المثقف - قضايا

مطابقة بين الميثولوجيا الاغريقية والقران- برسيوس وموسى نموذجا

akeel alabodتمهيد: وانت تقرا عن الديانات واساطيرها، تشعر انك تنتمي اليها جميعا بلا استثناء. هنا باعتباره امتدادا لباقي الكتب المقدسة، ورد في اول سورة في القران، الآيات من (3-5): والذين يؤمنون بما انزل إليك، وما انزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون، أولئك على هدى من ربهم، وأولئك هم المفلحون.

وهذه السورة انما ذكرت في اول الكتاب، لتكون شاهدا على ارتباط القران بباقي الكتب السماوية، ذلك بلحاظ الايمان، وقد وردت كلمة مفلحون، والمفلح بحسب قاموس المعاني، تعني الفائز بالخير، والفائز بالخير بحسب المعنى العام هو الفائز بالسعادة، ومفتاح السعادة هو الحكمة والعلم والمعرفة، ومفتاح العلم الى العالم؛ اي بدايته ونهايته، معناها الإحاطة بلغات الامم والشعوب وثقافاتها المتعددة، لذلك ترى ان علم اللغة والفلسفة يجتمعان في أبجديات هذا العقل الذي لا حدود له، كونه غير محدود بدين، ولا بثقافة، ولا بلغة، وتلك حقيقة مطلقة. 

 

المقدمة:

King Acrisius of Argos had only child, a daughter, Danae. She was beautiful above all the women of the land, but this was small comfort to the king for not having a son [1].

وترجمة النص بحسب الوارد اعلاه هو ان ملك أركوس كانت له بنت واحدة اسمها (داناي)، وكانت تفوق في جمالها كل النساء في تلك الجزيرة، لكن ذلك لم يكن مفرحا بشكل كبير للملك الذي ليس له ابن.

وتكملة القصة بحسب ما ورد، في النص، هو ان الملك المذكور كان حريصا لان يكون له ولد، لذلك قصد المعبد طلبا لتحقيق ما يصبو اليه، اخبره كاهن المعبد، انه سيكون لبنته ولد، اما مصيره فانه سيقتل على يد هذا المولود.

لذلك تجنبا لمولودها قرر الملك ان يسجن ابنته (داناي) في القصر البرونزي الذي يقبع تحت الارض مع جزء لسقف مفتوح يطل على السماء.

سمع بذلك زيوس، كبير الالهة، حتى جاء زائرا، وعلى شكل ريح محملة بالمطر، تم اخصاب البنت من قبله، حتى وضعت مولودها الجديد منه.

كانت حياة المولود في خطر، حيث ذات يوم  سمع الملك صراخ الطفل، تشاءم كثيراً، أخبرته ابنته انه بن زيوس، خشي ان يقتله.

 كان الراي ان توضع (داناي) وولدها الصغيرالذي اسمه (برسيوس) في صندوق اي تابوت خشبي، في الأمواج بعيدا عن أنظار الملك.

سار التابوت حتى عثر عليهما بعد حين في جزيرة من قبل صياد سمك اسمه (ديكتيس). والقصة كما وردت بحسب المصدر:

In that strange boat Danae sat with her little son. The daylight faded and she was alone on the sea [2]

في ذلك الزورق الغريب جلست داناي وطفلها الصغير، تلاشى ضوء النهار وهي وحيدة في البحر.

a fisherman named Dictys. He came upon the great box and broke it open and took the pitiful cargo home to his wife who was as kind as he. They had no children and they cared for Danae and Perseus[3].

الصياد دكتيز قصد الصندوق الخشبي الذي يشبه التابوت، فتحه بطريقة ما أخذ الام وطفلها المغلوب على أمرهما الى البيت، كانت زوجته بلا أطفال، فرحت كثيراً وقررت ان تتبنى ذلك الطفل الذي اسمه برسيوس .

