 مقاربات فنية وحضارية

خورخي او تيثا .. السلسلة الذهبية للفن الاسباني المعاصر (15)

khadom shamhodولد الفنان خورخي اوتيثا Jorge Oteiza في مدينة سان سيباستيان عام 1908 وتوفى عام -2003 والتي تقع شمال اسبانيا، وهي عاصمة مقاطعة غيوبوثكوا الباسكوس Guipuzcua ويعد الاستاذ الاول في النحت في بلاد الباسكو .. كما يعتبر هو ومواطنه ادواردو جييدا من ابرز النحاتين العالميين في القرن العشرين .Eduardo Chíllela 1924-2002.

كانت هذه المناطق الشمالية الشرقية تحت سيطرة المسلمين، وكانت تحت ادارة وحكم القائد البربري منوسة الذين عين من قبل موسى بن نصير، واتخذ هذا القائد مدينة خيخون المطلة على بحر كانتابرية مقرا له. ولازالت كثير من الآثار الاسلامية والمدن التي اسسوها، لازالت قائمة في كثير من المناطق الشمالية من اسبانيا . علما ان المسلمين سيطروا ايضا على جنوب فرنسا وحكموها اكثر من ثلاثين سنة.

اذا تأملنا الانتاج الفني لخورخي والمرحلة التأريخية التي عاشها في بداية القرن العشرين. نجد هناك تأثيرات كثيرة قادمة من بعض الفنانين الاوربيين والاسبان امثال الفنان الاسباني خوليو غونثالث 1876 الذي كتبنا عنه سابقا ضمن هذه السلسلة . وكان خورخي كثير السفر والتنقل بعيدا عن موطنه الاصلي، كما كان يساريا مطاردا.. .. ويذكرنا هذا الفنان المغامر ورحلاته التي دامت حوالي 15 سنة بالفنان الفرنسي كوكان الذي هرب من جحيم الحضارة الاوربية وذهب للعيش مع الشعوب البدائية في جزر تاهيتي ..

 

الخطوات الاولى:

73-e65cولد خورخي من عائلة غنية مترفة تشتغل بالتجارة ورغم ذلك كانت حياته تعسية يخيم عليها ضباب الحزن والقلق والاضطراب، ويعود سبب ذلك الى تطرفه الفكري وعدم قناعاته بالواقع الذي يعيشه مجتمعه يومذاك .... في عام 1920 انهى دراسته في ثانوية سان سيباستيان .. وفي هذه الفترة اتخذ اتجاها تمرديا حيث اعتنق الافكار اليسارية وانظم الى الفنانين المتمردين والشاذين . وفي سنة 1927 انتقل الى مدريد لدراسة الهندسة المعمارية ولكنه لم يقتنع بذلك فاتجه الى الطب . وفي الصف الثالث ترك الطب وسجل في كلية الفنون الجميلة .. وكانت مادة خلايا الكائنات الحية - bioquímica -التي درسها في الطب قد احدثت في نفسه تصورات غريبة ورغبة كبيرة نحو فن النحت . فقد شاهد الخلايا في المختبر تطفو متنوعة الاشكال والانواع ومثيرة في جمالها وحركتها، وانها ليس لها مثيل في العالم المرئي .

كانت خطواته الاولى في النحت متأثرا بعدد من الاساتذة النحاتين امثال خاكوب ايبستين والبرتو سانجث

Jacob Epstein، Alberto Sánchez وفوق كل ذلك تأثيراته باعمال بيكاسو . وفي عقد الثلاثينات انظم الى عدد من الفنانين الشباب وقاموا بعدة نشاطات فنية . وفي عام 1931 حصل احد اعماله على الجائزة الاولى في المسابقة الفنية لفناني مقاطعة غيوبوثكوا Guipuzcoa وكان يحمل عنوان –آدم وحواء - ..

 

خورخي الرحالة:

في عام 1935 هاجر خورخي الى امريكا الجنوبية حيث زار الارجنتين وشيلي وكولومبيا وبيرو . ثم استقر في الارجتين واصبح مدرسا لمادة السيراميك في العاصمة بويناس آيرس . بعدها انتقل الى شيلي وانشأ هناك مسرح سياسي، ثم انظم الى جماعة فنية تقدمية طلائعية وقاموا بعدة معارض ونشاطات ثقافية، كما نشر عدد من المواضيع حول الفن نشرت في عام 1944، وفي اثناء ذلك التقى مع فتاة تدعى اتيثيار فاحبها ثم تزوجها عام 1938– Itziar

في عقد الاربعينات بدأ يتجه نحو التجريد وانشغل في فلسفة الفراغات والفجوات ودورها في اعمال النحت . وظهرت اعماله ذات خطوط هندسية ومكعبات تتخللها فجوات متأثرا باسلوب وتقنيا الفنان الانكليزي هنري مور . ثم تبلورت شخصيته بعد ذلك واتخذ اسلوبا شخصيا مميزا ..

