية وورشات في فن الخط العربي.

حفل الافتتاح سيكون يوم الجمعة 10 نونبر 2017

على الساعة السادسة مساء (18.00) بالمسرح الملكي بمراكش

حوار الفنون المعاصرة

0663103230 - 0661906499

 

 

تطلق " جمعية الاكاديميين العراقيين في استراليا ونيوزلندا" قريبا مجلة الكترونية دورية (باللغتين العربية والانكليزية) اسمتها مجلة " الاكاديمي "تعنى بالانجاز العلمي والاكاديمي والثقافي للاكاديميين العراقيين في المهجر وفي الداخل .

هيئة التحرير تتوجه بالنداء الى زملائنا الاكاديميين في كل مكان لموافاتها بنتاجاتهم وخلاصات بحوثهم وانجازات اقسامهم وجامعاتهم لنشرها في "الاكاديمي ".

ترسل المساهمات الى :

ا. د ريسان الخليفة - رئيس التحرير

academyrissan@live.com

د احمد الربيعي - المشرف العام ، عضوهيئة التحرير

ahmadalmusa2@gmail.com

جمعية الاكاديميين العراقيين في استراليا ونيوزلندا