 نشا الطفل بعد حين تحت رعاية شقيق الصياد دكتز  وهو ملك وحاكم الجزيرة، واسمه  (بوليدكتس) الذي أحب داناي، ليحيا برسيوس مع امه تحت حمايته حياة الملوك.

وفي القصة ان القدر، او المصير المحتوم اثناء رمية القرص حيث اثناء تأدية احد الألعاب الرياضية الذي كان برسيوس احد المشاركين فيه، وقع القرص على رقبة اركسيوس اثناء رمية القرص.

انذاك تحققت نبوءة الكاهن في مقتل ملك أركوس الذي أصابه القرص بالخطأ غير المتعمد، اثناء تأدية برسيوس الرمية، ليقضي نحبه هكذا على يد ابن ابنته.

هنا بالمقارنة مع سورة القصص الواردة في القران، هدد الفرعون بقتل اي مولود جديد خوفا من المصير المحتوم الذي اخبر به عن طريق الكهنة، باعتبار انه سيتم دحره ومملكته من قبل مولود ما سيأتي ذات يوم ، والحاصل بحسب القص القراني، هو ان تكون ولادة اي طفل مهددة بالإجهاض والموت من قبل الفرعون وجيشه، وبهذا شاء القدر ان يتم وضع موسى الطفل الوليد في صندوق خشبي تحاشيا للقتل، لتسير به الأمواج الى بيت الفرعون، وليكن طفلا وقرة عين لزوجة الفرعون، ويوم ارادوا له مرضعا جاءوا بأمه نفسها دون ان يعلم الفرعون بذلك[4].

والنص المترجم بحسب المصدر بحسب الآية السادسة،

 

We inspired Moses' mother, saying ' Suckle him, and then, when you fear for his safety, put him in the river: do not be afraid, and do not grieve, for We shall return him to you and make him a messenger[5].

 

والنص كما هو بحسب الآية القرانية:

واواحينا الى ام موسى ان ارضعيه فاذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين. فالتقطه ال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ان فرعون وهامان وجنودهما كانا خاطئين. وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى ان ينفعنا اونتخده ولدا وهم لا يشعرون[6].

 

منهج البحث:

ان الميثولوجيا الاغريقية قد تم تدوين أحداثها منذ بداية الخليقة، لتصل الى أذهان الناس بهذه الطريقة، فالروايات والاساطير الواردة في التوراة،  وما ذكر عن بداية الخلق والخليفة وتجسد حكايات الآلهة والأبطال والملوك على شكل قصص، حيث لكل واحدة منها من يمثلها من الهة او بطل اونبي، بما فيها مواضيع الجنيات وأشباه البشر من المخلوقات، بجانب ذلك كله، تجد ان القران انما انزل، ليكون شاهدا على عصور تم تدوين أحداثها قبلا، كما نقرا في سورة القصص، والكهف، وسورة يوسف، وغيرها ما يشير الى ان هنالك تقاربا في النصوص المروية، هذا التقارب انما يدل على ارتباط الأديان مع بعضها على أساس ما يسمى بالأسطورة.

 

خاتمة البحث: 

وانت تتامل في (الم )البقرة، تشعر كما لو ان الألف تشير الى الف التكوين، اي بدايته، واللام  تشير الى لامية العصور والأمم، ومثلها الميم التي تشير الى ماء الوجود والحياة، التي تشكلت يوم لم يكن، الا ذلك الفراغ. 

فالديانات انما وجدت لتجتمع ثقافات الشعوب والأمم في إطار ما ورد في الكتب السماوية بحسب العصور المختلفة، حيث لا يمكن فصل التوراة والإنجيل عن القران، وما يؤكد هذا هو قوله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين[7]. 

وهذا معناه ان معنى العالم لا يتحقق الا من خلال فهم جميع لغات الخلائق والأمم وثقافات الشعوب واديانها، لكي يتم التاسيس لنبوة واحدة، وإنسانية واحدة، وعلم غير محدود.

.......................