في عام 1948 عاد خورخي الى اسبانيا واستقر في مدينة بيلباو في بلاد الباسكو .. وكان قد غادرها ايام الجمهوريين وانتشار الفكر اليساري يومذاك ثم عاد اليها وكل شئ قد تغير وانتهى حيث حلت الدكتاتورية محل الحمر .. Los rojos .. وفي عام 1950 كلف في عمل عدد من المنحوتات الدينية لاحد الكنائس في- غيوبوثكوا – وقد نفذها باسلوب حديث غير مألوف للذوق الديني الكنسي مما دعى رجال الدين الى ايقاف العمل . وبقى هكذا معلقا حتى سنة 1968 حيث سمح له مرة ثانية بالاستمرار في عمله .. ومنذ الخمسينات غادر خورخي الشكل التشبيهي ودخل عالم الاشكال الهندسية حيث احدث حوارا بين المادة والفراغ ...

و بعد حصوله على الجائزة الاولى في بينال البرازيل عام 1957 اصبحت اعماله مرغوبة الطلب من قبل الكالريات والمؤسسات والمتاحف الفنية وكسب شهره عالمية، وهنا دخلت اعماله في عالم العمارة والشعر والفلسفة، وهو يقول (لاحظت ان اعمالي النحتية تتكلم ... ) ويمثل ذلك بعدا روحيا وفلسفيا متطورا في حياته الفنية . كما اعتمد على الاسطورة والخيال في تنفيذ ومعالجة اعماله ..

 

اعماله الحديثة:

73-images 2يعتبرخورخي جسرا يربط جيل الطلائع وفناني الاشكال الهندسية او التكعيبية . وفي سنة 1963 قدم كتابا عن المجتمع الباسكو يمثل دراسة موضوعيىة لحالة المجتمع وجذوره وثقافته، عنوان الكتاب - بحث تجريبي لدراسة روح المجتمع الباسكو – وقد رفع هذا الكتاب من رصيد شعبية الفنان وسمعته . وفي عام 1969 اسس خورخي مدرسة DEBA - - كان الغاية منها هو وضع فلسفته ونظرياته الفنية موضع التنفيذ العملي .. وقد نشر كتابه بين الفنانين الشباب واصبح مرجعا للتعليم والتحليل . وكان خورخي شخصية غامضة ومحل جدل بين الاوساط الثقافية والفنية والسياسية، حيث كان معارضا للافكار القومية التي تتبناها التيارات السياسية في بلاد الباسكو .. ويضاف الى فنيه فقد كان شاعرا .. وقد شوهت وحرفت قصائده التي نشرها عام 1954 ثم منعت . ولا نعرف السبب في ذلك، ربما لانها يسارية او انها ضد الكنيسة ... وكانت هذه القصائد الادبية تشكل جزءا من افكار وفلسفة خورخي والتي حاول تطبقها في حياته .. وقد اسس خطا فنيا مميزا وفكريا اثر على فناني عصره فظهرت حركات وجماعات تقدمية اتخذت خطه نموذجا لها مثل جماعة : Gaur، Emen، Danok، Orain، ..

وفي عام 1988 عرضت اعماله في مدريد وهي عبارة عن عرض شامل لاعماله القديمة والحديثة منذ سنة 1958 الى سنة 1988 .. وكان عمره يومذاك 80 سنة ..

 

مؤسسة خورخي اوتيثا:

انشأت مؤسسة فنية وثقافي تحمل اسم اوتيثا في مدينة Alzuza الواقعة في مقاطعة نابارا. وهي عبارة عن متحف يضم 1650 قطعة نحتية و2000 نموذجا تجريبيا (ماكيت) كما يحتوي على مجموعة كبيرة من التخطيطات ومواد الكولاج على الورق .. وقد تدخلت الحكومة المحلية في رعاية هذه المؤسسة وتمويلها والتي قام بتصميمها المعماري فرانثيسكو خابير .. غير ان غالبية اعماله عبارة عن نماذج صغيرة (ماكيتات) وقد حول بعضها بعد موته الى انصاب كبيرة، مما لاقى معارضة شديدة في الوسط الفني والثقافي واعتبر البعض ان ذلك تزييف وغش لمفاهيم الفنان وتعدي على ذوقه .. كما تعرضت عدد كبير من اعماله للسرقة .. على اية حال يعتبرخورخي جسرا يربط جيل الطلائع وفناني الاشكال الهندسية او التكعيبية.. واعماله اليوم منتشره في كثير من متاحف العالم والمؤسسات الفنية والثقافية خاصة في بلاد الباسكو ..

 

د – كاظم شمهود

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3091 المصادف: 2015-02-21 00:19:21