زاحم جهاد مطر

المثقف تنعى الأديب زاحم جهاد مطر

بسم الله الرحمن الرحيم

(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)

بألم يعتصر القلوب تلقينا نبأ وفاة الاخ الأديب، والناشط الثقافي، الاستاذ زاحم جهاد مطر، الذي ألم به مرض لم يمهله طويلا.

قد لا تسعفنا الكلمات ونحن نودع شخصا عرفناه بإخلاصه وتفانيه. طالما تحمّل أعباء المسؤولية ممثلا لمؤسسة المثقف في العراق، وتابع نشاطاتها، وقدم كل ما بوسعه من أجل ثقافة جديدة ترقى بالعراق وشعبه، خاصة نشاطاته في ملتقى المثقف، الذي شهد عدة فعاليات ناجحة بهمته وهمة زملائه الادباء.

رحمك الله يا زاحم جهاد مطر، وأسكنك فسيح جناته، وألهم أهلك وذويك الصبر والسلوان. ستبقى ذكراك خالدة، من خلال أرشيفك ومنجزك الأدبي في صحيفتنا.

باسمي وباسم اسرة تحرير المثقف نتقدم بخالص العزاء للعائلة الكريمة ولجميع كتابنا ممن زامل الفقيد زاحم جهاد مطر على صفحات المثقف أو من خلال نشاطات مؤسستنا في العراق.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

ماجد الغرباوي - مؤسسة المثقف

19-3-2019

.......................

آرشيف الفقيد زاحم جهاد مطر في صحيفة المثقف

http://www.almothaqaf.com/index.php?option=com_users&view=articles&id=866

 

 

770 سلسصدر عن منشورات الامراء بسطيف الجزائر كتاب الطريق نحو النجاح للمؤلف والكاتب سلس نجيب ياسين..

يندرج الكتاب ضمن كتب التنمية البشرية وتطوير الذات والانسان وصناعته وتحديدا اختص الكاتب فيه بالتحدث عن النجاح حيث حمل الكتاب معه او في طياته مجموعة لمقالات بها تعريفات للنجاح وتحتها او تتخللها طرق وتقنيات عملية مساعدة لاي انسان لتحديد اهدافه ومعرفة النقطة التي هو فيها اين يجد نفسه محددا اين يريد الوصول ليس هذا فقط بل سيجد في طيات الكتاب الطرق والاستراتيجيات التي تساعده في تحقيق اهدافه وطموحاته وبسط الكاتب الامر باستعماله لبعض الامثلة لتقريب الصورة للقارئ مع وجود ظاهر وخفي للتحفيز وخلق روح الارادة والمبادرة اللازمين . ويراعي فيه ايظا ضروريات العصر ومتطلباته حيث نجده يركز على تقديم معلومات وتقنيات مركزة هادفة يمكن اسقاطها واستعمالها في الواقع او لنقل اغلبها ان توفرت الارادة لدى الانسان والتركيز الجيد وادراك معنى الافكار المطروحة .حيث انه لم يتجاوز عدد صفحات كتاب " الطريق نحو النجاح " الستة والخمسون صفحة نظرا لانه فتح زاوية وموضوعا كبيرا الا وهو النجاح ولكنه حصره اكثر في كيفية نجاح الانسان والطريقة المثلى لذلك بغض النظر عن طبيعة الزمان والمكان .

 

تقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير

 

احتفاء باليوم العالمي للشعر، تنظم جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان، "الملتقى الشعري الرابع بوزان"، تحت شعار: "حداثة القصيدة المغربية"، دورة الشاعر العياشي أبو الشتاء، وذلك أيام: 21 – 22 – 23 مارس 2019.

وستعرف هذه الدورة تنظيم أمسية شعرية كبرى، يشارك فيها ثلة من الشعراء والنقاد المغاربة، يقدمون شهادات في حق المحتفى به ويساهمون بقراءات شعرية، وهم: إدريس علوش، محمد العافية، عمر بنلحسن، محسن أخريف، أسعد البازي، أحمد فرج الروماني، ويقدم ويسير الأمسية المعتمد الخراز. وسيعرف الملتقى تنظيم ندوة نقدية "قراءات في تجارب شعرية"، سيتم فيها تقديم مجموعة من الدواوين الشعرية، بمشاركة: ذة.حنان العادل التي ستقدم قراءة في ديوان "كلام المجادبة" لعز الدين بلفقيه، وذ. رضوان بنطاهر الذي سيقدم قراءة في ديوان "ظمأ الموج" لثريا لهراري، أما ذ. هشام العطاوي فسيقدم قراءة في ديوان "مفترق الوجود" لمحسن أخريف، في حين ستقدم ذة. أمينة يونس قراءة في ديوان "رقصة الطائر البحري" للمعتمد الخراز، وستنظم بموازاة هذه الندوة - التي سيسيرها ذ.هشام السنوني – قراءات شعرية لكل من: ثريا لهراري وعز الدين بلفقيه ومحمد الهبري والمعتمد الخراز. ومن فقرات الملتقى أيضا تنظيم لقاء احتفائي بالناقد الشاب سعيد الفلاق الحاصل على جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، وسيشارك في الاحتفاء بشهادات في حق المحتفى به، كل من الأساتذة: أمينة يونس، وهشام بومداسة، وعبد الحفيظ الطيبي، وستقدم وتسير اللقاء ذة. سوسان الشريفة.

وبتنسيق مع عدد من الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية بإقليم وزان، ومركز التفتح الفني والأدبي بوزان، ستنظم ورشات في القصة والخط العربي والمسرح والقراءة، سيؤطرها وينسقها مجموعة من المبدعين والأساتذة، وهم: مصطفى الكركري، ونجاة الكاطب، وطارق بوربيعن، وهشام العطاوي، ومصطفى الماجري، ورحمة اروياح، وعزيزة لغويبي. وستختم فعاليات الملتقى بالإعلان عن نتائج المسابقة الإقليمية السادسة للشعراء التلاميذ المنظمة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم بوزان.

وتجدر الإشارة إلى أن الشاعر العياشي أبو الشتاء، هو أحد الشعراء السبعينيين في المغرب، له ثلاثة دواوين، وهي: "العنقاء"، و"قمر تطوان"، و"البهموت"، وقد عمل أبو الشتاء أستاذا جامعيا، واشتغل بالصحافة لسنوات طويلة، وتوزعت كتاباته ودراساته وأبحاثه بين الترجمة عن الإسبانية والنقد الأدبي ونقد النقد.

 

المغرب - وزان

 

764 ماريا عدبالسلامتقيم مكتبة الأجيال في دار الكتب والوثائق العراقية، بالتعاون مع الشبكة التطوعية (الحياة لوحة رسم) لدعم التفكير الإيجابي والطاقات والمواهب،  معرض (موهوب الشهر) يضم لوحات احدى المواهب تعرض مدة شهر، تشجيعا لها وخلقاً للتنافس بين الفنانين الموهوبين الواعدين، ويتخذ المعرض من مدخل المكتبة مكاناً له، وتتضمن فعالياته توجيه رسائل تشجيع الى الموهوبين المعنيين مع إطلاعهم على رؤية نقدية للوحاتهم المعروضة، ليستفيدوا منها في تطوير أدائهم . وتأتي هذه المبادرة بدعم المدير العام للدار الدكتور علاء أبو الحسن اسماعيل، تأكيدا  لنهج الدار في التواصل بين الأجيال ودعمها فكريا وتعليمياً وتربويا وفنيا عبر مكتبة الأجيال التي تعد واحدة من التشكيلات الحديثة والمهمة في الدار والهادفة الى تثقيف شريحة الأطفال والفتيان والشباب وتشجيعها على القراءة .