*ملاحظة لأغراض الأمانة العلمية، المصادر المذكورة،  خاصة بالدراسات الاكاديمية المقررة. والترجمة عبارة عن فهم ملخص لما جاء في المصدر المذكور، لذلك اثرت الاشارة الى اسماء الشخصيات في ال glossary, ليتسنى للقاريء الكريم الاطلاع على الشخصيات. 

 

الدراسة حصرا لموقع المثقف

 

عقيل العبود

..........................

هوامش البحث:

[1]Paragraph1, page 197(line 1-4).

[2]paragraph1, page 198(line 16-17).

[3] paragraph2, (line 3-7).

[4]سورة القصص في القران

[5] page 245, 28. 7-8

 

مصادر البحث:

[1]Mythology:the classic best seller

Timeless Tales of Gods and Heroes

Edith Hamilton, Grand Central Publishing New York Boston, 2011.

القران سورة القصص ص 285

[2]Oxford world's classics- The Quran

A new translated by M. A.S Abdel Haleem page 245-251published in the United States 2004

by Oxford University Press Inc., New York

[3]القران الكريم  سورة القصص تسلسل 7، 8, 9 جزء عشرين صفحة 386

4. بناء على ما جاء في القران

5. القران الكريم باللغة الانكليزية، سورة القصص

6. القران الكريم، سورة القصص

7.سورة هود الآية 117

------------

Glossary:

Ovid and Apollodorus: they told us about the whole story-page, 196 line, 11.

Perseus: one of the most important heroes, page 196.

Danne: daughter of Acrisius

Polydectes: ruler of island

Dictys: brother if polydectes

Zeus: ruler of sky

 

King of Larissa: He invited some people to come to great athletic 207

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (5)

This comment was minimized by the moderator on the site

الأديب والباحث القدير عقيل العبود

حقا ان البشرية لم تكن بهذا الاختلاف والتناحر الفكري والايديولوجي والديني في بدايات تشكل الوعي البشري والذي اخذ يأخذ اشكالا عدة فيما بعد وخصوصا حين انتقل الانسان من مرحلة السحر الى مرحلة الدين وكان ذلك تبعا لعلاقة كل مجتمع بشري ببيئته وحالة الطبيعة التي كان يتعامل ويتصارع معها حيث تشكلت الرؤى والأفكار والميول وغير ذلك من انماط الوعي.
وحقا يحتاج كل متشبث بشكل من اشكال الوعي وبنمط ايديولوجي ما ومتعصب له في عصرنا الحالي ان يتفكر بهذه الحقائق ويعود الى الأصول فسيفهم ان لها منبعا واحدا.
دمت بخير وابداع

عادل صالح الزبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الفاضل الدكتور عادل صالح الزبيدي المحترم
تحية وسلاما:
يشرفني ويسعدني ان التقي مع القاريء المعني بنصوص الثقافات وترجمتها بمهارة ودقة متفانيتين، من خلال هذا الموقع الذي من خلاله التقي واياكم، للمثقف الفضل فعلا لمداولة
هكذا نمط من الدراسات، سيما ونحن امام معترك، يتطلب منا جميعا استقراء الكتب السماوية
بناء على ما جاء في الاساطير اولا ومقاربة النصوص المقدسة جميعا وتحليلها ثانيا، بغية الوصول الى نقطتين:
التحقيق في الاية التي تقول:ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين اولا.
وقول الرسول الاكرم (ص)"انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق" ثانيا، حيث ان اداة حصر
"ولإتمم"، للتاكيد. علما ان مكارم الاخلاق ، ما قاله الامام علي(ع)
ان لم يكن لك نظير لك في الدين، فهو نظير لك في الخلق.
لذلك الاسلام دين جمع الاديان في كتاب واحد، لتبليغ رسالة موسى، وعيسى، وجميع
الانبياء والرسل، وهذا ما تؤكده الخمس الايات الاولى من سورة البقرة والذين يؤمنون بما
انزل اليك وما انزل من قبلك...الى اخرالاية.
اذن تعليمات الاديان جميعها تنتمي الى مقولة واحدة، مطلقها الانسان. لذلك في قوله تعالى
ورد"يا ايها الانسان"
محبتي ودعائي لك بالصحة والعمر المديد استاذي الفاضل، باقات ورد.
عقيل

