 كتب وإصدارات

عامر هشام الصفّار: قراءة في مدونات د. سند البلاغي الطبية حول الكورونا

عامر هشام الصفارأصدر مؤخرا الزميل الدكتور الطبيب المتخصص سند البلاغي كتابه الجديد والمعنون ب " مدوناتي اليومية في متابعة التطورات العلمية في جائحة الكوفيد19"، حيث جاء الكتاب بما يزيد على 700 صفحة، وفيه نصوص مما نشره البلاغي من مقالات طبية بخصوص فايروس الكورونا أو الكوفيد19 بعد أن أعلن في آذار 2020 عن كونه وباءا عالميا.  ومن المهم أن يكتب أهل الأختصاص عن الأمراض بأعراضها وعلاماتها وأسبابها وعلاجاتها، خاصة اذا ما كان هذا المرض وباءا وفيه من الجدة ما فيه، مما جعل علماء العالم وسياسييه يعقدون الندوات والمؤتمرات الصحفية اليومية، ومنذ بداية عام 2020 للتوضيح وزيادة معرفة الناس بالوباء وبالفايروس المسبب، وبما يمكن أن يُتخذ من أجراءات للحد من أنتشار المرض. والدكتور سند البلاغي بعد ذلك طبيب متخصص بعلم المناعة السريرية، وأستاذ علم المناعة السريري في كلية الطب بجامعة بغداد، وهو الذي أختص بشهادة البورد السويدي في علم المناعة السريري، وعمل في مستشفيات السويد بأختصاصه.. فكان لابد من أن يكتب في يومياته على صفحته النشطة على صفحات الفيس بوك ما كتب بخصوص الكوفيد19، فجاء الكتاب بجزء أول ليشمل ما كتب المؤلف وعلى مدى عام كامل وأبتداءا من شهر آذار 2020.

يقول الدكتور البلاغي في مقدمة كتابه المهم: لقد أستمرت متابعتي اليومية وعلى مدار الساعة للأحداث والتطورات الخاصة بالوباء، وذلك من خلال المتابعة لما تنشره الدوريات العلمية الطبية العالمية، ومواقع الدوائر الصحية العالمية مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية، فضلا عما تنشره الصحف العالمية. ويضيف: أن مدوناتي المنشورة في الكتاب أنما تستهدف في الأساس أيصال المعلومات العلمية الصحيحة والدقيقة، ومن مصادرها الرصينة، وفي أسرع ما يمكن وبلغة عربية سهلة وبسيطة، الى أهلنا في بلدنا الحبيب، مساهمة مني في نشر الثقافة الصحية في مواجهة جائحة الكوفيد19، وما نتج عنها من أوضاع غير طبيعية تتطلب المعرفة العلمية الصحيحة للوقاية من العدوى والحد من أنتشارها.

وقد جاء الكتاب المدونة بتصميم غلاف جميل معبّر، وبفهرست للمواضيع التي تناولها المؤلف تفصيلا، في كتاب حمل رقم الأرشفة الدولية للكتب. ومن موضوعات الكتاب:

مناعة القطيع أو المناعة المجتمعية، ما هي سلالات فيروس الكورونا المستجد؟، لقاحات الكوفيد19 : ثلاثة دخلت مرحلة التجارب السريرية، جواز السفر المناعي هل هو فكرة جيدة؟، جائحة كوفيد19 في السويد: آراء ومواقف شخصيات علمية بارزة، الأختبارات المبكرة والمكثفة لفيروس كورونا تنقذ الأرواح. المناعة في كوفيد19، هل يمكن الأصابة بعدوى فايروس كورونا المستجد مرة ثانية؟، أقنعة الوجه أداة أكثر فائدة مما كنا نظن في البداية لحمايتنا من كوفيد 19، منظمة الصحة العالمية تحث على العدالة في توزيع اللقاح وتحذر من "فشل أخلاقي كارثي". هذا أضافة الى مواضيع مهمة أخرى..

ولعل القاريء الكريم وهو يستزيد علما عن الوباء وفايروس الكوفيد19 أو الكورونا المستجد أنما سيشعر بالغبطة لمرتين؛ مرة لأنه حصل من العلم الكثير، ومرة ثانية لأنه أرتحل عبر صفحات كتاب البلاغي في رحلة زمن صعب على البشرية شخّصت فيه مختبرات العالم وجود وباء حصد ما يزيد على الثلاثة ملايين من البشر، وأصاب ما يزيد على 154 مليونا منهم وحتى نيسان 2021.. وعليه فالمدونة البلاغية هذه أنما هي كتاب علم، وكتاب رصد تاريخي لتطورات العلوم الطبية بأختصاصاتها ومجالاتها المختلفة، مما نحتاجه ونبحث عنه.. وقد أشار المؤلف الى مصادره فأحسن، كما أشار الى أسماء الزملاء ممن تفاعلوا معه في مدونته، وهي تواصل عطاءها في زمن وباء لابد من أن يسيطر عليه العلم، كما سيطر على غيره من أوبئة في تاريخ الأنسان. 

 

 د. عامر هشام الصفّار

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5357 المصادف: 2021-05-06 01:10:46


Share on Myspace