مدير مكتبة الأجيال شبيب المدحتي قال إن المكتبة والشبكة اختارتا الفتاة المغتربة ماريا عبد السلام أحمد موهوبة شهر آذار 2019 وعرضت لوحاتها، وعددها 18 لوحة منوعة الأفكار بين التراث والبيئة الشعبية والطبيعة والحرية والزخرفة واكتشاف الحياة، الى جانب عرض سيرتها الذاتية، فيما اختيرت منة الله معروف آغا موهوبة شهر كانون الثاني 2019، وضم معرضها 14 لوحة تدور حول تصميم الأزياء والزخارف .

مديرة شبكة الحياة لوحة رسم الصحفية أسماء محمد مصطفى قالت إن هذه الفعالية تصب في نهج دار الكتب والوثائق لتشجيع الجيل الجديد الذي فتحت له أبواب مكتبة الأجيال كي يستفيد من خبرات الفنانين العاملين فيها، ويجري اختيار الموهوب من لجنة مكونة من مدير مكتبة الأجيال ومعاونته ومديرة شبكة الحياة لوحة رسم،  وفقا لضوابط متمثلة بمستوى رسمه وأفكاره وحرصه على التطور وتواصله الحيوي مع مرسم مكتبة الأجيال وشبكة الحياة لوحة رسم .  كما أشارا الى أن هناك فعاليات مستقبلية قريبة أخرى تهدف الى إبراز المواهب ونتاجاتهم في المكتبة، سيعلن عنها خلال الأيام القليلة المقبلة، بما يصب في تشجيع الموهوبين والتواصل معهم، مؤكدة على نهج دار الكتب والوثائق في استقبال جميع الأطفال والفتيان والشباب الراغبين بالاستفادة من خدمات مرسم المكتبة بما في ذلك دورات الرسم وورش التفكير الإيجابي المستمرة والمعارض، مشيرة الى أن عشرات الأطفال والشباب اشتركوا بالدورات والورش والمعارض التي أقيمت خلال السنوات الثلاث الفائتة، وكان آخرها المعرض الثابث في قاعة مكتبة الأجيال والذي حمل عنوان (الطفولة تصنع الجمال)، وهو معرض يجري تحديثه كل بضعة أشهر بنتاجات خريجي الدورات والورش المقامة هناك .

 

ـ شبكة الحياة لوحة رسم

 

 

753 محمود حيدرمقاربة تحليلية نقدية لمنشأ المفهوم ومآلاته

صدر حديثاً عن المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية في بيروت كتاب "ما بعد العلمانية" للمفكر والباحث في الفلسفة السياسية محمود حيدر، وقد تناول فيه للمرة الأولى بالعربية أصل ومنشأ هذا المفهوم والعناصر النظرية الأساسية المستجدة التي تميزه عن مفهوم العلمانية الذي ساد في الغرب الأوروبي ولا يزال سحابة أربعة قرون متصلة.

في هذا الكتاب استقراء لأطروحة ما بعد العلمانية من خمس زوايا:

الأولى: تعرض إلى ما تقدّم به عدد من علماء الاجتماع من مقترحات وتصورات لتعريف المفهوم، ولا سيما لجهة التأصيل اللغوي والاصطلاحي، وطبيعة المساجلات الدائرة حوله بين النخب الغربية.

الثانية: تتناول رابطة النَّسَبِ السُلالي بين العلمانية وما بعد العلمانية. وقد آثرنا لجلاء تلك العلاقة الرابطة أن نتميّز الوضعيتين تبعاً لخصوصيتهما النظرية والمعرفية، ناهيك عن الشروط الزمانية والمكانية لكلٍّ منهما.

الثالثة: تتحرَّى ما يمكن وصفه بـ «الثنائيّة الضديّة» بين العلمنة والدين. إذ لم يكن للعلمانية أن تتحول إلى سلطةٍ تاريخيّةٍ صارمةٍ، لو لم تجعل من الدين نقيضاً وجودياً لها. وعليه يستحيل الكلام على العلمنة في التجربة التاريخية لحداثة الغرب بمعزلٍ عن حاضريّة الدين، بالتالي فإن الحديث اليوم عن عودته كمنظومة قيمٍ إيمانيةٍ ومجتمعيةٍ إنما يعكس مكانته الجوهرية في إعادة تشكيل الحضارة المعاصرة.

الرابعة: تعاين اختبارات ما بعد العلمانية في المجتمعات الغربية، ولا سيما في أوروبا والأميركيتين حيث شهدت أرض هاتين القارتين انتقالات شديدة التعقيد والتداخل بين القيم الدينية وقيم العلمنة.

الخامسة: تسعى إلى متاخمة المفهوم بعين النقد. ولأن فكرة ما بعد العلمانيّة لمّا تزل بعد في طور التكوين، فإن الإسهام النقدي حول هذه القضية الإشكالية، تفترضه ضرورات معرفيّة وحضاريّة لا تنحصر مقاصدها بمجرد تظهير الفكرة، وإنما أيضاً وأساساً في تعيين التحديات الفكرية المفترضة وأثرها على مجتمعاتنا العربية والإسلامية راهناً وآتياً.

 

شاكر فريد حسنصدر العدد الجديد (12، المجلد السابع عشر، آذار 2019 ) من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية، التي تصدر بانتظام عن دار "الاماني" للنشر والتوزيع في قرية عرعرة – المثلث، ويرأس تحريرها الكاتب الأستاذ مفيد صيداوي .

يستهل العدد بكلمة العروة الوثقى، يتحدث فيها رئيس التحرير عن آذار ومناسباته الاحتفالية، ثم يستحضر ذكرى الشاعرين المرحومين معين حاطوم وخليل توما، ويكتب ا.د. حسيب شحادة حول الفيلسوف المبشر رامون لول والعربية، ويتساءل د. بطرس دلة هل يكون النص محايدًا؟، في حين يتناول مصطفى عبد الفتاح رواية "من هو رهين المحبسين" لفادي أبو شقارة، ويجري د. دافيد يحزقئيل مقارنة بين أحكام الوراثة  في اليهودية وبين أحكامها بحسب الدين الاسلامي، ويقدم الاستاذ سعود خليفة حكم واقوال مأثورة، ويطرح المربي المتقاعد حسني حسن بيادسة موضوع غياب الطلاب وتسربهم، فيما تكتب الشاعرة والكاتبة جميلة شحادة مراجعة لمجموعة طلال سالم الحديثي القصصية " في بيتنا زائر غريب "، ويقدم علي هيبي قراءة لديوان كمال ابراهيم "صراع الكلمات"، ويكتب الشيخ غسان الحاج يحيى عن قصة " يارا ترسم حلمًا " للأديب سهيل عيساوي، وعمر سعدي عن المجاهد عز الدين محمد حسين خلايلة، وحسين مهنا في " عين الهدهد " عن الأسلوب .

وتنشر المجلة مقالًا عن سميح القاسم المقاومة والنضال بالكلمة والشعر للدكتور محمد فتحي فرح، وتعيد نشر قصيدة الشاعر الراحل احمد حسين في رثاء القائد والمناضل والشاعر رفيق الشمس، طيب الذكر المرحوم  توفيق زياد .

وفي مجال القصة القصيرة يساهم كل من الكتاب : محمد علي سعيد بقصة "الشارع"، و"يوسف جمال بقصة" صبّاريني ..يا ترمس " وسعيد نفاع بقصة " الكُرّاز " .