عقيل العبود
This comment was minimized by the moderator on the site

تعيش وعاشت أفكارك وسعة معرفتك وإحاطتك بما تكتب فيه: "ارتباط القران بباقي الكتب السماوية، ذلك بلحاظ الايمان"
"هذا العقل الذي لا حدود له، كونه غير محدود بدين، ولا بثقافة، ولا بلغة، وتلك حقيقة مطلقة".
"حيث لا يمكن فصل التوراة والإنجيل عن القران".
لاشك أن ألأخذ من العين غير الغرف من المصب، ولا يمكن أن يجري نهر من دون نبع. نلاحظ أن وصايا موسى العشر، تكررت في القرآن وفي الإنجيل ، والقانون الوضعي لم يتمكن من تجاوزها. مما يؤسف له عند الحديث عن التوراه، نسمع الجواب الروتيني : إن القرآن نسخ، دون أدنى تمحيص في الموارد التي نسخ فيها القرآن؟!. أيُعقل أنَّ محمدا أو القرآن نسخ شريعة إبراهيم؟. وعندما نقول أن إبراهيم هو أول من مارس التقية ، يقولون أن إبراهيم دعا إلى رسالته، ولم يكن يخشى أحدا ليمارس التقية. أما كان موسى خائفاً، وخرج بقومه خيفةً؟. ألم يخرج محمد ليلاً من مكة مُتخفياً إلى الكهف؟. وهب الله الإنسان العقل، والرسول إن هو إلا بشرٌ أساسا: " أفإن مات أو... إنقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب.." . نعم التقية واجبة عند الشيعة إثنا عشرية ، ولكنها مُتبعة عند جميع الفرق في كل الأديان. لم يبلغ أحد تواضع وعفة إبراهيم ، وهي حقيقة لا تقبل النقاش؟. وحتى خاصف النعلِ أخذها عن إبراهيم. مع الود لأستاذي ، لكن ودَّ (شه مه- الكلمة غير عربية، بدأ الله في هذا اليوم. وتعني البداية والنهاية ) أنسى العالم العدلَ، وهو قوام الملك. تقبل تحيتي الصادقة أخي الدكتور عقيل.

الباحث في الزوايا عن أريج الياسمين
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الباحث في الزوايا عن اريج الياسمين المحترم
تحية وسلاما:
اشكرك على طريقة الاستقراء التي استطعت من خلالها ان تغور في عمق ما ورد في البحث المذكور بخصوص الاشارة الى الفهم الناقص عن معنى النسخ، والتقية.
اما التقية تعزيزا لما ورد في كلامكم، فهي المؤدى والسبيل لتحقيق رسالة اوهدف ما، ذلك على طريقة التحدي غير المباشر، كما حصل مع الانبياء، ولكن بشرط ان تفهم، اي التقية في اطار،
اوضمن سياق هذا المعنى.

بقي ان اقول اشارة الى ما ورد في نهاية تعليقكم النير، ان شهادتي الجامعية هي الماجستير في علم الفلسفة والاديان، اما شهادة الدكتوراه، فهي مشروع بحث قائم لم يتم انجازه بعد.
باقات ورد معطرة بالاعتزاز الخالص والمحبة، ورمضان كريم.
عقيل

عقيل العبود
This comment was minimized by the moderator on the site

هنا للامانة، انك استنتجت شيئا من خلال هذا الاستقراء، بارك الله لك هذه الدقة المتفانية والعمق في التفكيرصديقي الباحث.
عقيل

عقيل العبود
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3551 المصادف: 2016-05-26 11:58:56