 مقاربات فنية وحضارية

دييگو فيلاسكز وعصر الباروك .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (45)

45-Vela5يعتبر دييگو فيلاسكز Diego Velazquez (1599-1660) من اهم رسامي عصر الباروك الذهبي في اسپانيا،

 45-Vela2

وهو الفنان الذي شكل مثالا صميما يحتذى به من قبل فنانين كبار ساروا على خطاه الكلاسيكية، وكذلك فنانين محدثين تأثروا بتجربته الثرة مثل ادوارد مانيه وبابلو بيكاسو وسلفادور دالي وفرانسس بيكن.

 45-Vela3

ولد دييگو في اشبيلية لعائلة تحدرت من جذور برتغالية وبدأ في ايام صباه بالعمل ودراسة الرسم في استوديوهات كبار فناني اسپانيا آنذاك مثل فرانسسكو هيريرا Francisco de Herreraوفرانسسكو بيشيكو Francisco Pacheco الذين خرجوا عن المدرسة الروفائيلية واسسوا الاسلوب الاسپاني ليقابل الاسلوب الايطالي في الرسم.

 45-Vela4

بقي دييگو يعمل في ستوديو بيشيكو مدة طويلة وتزوج من ابنته جوانا وهو في التاسعة عشر من عمره. في تلك الفترة تمكن من صقل موهبته بشكل ملفت للانظار فبدأ نجمه يلمع كرسام يعتمد عليه وكانت تلك الفترة البداية لانجاز افضل لوحاته ومنها على سبيل المثال لوحته الشهيرة "قلي البيض" التي انجزها عام 1618.

 45-Vela7

غادر اشبيلية الى مدريد عام 1922 وبتوصية من احد اعيان اشبيلية الذي كان مقربا من الملك فيليب الرابع، تقدم دييكو بطلب للعمل كرسام للبلاط بعد وفاة الرسام الملكي فلاندراندو Villandrando. وعلى اثر ذلك دعاه الملك ليرسمه في يوم واحد .

 45-Vela8

وهكذا اثبت دييكو مهارته فانجز بورتريتا فاخرا كسب اعجاب وفخر الملك الذي امر بتعيينه كرسام للبلاط كما امر له بمنحة اولية لتغطية تكاليف نقل عائلته من اشبيلية لتعيش في احد اركان القصر الملكي.

 45-Vela9

وهكذا بقي فيلاسكز رساما لبورتريتات العائلة الملكية لكنه لم يتوقف عن رسم موضوعات اخرى ذات اهمية اجتماعية وتاريخية. 45-Vela10

اهم مایميز اسلوب فيلاسكز الوانه الترابية المتناغمة التي تجعل لوحاته متألقة رغم خلوها من اي زهو لوني، وهي قابلية فذة في تحضير الباليت المناسب، والتي لايمتلكها الا ذوي التجربة الناضجة الطويلة في التعامل مع الالوان.

 45-Vela6

مصدق الحبيب

..............

للاطلاع على سلسلة لمحات مضيئة من تاريخ الفن للاستاذ الدكتور مصدق الحبيب

http://almothaqaf.com/index.php/special/897127.html

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3324 المصادف: 2015-10-12 00:36:08