أما في باب الشعر فنقرأ قصيدة للدكتور منير توما عن صاحبة الصوت الملائكي السيدة فيروز .

ويشتمل العدد أيضًا على زاوية " ضيف العدد " مع الاستاذ حسن زهدي عرفات، وزاويتي " نافذة على الشعر العبري الحديث " و " نافذة على الادب العالمي " . بالإضافة إلى زاوية  " خالدون في ذاكرتنا " عن المربي ابراهيم معروف كبها، وزاوية " أنت والإصلاح "، وزاوية " رحيق الكتب " .

كذلك يحتوي العدد على رسائل ثقافية من كلية اورنيم وعرعرة، ورسالة الطيرة من الأستاذ يوسف بشارة .

أما لوحة الغلاف الداخلية فهي لوحة للفنان خضر وشاح من معرض "عبق الجنوب" في غاليري "ابداع" بكفر ياسيف

 

عرعرة – من شاكر فريد حسن

 

أصدرت (مكتبة لبنان ناشرون) في بيروت طبعة جديدة من  كتاب  «السياسة الثقافية في العالم العربي» للدكتور علي القاسمي.

يرى المؤلِّف، في هذا الكتاب، أنَّ السياسات الثقافية المتَّبعة في البلدان العربية لا تُسهِم في تحقيق التنمية البشرية المنشودة، بل على العكس تؤدّي إلى اضطرابات اجتماعية وثورات شعبية.

فالسياسات اللغوية تعمل على تشجيع اللهجات الدارجة ولغتَي المستعمِر القديم، الإنكليزية أو الفرنسية، في حين أنَّ إيجاد مجتمع المعرفة القادر على تحقيق التنمية البشرية، يتطلَّب لغةً وطنيةً فصيحةً مشتركةً تسرِّع عملية تبادل المعلومات، وتمثُّلها، والإبداع فيها.

أمّا السياسات التربوية فهي طبقية لا تسمح بتساوي الفرص التعليمية أمام الأطفال. فأبناء الأغنياء من رجال السلطة والمال يدرسون في مدارس أجنبية بلغة أجنبية ومناهج أجنبية؛ وأبناء الطبقة الوسطى يتعلّمون في مدارس أهلية تمكِّنهم بعض الشيء من اللغة الأجنبية؛ وأبناء الفقراء يلتحقون بالمدارس الحكومية السيئة التجهيز، أو لا مدارس لهم، ولا يتمكنون من اللغة الأجنبية. ولما كانت الدول العربية تعتمد لغة المستعمِر القديم (الإنكليزية أو الفرنسية) في الحياة العامة والتعليم العالي العلمي والتقني والمؤسسات الاقتصادية والمالية، فإن أبناء الأغنياء هم الذين يتولون المناصب العليا وإدارة الشركات في بلد لم يدرسوا تاريخه ولا ثقافته، أو يشعرون بالاغتراب فيهاجرون إلى الغرب، ولهذا فإن البلدان العربية هي أكبر البلدان المتخلفة تصديراً للعقول إلى الدول المتقدمة. أما أبناء الفقراء فيحرَمون من المشاركة في السلطة وحتى العمل ويقاسون ذُلّ البطالة ويكونون وقوداً لأية اضطرابات أو ثورات تجتاح البلاد.

وترمي السياسات الإعلامية في الدول العربية إلى تسطيح العقل العربي وتجهيل الجماهير ليسهل التحكُّم بها، عن طريق تغييب الثقافة الفكرية، وإغراق الشباب بالأغاني الخفيفة والرقص الهابط والألعاب الرياضية، وبلهجات عامّية لا تساعد على ترقية مستوى المتلقّي الفكري، ولا على الإدماج الاجتماعي للمواطنين. وتتبارى الفضائيات العربية في بث الأفلام الأجنبية باللغة الأجنبية، خاصة أفلام الرعب والجريمة والعنف، وتنشر القيم الغربية.

ويضم الكتاب أربعة محاور هي: في الثقافة والمثقف، وفي السياسة اللغوية، وفي السياسة التربوية، وفي السياسة الإعلامية. وكل محور يشتمل على عدد من الفصول، مثل: دور المُثقَّف في بناء المستقبل، حق الطفل في الحفاظ على هويته الثقافية، متى يتعلّم الجَمل العربي حركات التنين الكوري الذهبي؟ (في التنمية البشرية)، دور الأدب في الحوار الثقافي، القطيعة مع التراث، أخلاقيات حقوق الإنسان ،الحوار بين الحضارات، واقع اللغة العربية اليوم، وظيفة اللغة الرسمية، توحيد المصطلحات العلمية في الوطن العربي، معالجة الرموز العلمية في الكُتب المدرسية العربية، العوامل التربوية في الاضطرابات الاجتماعية والثورات العربية، دواعي إصلاح الجامعات العربية، علاقة التنمية البشرية بمحو الأُمِّية، هجرة العقول العربية، دعوة إلى إلغاء الكتاب المدرسي، الإعلام: ماهيته ووظيفته ولغته، السياسة الإعلامية في البلدان العربية.

 

747 الفيفيشِعْر.. أ.د/ عبدالله بن أحمد الفَيفي

في طبعتها الأولى الصادرة عن (النادي الأدبي الثقافي في منطقة الباحة، بالشراكة مع مؤسسة الانتشار العربي- بيروت، 2019)، ستكون المجموعة الشعرية الجديدة بعنوان "أفلاك (على مَقام الرَّصْد)"، للشاعر أ.د/ عبدالله بن أحمد الفَيفي، متاحة، بإذن الله، في (معرض الرياض الدولي للكتاب، 2019).

تقع هذه المجموعة الشعرية في:  348 صفحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

748 عرباويعن دار دال للنشر والتوزيع 2019، صدر للناقد والكاتب المغربي عزيز العرباوي كتاب جديد تحت عنوان "السرد الروائي النسوي: الحرية، الذات، الجسد"، ويأتي الكتاب ضمن رؤية تتعلق بتحديد فكري يحدد صورة المرأة في الكتابة الروائية النسوية والتي اتسمت بالتعدد والتنوع، لأنها لم تعدْ فقط صورة نمطية قارة في العقول والأذهان، وثابتة في الأفكار، بل أصبحت كموضوعة للقول الإبداعي وتيمة له، فكانت موضوعاً مهماً له ما لهُ وعليه ما عليه، خلافاً لما كانت عليه من قبل، وخاصة في التصورات المتشددة لفائدة الثقافة الذكورية المحضة، والتي تستمد مشروعيتها من الفكر الكلاسيكي والرجعي الموغل في التراث القروسطي...

وضمن هذه الرؤية، فقد قُسم الكتاب هذا إلى أربعة فصول: أولها يختص بمقاربة البدايات الأولى لظهور الفكر النسوي والكتابة النسوية عامة، وصولاً إلى الحديث عن الإبداع الروائي النسوي والأنساق الثقافية والموضوعاتية التي كتبت فيها الروائية العربية. بينما يختص الفصل الثاني بموضوعة الحرية والثورة في الرواية النسوية العربية ومدى مساهمة المرأة في الثورة والنضال من أجل الحرية سواء من خلال مشاركتها في مقاومة المستعمر، أم من خلال مساهمتها الكبرى في الثورات العربية الحديثة والمعاصرة، أم حتى من خلال تمردها على القيم الذكورية والثقافة الأبوية المتسلطة في المجتمع، وقد قارب المؤلف في هذا الصدد بعض النماذج الروائية العربية التي عالجت موضوع الحرية والثورة، كرواية "الناجون" للكاتبة المغربية الزهرة رميج، ورواية "لَمَار" للكاتبة السورية ابتسام تريسي، ورواية "غراميات شارع الأعشى" للكاتبة السعودية بدرية البشر.

بينما حاول الناقد أن يقارب في الفصل الثالث من هذا الكتاب موضوع الذات الأنثوية ومدى قدرة المرأة العربية على تجاوز أزماتها الذاتية والهوياتية التي تعيشها، فدرس بعض الروايات الجميلة والتي تركت صدىً كبيراً بعد صدورها نذكر منها: رواية "أبنوس" للكاتبة السورية روزا ياسين الحسن، ورواية "صنعائي" للكاتبة اليمنية نادية الكوكباني، ورواية "أنا، هي والأخريات" للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، ورواية "حبل سري" للكاتبة السورية مها حسن. أما الفصل الرابع، فارتأى المؤلف فيه مقاربة موضوع الجسد ومدى احتفاء الكاتبة العربية به في رواياتها، بل وجعله البؤرة المهمة في استحضار قيمته وسلطته على الآخر، وذلك من خلال دراسة ثلاث روايات هي: رواية "أصل الهوى" للكاتبة الفلسطينية حزامة حبيايب، ورواية "برتقال مر" للكاتبة اللبنانية بسمة الخطيب، ورواية "أقاليم الخوف" للكاتبة والروائية الجزائرية فضيلة الفاروق.

ويقول الناقد في مقدمة الكتاب: "إن الرواية النسوية العربية تزخر بالعديد من التيمات والموضوعات الثقافية والاجتماعية والسياسية التي تمثل صورة المرأة العربية، وتقدم معلومات وأفكاراً مهمة عن أحاسيسها وعواطفها، ومنظوراً محدداً لعلاقتها بالرجل، ومدى تأثرها بهذه العلاقة، لتمنحنا فكرة واضحة عن كل ما تشعر به وما تكنه من مشاعر تجاهه وتجاه مواقفه منها، وسلوكياته، وتصرفاته معها. إننا نفهم، ومن خلال الرواية النسوية بالذات، تلك الأحاسيس الغامضة التي يصعب على الرجل المبدع، والروائي بالخصوص، ترجمتها عبر إبداعاته، لأنه لا يمكنه أن يدرك تلك المشاعر الدفينة والأحاسيس الداخلية للمرأة... وفي النهاية، يمكننا أن نكوِّن رأياً واضحاً عن المرأة وفكرها ومواقفها من خلال ما نقرأه من إبداعات روائية بالخصوص".

 

746 نجاح الدجيليعن دار الهجان صدر كتاب "قفصٌ يبحث عن طير" – الأقوال المأثورة لكافكا من ترجمة: نجاح الجبيلي. ويحتوي الكتاب على النصوص المأثورة عن كافكا وما يسمى في الإنكليزية بـaphorisms  وعددها 109 كتبها فرانز كافكا ابتداءً من شهر أيلول عام 1917 إلى نيسان عام 1918 ونشرها صديقه ماكس برود في عام 1931 بعد موته.

وقد تم اختيارها من كتاباته في مدينة "تسوراو" في بوهيميا الغربية  بتشيكيا حيث بقي مع أخته (أوتلا) وهو يعاني من مرض السلّ الرئوي. وقد عنون صديقه ماكس برود الكتاب الذي نشره بـ"تأملات في الخطيئة والأمل والمعاناة والطريق الحق".

 

صدر مؤخرا عن دار (درابين الكتب) للمؤلف علي جاسم السوادّ كتاب جديد حمل عنوان (القائد المجهول لثورة 14 تموز 1958) . يتحدث الكتاب عن الدور المجهول والخفي للمرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين، احد اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار في انجاح ثورة 14 تموز1958، عبر مذكرات واحاديث تسردها عائلته، فطوال الخمسين عاما، بعد الثورة كان الزعيم الركن عبد الوهاب امين يتحدث الى ابنائه بتفاصيل دقيقة ومعلومات خطيرة حصلت خلال مسيرته الحياتية، والعسكرية، والوطنية . وكانت عائلته وتحديدا ابنائه يُدَونون كل كلمة يقولها (اباهم)، لأن تلك التفاصيل والمعلومات كانت اسرارا لم يُطلِع احداعليها من قبل، كاشفا بها عن وشايات وخيانات كادت ان تطيح بمعظم التنظيمات السرية في الجيش، وخيانات اخرى تسببت بقتل الثورة واغتيال زعيمها (عبد الكريم قاسم )، ومن هم الاشخاص الذين كانوا وراء تلك الخيانات .

لقد استطاع الكاتب علي جاسم السوادّ، المّولع بالبحث والتقصي والتنقيب، عن ما تبقى من اسرار وخفايا في ثورة تموز، من الوصول الى ابناء عائلة الزعيم الركن عبد الوهاب امين، بعد وفاته عام 2008، وجمع تلك المذكرات على مدى اربع سنوات، ليعيد صياغتها بأسلوب علمي ومنهجي، ولتُقدم في كتابٍ ومؤلف جديد له .

قدم السوادّ، في كتابه (القائد المجهول لثورة 14تموز 1985)، ستة اسئلة لم تحدد اجاباتها بشكل نهائي حتى الان عبر المصادر والبحوث والمؤلفات التي كتبت عن ثورة تموز طوال العقود الماضية، واجاب عنها في فصول عشرة، مستندا على ما جمعه من مذكرات تُطرح لأول مرة، اضافة الى خلفيته التاريخية . وقد أوجز تلك الاسئلة بـ :

1_ هل الثورة تمت بفعل قوة وطنية مخلصة او هي محصلة حتمية لتخطيط خارجي نفذته ادوات عراقية ؟.

2_ هل ما أقدم عليه (الضباط الاحرار) صبيحة 14 تموز 1958، هو ثورة شعبية وطنية استدعتها الضرورة التاريخية او هو انقلاب عسكري لتحقيق طموح بالسلطة ؟.

4_ هل الثورة توغلت في عمق المطالب الشعبية والجماهيرية وحققت رغبتها بالحكم الوطني او انها فتحت الباب امام الانقلابات العسكرية لاحقا ؟.

5_ هل عمليات القتل والتصفية التي طالت العائلة الملكية وبعض رموز النظام هي جزء من ادبيات الثورة او انها فعل شخص واحد، وارتجالية، وخارج سياق الاتفاقات بين الضباط الاحرار ؟ .

6_هل الزعيم (عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف ) وحدهُما من قاما بالثورة او هناك ضباط اخرون كان لهم دور حقيقي وفعلي في تنفيذ الثورة ؟.

لقد ذهب المؤلف علي جاسم السوادّ، في اجاباته عن تلك الاسئلة بعيدا الشرط المكاني والزماني، الذي تخضع له تلك الاجابات، في اغلب المؤلفات والمصادر الخاصة بثورة 14تموز1958، لأنه وجد في المذكرات التي نشرها اغلب اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار، والتي تمثل اصدق الشهادات المقدمة عن الثورة وما سبقها وتعطي اجوبة مهمة، وجدَّ ان الكثير منها قد خضعت لشروط الزمان والمكان، اذ ان بعض الضباط حين نشروا مذكراتهم والتي تضمنت معلومات عديدة وتفاصيل دقيقة في عمل اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار، عندما اعادوا نشر المذكرات نفسها في مرحلة زمنية اخرى قد غيروا كثيرا من الحقائق فتضمنت المذكرات اختلافات عديدة، تجعل الباحث والقارئ يواصل بحثه وتنقيبه في اقبية التاريخ للوصول الى حقيقة ما جرى يوم 14 تموز 1958، وما سبقه من مراحل تأسيس حركة الضباط الاحرار والخيانات التي تعرضوا لها والتحديات التي واجهتهم .

لذا وجدَّ السوادّ في ابناء المرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين، احد اعضاء اللجنة العليا لتنظيم الضباط الاحرار الذين دونوا على مدى اربعة عقود من الزمن مذكرات والدهم التي لم تنشر ولم يتناولها أي كتاب من قبل، احد المصادر المهمة في الاجابة عن اسئلته الستة .

فكان الكتاب عبارة ٌ عن مذكرات يرويها والدٌ لأبنائه تجيب عن الفرضيات المطروحة، اذ تم صياغتها من قبل السوادّ الذي راجع اكثر من ثمانين مصدرا للتأكد من سلامة ما يتم طرحه .

و كما اسلفنا فأن الكتاب يتكون من عشرة فصول يبدأ من المراحل التاريخية التي سبقت الثورة مرورا بالظروف الاجتماعية التي عاشها المرحوم الزعيم الركن عبد الوهاب امين والتي اسهمت في بلورة شخصيته العسكرية والسياسية، كما يتناول الكتاب، الاسباب التي ادت الى نشأت الحركات السرية في الجيش ومتى بدأت تتشكل نواة الضباط الاحرار وما دور الزعيم الركن عبد الوهاب امين فيها ؟. ومن ثم يناقش الكتاب الخيانة التي تعرضت لها احدى المجموعات السرية التي تزعمها المرحوم العقيد رفعت الحاج سري للكشف عن الواشي والتي عرفت بحادثة (الكاظمية)، كما يسلط الكتاب الضوء على المهمة التي نفذها المرحوم الزعيم عبد الوهاب امين في ثورة 14تموز وتغييره لتأريخ وحركة القطاعات العسكرية الت قامت بالثورة، وكذلك دوره في الكشف عن موقف الحكومة المصرية المعادية للثورة، عندما عين ملحقا عسكريا في السفارة العراقية في مصر، ومن ثم الانجازات التي قام بها بعد تسنمه منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية ووزير الزراعة وكالة، ثم يتطرق الكتاب الى موقف الزعيم المرحوم عبد الوهاب امين من انقلاب 8 شباط عام 1963 ورفضه للعمل مع عبد السلام عارف ووفائه للثورة والزعيم وكذلك حركته السياسية في زمن الرئيس عبد الرحمن عارف وترشيحه لرئاسة الوزراء واحباط هذا الترشيح بعد انقلاب البعث في 17 تموز 1968 واعتقاله من قبل السلطة البعثية وبقائه معتقلا في قصر النهاية سنتين، حتى يختتم الكتاب بالمرحلة التي قضاها الزعيم عبد الوهاب امين في المنفى بعد مغادرته وطنه مضطرا 1972، ليقضي ما تبقى من عمره في العمل مع المعارضة العراقية في لندن لحين وفاته عام 2008 .

 

حسين محمد الفيحان _ بغداد

 

ضمن الكتاب القصصيّ المترجم من العربيّة إلى اللغة الملايالامية الهنديّة الذي يحمل اسم (വെയിലിന്റെ പുസ്തകം) أيّ (سِفْر الشّمس) تُرجمت عدّة قصص قصيرة للأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان، ومنها قصص: ناسك الصومعة، والمجاعة (من المجموعة القصصّية ناسك الصومعة)، وأرض الحكايا( من المجموعة القصصية أرض الحكايا).

وقد قام بالترجمة مجموعة من طلبة في قسم اللّغة العربيّة في الكليّة السنسكرتيّة الحكوميّة بمدينة فاتامبي، فالاكاد، كيرلا، الهند، برئاسة الباحث وعضو هيئة التّدريس محمد علي وافي الذي قام باختيار القصص ودقّقها وحرّرها وهذب لغتها في كتاب قصصي مترجم يحمل اسم (سِفْر الشّمس) الذي أُشهر في حفل أكاديمي كبير في حرم الكليّة بحضور عدد غفير من الباحثين والأساتذة من مختلف ولايات الهند ومن الكثير من الجامعات، وبحضور رئيس قسم اللغة العربيّة وأساتذته، في حين أشهر النسخة الأولى من الكتاب الدكتور محمد أشرف رئيس جامعة كالكوت /كيرالا/ الهند، وقد تمّ تقديم هذه النّسخة الأولى كهدية شرف لعضو مجلس الإدارة لجامعة اللغة الملايالاميّة في كيرلا، وللكاتب الهندي الشّهير شري شترا يهانو.

وهذا الكتاب القصصيّ المترجم (سِفْر الشّمس) هو كتاب يضمّ قصصاً عددها 30 قصّة و10 أقصوصات للأديبة د.سناء الشعلان ولـ 20 قاصّ عربيّ من مختلف الدّول العربيّة، وتمّت ترجمتها من العربيّة إلى الملايالامية، كما ذُكر في الكتاب إنّه اختار قصصاً تحتوي على شخصيات وأغراض تعبّر عن حالات ذات أهميّة اجتماعيّة ونفسانيّة وعن الوحدة والعشق والكفاح وفقدان الذّات والأمل وقصصاً تصوّر حالات الاضطراب الذّاتيّ والجماعيّ والوطنيّ والبيئيّ التي تبث روح الكفاح والأمل.

وهذه القصص هي للأدباء: نجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، ومحمود تيمور، يوسف إدريس، وزكريا تامر، وغسان الكنفاني، وسناء الشعلان، وضياء جبيلي، وطالب الرفاعي، ووجدي الأهدل، وماجد حيدر، وحنان درقاوي، وليلى عثمان، ومبارك الهاجري، ومحمد العنيزي، وهاجر سالم احمد، وأحمد ساري، وفتيحة شفيري وغيرهم.

وقسم اللّغة العربيّة في الكليّة السنسكرتية الحكومية قد أصدر هذه الترجمة بوصفها مشروعاً أدبيّاً لتشجيع نشاطات التّرجمة الأدبية من العربية إلى لغة كيرلا الملايالامية، وليعرّف القرّاء ولاية كيرلا باتّجاهات وتيارات جديدة في الأدب العربيّ الحديث.

يُذكر أنّ الكتاب يقع في 142 صفحة من القطع المتوسط، وقد رسم غلافها الفنان الهنديّ الشهير(shaji appukkottan)

وجدير بالذّكر أنّ المشرف على هذا المشروع هو الباحث والمدرّس محمد علي الوافي، وهو يعمل حاليّاً أستاذاً مساعداً في كليّة السنسكرتية الحكومية بمدينة فاتامبي بقسم اللغة العربية، وهو في نهاية إتمام البحث في مرحلة الدكتوارة في جامعة كيرلا، وهي أكبر جامعة في ولاية كيرلا الهنديّة، وقد أتمّ مرحلة الماجستير في الأدب العربي واللغة العربية من جامعة كالكوت، وفي الأدب واللغة الإنجليزية من جامعة اندرا غاندي.

وقد قال عن ترجمته لقصص الأديبة الشّعلان : " اخترت للأديبة د.سناء الشعلان ثلاث قصص، وهي ناسك الصومعة والمجاعة وأرض الحكايا، وقد أعجبتني قصة ناسك الصومعة، ولذلك قد وضعتها في الرقم الأوّل في المجموعة القصصيّة كاملة، وهي قصة تجسّد مسيرة في مراحل حياة شاب عادي يحاول أن يعيش في القيم المأمورة للمجتمع، ضمن تصوير دقيق لصراع عواطفه الداخلية، وصولاً إلى تصوير فلسفيّ عميق التّأثير.أمّا قصة المجاعة، فهي قصة كل زمان ومكان لا سيما في الزمن والمكان بعد الحرب والفوضى وكلماته حادة تطعن في قلب أفكار المتكبرة للطبقات العليا في كل مجتمع، وقصّة أرض الحكايا قصة قلوب متكسرة، وهي تلائم اسم الكتاب تماماً، وهذه القصّة قد شدّتني تماماً إليها، لاسيما أنّ مجموعة أرض الحكايا تتضمّن قصص محزنة تخلع القلب، وتحيل إلى أنّ أيّ إنسان هو مشروع ملحمة واقعيّة.

وقد عبّرت الأديبة د.سناء الشعلان بهذه التّرجمة لأدبها إلى اللّغة الملايالامية، وعدّتها نافذة لها على المزيد من الثّقافات والقرّاء في كوكب الأرض، كما أزجت شكرها إلى الباحث المترجم محمد علي الوافي ولقسم اللغة العربيّة في الكلية السنسكرتية الحكومية في مدينة فاتامبي الهنديّة الذين اختاروا قصصي لترجمتها في هذه القصص، وتصدير المجموعة بها.

 

رابط مرافق للخبر:

https://youtu.be/L-_HVrU2o40

 

 

يعقد أتحاد الأطباء العراقيين في المملكة المتحدة وأوروبا مؤتمره المتخصص والمهني الأول لهذا العام في لندن وذلك يوم السبت المصادف الثالث والعشرين من شهر آذار/ مارس المقبل. ويتضمن برنامج المؤتمر العديد من المحاضرات الطبية التي تتناول جوانب الصحة العامة المختلفة وبما يحقق هدف الأتحاد في التطوير المهني والعلمي للأطباء وذوي المهن الطبية الأخرى وفي مختلف الأختصاصات. وقد منحت كلية الأطباء الملكية البريطانية في لندن شهادة التعليم المستمر المهمة للمؤتمر تثمينا لجهود الأتحاد الطبي العراقي ولطبيعة المحاضرات التي ستلقى في المؤتمر والشخصيات العلمية العراقية الحاضرة والمساهمة في جلساته وأعماله. ومن الشخصيات الطبية المعروفة في مجال أختصاصها بأمراض المفاصل والعظام الدكتور الأستاذ علي جواد والذي سيلقي محاضرة علمية حول آلام الظهر... كما ستلقي الدكتورة العراقية المقيمة في السويد غنا شبانة/ أختصاص أمراض جلدية محاضرة عن مرض الأكزيما الذي يصيب الجلد وأفضل الطرق التي تكفل العلاج. وسيتناول الدكتور محمد السوداني الطبيب الجراح ورئيس الأتحاد دستور الأتحاد نفسه والسبل الواجب أتباعها بغية التوصل لتحقيق الأهداف... كما سيتطرق الدكتور السوداني الى تفاصيل زيارته الأخيرة للعراق وطبيعة المشروع الطبي الذي تمت مناقشته مع وزارة الصحة، والذي يقضي بضرورة وضع آلية للتعاون العلمي المعرفي والخدمي بين الطبيب العراقي المقيم في الخارج والمؤسسات الصحية الخدمية في الداخل العراقي. كما سيتطرق الدكتور السوداني الى أفضل طرق التعاون الواجب اتباعها بين أتحاد الأطباء العراقيين في بريطانيا وأوروبا والجهات العراقية المختصة في وزارة التعليم العالي العراقية ووزارة الصحة بخصوص وضع آليات تعاون في مجال التعليم الطبي المستمر وزيادة مهارات الطبيب العراقي والذي يبقى في أمّس الحاجة أليها.

وستجرى على هامش أعمال المؤتمر مسابقة للملصق الطبي العراقي والذي سيتمكن من خلاله الأطباء من مناقشة أحدث بحوثهم ومشاريع التطوير التي عملوا عليها في مراكزهم الصحية في بريطانيا أو أوروبا. كما سيقوم الدكتور الجراح سلام موسى بتوقيع نسخة من كتابه الجديد والصادر باللغة الأنكليزية عن دار أقلام للنشر في ويلز، والذي يتناول فيه موضوعة تدريب الأطباء الشباب في بريطانيا وما يستوجبه تطوير المهارة والكفاءة الطبية وصولا لتحقيق هدف الطبيب في تقديم أفضل الخدمات الصحية للناس عامة ضمن نظام خدمات الصحة الوطنية البريطاني، وهو واحد من أنظمة العالم الطبية المتطورة.

وقد دعت اللجنة المنظمة للمؤتمر كافة الزميلات والزملاء من الأطباء العراقيين العاملين في بريطانيا أو أوروبا بالتسجيل لحضور أعمال المؤتمر، وذلك من خلال أرسال أيميل على عنوان الأتحاد:

iraqimedicalunion@gmail.com

صفحة موقع الأتحاد هي:

www.iraqimedcialunion.blogspot.com

 

تتنوع الأنشطة التي تقيمها جمعية نجمة للثقافة والفنون والتي تشمل عددا من الفنون ومن ذلك وبعد أن اجتمع أعضاء الجمعية يوم الاحد 10 فيفري 2019 لمناقشة البرنامج السنوي والخطوط العريضة للجمعية على مدار السنة الى جانب مناقشة تأسيس الملتقى السنوي للفنون التشكيلية خلال شهر مارس والبرنامج الخاص بشهر التراث وغيرها من البرامج ..و قد كان افتتاح الموسم الثقافي لجمعية نجمة للثقافة والفنون بالاحتفاء "...بتجربة الشاعر جلال باباي وتكريمه . بالاضافة الى فقرات متنوعة شارك فيها فنانون تشكليون وموسقيون وشعراء . تظاهرة تلاقحت فيها الفنون من خلال مشاركة نوعية لثلة من المثقفين .." كما سبق ذلك توقيع اتفاقية شراكة وصداقة بين جمعية نجمة للثقافة والفنون من تونس والجمعية المغريبية الفنية والثقافية يوم 22 فيفري 2019 بالدار البيضاء.. وتستعد الجمعية بدعم وتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة للفعالية الثقافية خلال أيام 9 و10 و11 مارس الجاري برواق حضرموت بالمسرح البلدي بسوسة تحت عنوان ملتقى نجمة للفنون التشكيلية دورة الفنان محمد بالعجوزة الذي تقدمه الأستاذة والفنانة كريمة بن سعد فضلا عن شهادات عن تجربته الفنية في تنشيط للأستاذ أنور بن حسين ويكون هناك مجال للورشات الفنية ويتواصل المعرض الجماعي لهذه الفعالية الى يوم 24 من مارس الجاري.

الجمعية يترأسها الفنان التشكيلي سمير شوشان وهو واحد من فناني جهة الساحل قادته المغامرة التشكيلية والفنية منذ الثمانينات الى معانقة الشعراء ضمن محاكاته لقصائدهم فهو المأخوذ بفتنة القول وسحر الكلمات وممكنات العبارة الشعرية.. اشتغل في حيز من رسوماته الى القصيدة هذه التي رآها ضربا من الرؤى والأفكار التي يحتاجها الرسام مثلما يطلب الهواء والحياة.. الرسم لديه مغامرات مفتوحة يفضي بعضها الى البعض الآخر في كون تسارعت تحولاته ومتغيراته وانحدرت فيه القيم وتداعت فيه الأحلام.. ومن هنا كانت اللوحة لدى الفنان التشكيلي سمير شوشان بمثابة الملاذ حيث اللون المجال الفسيح للقول بالذات في تشظيها ونواحها الخافت..مثل الجسد في الأعمال الأخيرة للرسام شوشان فكرة ممكنة للذهاب بالعبارة الى ماهو نبع وعطاء وتواصل ومن خلال لوحاته في هذا السياق تبرز الرغبة في التعاطي مع الانساني الكامن في الذات والكينونة وقد وفق في ذلك من خلال تخير الألوان الملائمة واللعب على الأشكال المناسبة ..القضايا الانسانية على غرار القضية الفلسطينية وهموم الناس وتفاصيل وعناصر حياتهم اليومية وغير ذلك اشتغل عليه سمير الفنان في عديد المناسبات وخاصة في أعماله ومعارضه بعد الثورة وها أنه يرسم البورتريهات للرموز والزعماء من السياسيين وقد خاض تجربة أخرى من خلال لوحاته الأخيرة ضمن تفاعل وحوار مع الفنان العالمي بوتيرو.. هكذا يواصل الفنان التشكيلي سمير شوشان دأبه الفني في رحاب سوسة ديدنه الذهاب عميقا باتجاه لغة الألوان وما يمكن أن تأخذه اليها من عوالم مطلة على فجيعة الانسان وتعدد ألوانه بين الألم والأمل في رحلة عنوانه الفن والانسان.. سمير شوشان فنان آخر من تونس يعانق الألوان في رقصة مفتوحة على الذهاب ..عاليا وبعيد...

 

شمس الدين العوني

 

تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، اختارت دار الشعر بمراكش في عيد المرأة الأممي، أن تحتفي بالشاعرات الإعلاميات ليلة الجمعة 8 مارس 2019 بمقر دار الشعر مراكش (المركز الثقافي الداوديات بمراكش) على الساعة السادسة والنصف مساء. وسيشهد اللقاء مشاركة شاعرات ينتمين الى مجال الشعر والإعلام، الى جانب حضور الشاعرة خلود بناصر، التي تألقت في الدورة الأخيرة لمسابقة أمير الشعراء بأبو ظبي. كما تشارك الفنانة فلك اقريقز في المصاحبة الموسيقية، في ليلة وفاء واعتراف اتجاه منجز ظل على الدوام رافدا خصبا لأفق القصيدة المغربية.

وخصصت دار الشعر بمراكش، هذه الفقرة "أصوات نسائية" للاحتفاء ببلاغات المنجز الشعري النسائي، ضمن سياق الحراك الذي يشهده السنوات الأخيرة، والذي أمسى يحظى باحتفاء خاص في الوسط الثقافي المغربي والعربي والعالمي. ومن من خلال استضافة الشواعر: فاطمة البارودي، الشاعرة والإعلامية المرموقة بالقناة الأولى المغربية. والشاعرة والصحفية ليلى بارع، والتي ظلت قريبة ومتابعة للمنجز الثقافي والفني بالمغرب، والشاعرة خلود بناصر، هذا الصوت الشعري الشاب القادم من المستقبل، الذي مثل المغرب في مسابقة أمير الشعراء الأخيرة بأبو ظبي.

وتسهر الفنانة والعازفة فلك اقريقز، من مراكش، على المصاحبة الموسيقية، في فقرة تندرج ضمن مسار غني من البرنامج الشعري الجديد للموسم الحالي 2018/2019. فقرة "أصوات نسائية"، فقرة ثابتة ضمن فقرات البرنامج الشعري لدار الشعر بمراكش. نافذة مفتوحة على المنجز الشعري النسائي المغربي، من خلال أصواته وحساسياته المتعددة. وستكون فقرات مارس الشعري، بصيغة المؤنث، ابتداء من تجارب شعرية التي احتفت بتجربة الشاعرة مليكة العاصمي، و"أصوات نسائية"، هذه الفقرة التي تفردت من خلالها دار الشعر بمراكش في الكشف، عن العديد من التجارب الشعرية النسائية.

 

737 غيمات الندىضمن منشورات مكتبة سلمى الثقافية بتطوان صدر للكاتب أبو الخير الناصري كتاب جديد عنوانه "غيمات الندى"، وهو كتاب مخصص للاحتفاء بالكاتبة المغربية سعاد الناصر إنسانة وأديبة.

يضم هذا الكتاب الواقع في 171 صفحة من القطع المتوسط مقدمة متبوعة بثلاثة فصول فخاتمة.

الفصل الأول: "الدكتورة سعاد الناصر كما عرفتها"، يتضمن شهادة للمؤلف في حق أستاذته، ركز فيها على ما لمسه فيها من فضائل إنسانية وعلمية كشُكر ذوي الفضل، والأمانة العلمية، والحس التربوي، وأصالة الفكر، والثبات على الرأي...

الفصل الثاني: "نظرات في أعمال الدكتورة سعاد الناصر"، ضَمَّنهُ قراءاته في أعمال فكرية ونقدية للدكتورة سعاد الناصر كـ"بوح الأنوثة" و"بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي" و"السرد النسائي العربي بين قلق السؤال وغواية الحكي" و"محكي المقاومة في السرد النسائي المغربي"...

الفصل الثالث "في الحاجة إلى التعامل النقدي مع المنجز العلمي والأدبي"، يشتمل على حوار أجراه المؤلف مع أستاذته سعاد الناصر، تمحور حول قضايا متعددة من بينها مسيرها الدراسي، وأهم أساتذتها وشيوخها، ونظرتها لقضية المرأة، وبعض أعمالها النقدية والفكرية، وتنوع أعمالها في أجناس تعبيرية متعددة، وتفاعل النقاد مع منجزها...

وختم المؤلف كتابه بخاتمة في نتائجِ عَمَله يتلوها ملحق جمع فيه عددا من كتابات أستاذته، وآراء بعض النقاد في بعض أعمالها الأدبية، بالإضافة إلى صور للأستاذة الناصر في مناسبات علمية مختلفة.

وفي بيان دوافع تأليف هذا الكتاب نقرأ هذه الفقرة من كلمة على ظهر الكتاب: "..في هذا السياق، سياق الإقرار لذوي الفضل بأفضالهم قبل وفاتهم، وإسهاما مني في كَسْر ما دأب عليه المغاربة من إهمال لأعلامهم، ومُنافحةً لما في مُجتمعنا من جُحودٍ لأفضال الأساتيذ والشيوخ، يَأتي هذا الكتابُ عن أستاذتي الفاضلة الدكتورة سعاد الناصر – حفظها الله تعالى – وفاءً لها، وبرّا بها، وشُكراً لبعض أفضالها عليّ، ونَشراً لجُمْلةٍ من أخلاقها الفاضلة في الناس، وتَعْريفاً بعددٍ من مؤلفاتها المفيدة، عسى أن يكونَ في ذلك كله ما ينفع المشتغلين بالعلم وعمومَ القراء والباحثين".

 

733 حنانعن دار نشر الرعاة "جسور الثقافة"، صدر للكاتبة النصراوية حنان جبيلي عابد مجموعة قصصية جديدة بعنوان "تنهدات رملية"، جاءت في 101صفحات من القطع المتوسط، واحتوت على 15 قصة قصيرة، تعالج موضوعات وقضايا وظواهر اجتماعية وانسانية مستمدة ومستوحاة من واقعنا الحياتي المعاش، بأسلوب سردي مشوق وماتع .

صمم لوحة الغلاف لبنى حوا عواد، أما الكتاب فهو من تصميم عبير خميس، ودققه لغويًا د. صالح عبود، وكتب دراسة له الناقدة الشفاعمرية د. جهينة خطيب .

حنان جبيلي عابد كاتبة وشاعرة من الناصرة، تكتب للصغار والكبار، حاصلة على اللقب الأول بموضوع التربية، واللقب الثاني بموضوع البيئة، تعمل مربية لجيل الطفولة المبكرة واشغلت سابقًا مرشدة في وزارة المعارف .

صدر لها في الشعر: " رفيف الروح " و " سأكون " .

وفي القصة: " مزاجية مفرطة " و " هروب أنيق " .

وفي مجال أدب الاطفال : باسل والنظارة، حلمت حلمًا غريبًا، أنا معلمة أمي، معلمتي تنتظر مولودًا، وداعًا يا سمكتي، أمي وأبي، منفصلان، الوسادة العجيبة، هادي والهاتف الخليوي " وغيرها .

واشتركت مع المخرج خالد عواد في تأليف مسرحية " بل عنوان " وقصة للأطفال بعنوان " بمبومة والحذاء " .

وما يميز حنان جبيلي عابد موضوعاتها الناقدة، وهي تجمع بين الأدب الواقعي والنسوي والطفولي الإنساني .

إننا إذ نرحب بالمجموعة القصصية " تنهدات رملية  " نبارك للصديقة الكاتبة حنان جبيلي عابد، ونتمنى لها المزيد من الاصدارات في مجالات الأدب كافة .

 

كتب : شاكر فريد حسن

 

تعربُ رابطة صحفيي الجنوب – المقر العام في البصرة،  عن استيائها وادانتها لتصريحات السيد وزير النفط العراقي الدكتور ثامر الغضبان التي تحمل تجاوزاً واضحاً على كرامة وهيبة المؤسسة التشريعية الأعلى في البلاد، كما أنها تتضمن تهجماً غير مبرر، ورداً عنيفاً على حق دستوري يمارسهُ السادة اعضاء المجلس النيابي باعتباره حقاً أصيلاً لهم، كما أن معالي الوزير لم يراعِ حرمة البث العام المقدم للجمهور في استخدامه لفظاً صادماً، لاينبغي لمن يشغل موقعه أو أي مسؤولية بارزة في الدولة استخدامه.

واذ تستغرب الرابطة من ورود كلمة " امسح بيه الارض" في مقابلة تلفزيونية اجرتها الزميلة قناة الفرات الفضائية مع الوزير الغضبان، حيث تم سؤاله عن موقفه في حال قدمُ له ملف استجواب من اعضاء مجلس النواب العراقي، فما كان من السيد الوزير الا الرد بالعبارة انفة الذكر، وهي عبارة خارجة، كما يعرف معاليه، عن سياق التخاطب الرسمي واللياقات الاعلامية المحترمة، فضلاً عن أنها تتضمن ايحاءً عنيفًا في الشكل والمحتوى.

 ومما يؤسف له حقاً أن العبارة اعلاه صادرة بحق اعلى هيئة شعبية منتخبة دستورياً، تحظى بتأييد الشعب العراقي وتمثيله.

ان الرابطة، اذ تجدد ادانتها ورفضها واستنكارها لورود مثل هذه العبارة، فأنها تدعو السادة والسيدات اعضاء مجلس النواب العراقي، للرد على الوزير المذكور، ومساءلته قانونيًا عن مبررات الاساءة البالغة للمجلس النيابي اولاً، وكذلك للشعب العراقي برمته، أذ أن مفردة "سحل" تحمل دلالات واضحة، المراد منها الاهانة والتحقير، وهو ما لا يجب السكوت عنه بأي شكل من الاشكال، كما تعد الرابطة أن التصريح اعلاه يمس حرية الرأي، وهي القضية الأساس الذي نذرت الرابطة جهدها الوطني للدفاع عنه، فهل يمكن أن يرد على السؤال والاستفهام بل وحتى الاتهام المعزز بالأدلة القانونية، بمثل طريقة معالي الوزير المفاجئة.

ختاماً، تؤكد الرابطة احتفاظها بحقها في مقاضاة أي جهة أو مؤسسة أو شخصية عامة تسيء للمجلس النيابي، أو لشخوصه، أو لحرية الرأي في العراق برمته، وتدعو الوزير الغضبان الى سحب تصريحه غير اللائق وغير المقبول اعلاه، والاعتذار عنه للشعب العراقي اولاً الذي تلقى هذا الكلام الصادم في وسيلة بث عام، وتطالب جميع اعضاء مجلس النواب بالدفاع عن هيبة المؤسسة التشريعية في العراق وعدم السماح لهذا الوزير أو لغيره بالتجاوز على كرامة السادة النواب، ليكون عبرة لمن اعتبر، وإلا فإن مجلس النواب سيصبح لا سمح الله "ممسحة" فعلاً كما يقول الغضبان!  والله ولي التوفيق.

 

رابطة صحفيي الجنوب

البصرة

4/3/2019

 

728 مد وجزر"مد وجزر" هو عنوان الديوان الشعري الصادر حديثًا للشاعرة نجاح كنعان داوود، المقيمة في طمرة الجليلية، ويضم بين دفتيه قصائد ونصوص نثرية، تحاكي الحب والوطن والمرأة والإنسان والطبيعة، ومليئة بالإحساس الإنساني المرهف، وهي الصفة المميزة لنصوصها.

وهو الديوان الثالث الذي يصدر لنجاح بعد "نزف قلم" و"نايات الحنين" .

نجاح داوود شاعرة رقيقة تنتمي إلى الصفاء والوضوح والزخم الشعري، تكتب بأسلوب شفيف، وخطابها الشعري يتسم بحنان فياض ولواعج شجون، وقصائدها رومانسية ذات طابع وجداني، بلغة عاطفية مغرقة في الوصف، وصورها الشعرية جميلة ومبتكرة .

تهانينا للصديقة الشاعرة نجاح كنعان داوود بصدور مولودها الأدبي الثالث، وتمنياتنا لها بالمزيد من العطاء والابداع المتجدد والتألق .

 

كتب : شاكر فريد حسن

صدر حديثا عن دار الورشة الثقافية لنشر والتوزيع -2019 -بالعاصمة العراقية بغداد المجموعة القصصية الأولى للقاص والصحفي العراقي ديار الساعدي بعنوان (المغطاة بعباءة أمي)

تضم المجموعة 12 قصة قصيرة نشر عدد منها في بعض المجلات والصحف العربية داخل وخارج العراق، وهذه المجموعة القصصيّة تقع في 102صفحة من القطع المتوسط، وكان تصميم الغلاف للفنان المبدع ( حيدر الشويلي ). جاء على ظهر غلافها كلمات مثلت بصمة القاص العراقي المبدع ديار الساعدي في كتابة فن القصة القصير :

725 ديار

تشغلني أشياءغامضة، وأتذكر أحيانًا أشياَء اترعها الّزمان بالحب انخطافًا ودهشة و سرورًا، فقلبي يحدثني بالآتي المدهش، لكن لا أحد يعرف بالأقدار وما تفعل بالآمال وهي تتأرجح بين الخفوت والغموض، لكن النهاية ستواجهك وتبرز أكثر كثافة، و وضوحًا، وربما أكثرَ حيرة! تحزن حين يغدو الوضوح أكثر غموضًا وإيلاما. ً

كما له مشاركة في كتابين مشتركين مع عدد من القصاصين العراقيين و العرب الكتاب الاول (آن لنا أن نروي) والكتاب الثاني (جداريات منتخبات من القصة العراقية الحديثة) اضافة الى عدد من الجوائز التي نالها على مستوى العراق والوطن العربي