 علوم

ما مدى احتمالية وجود الحياة الفضائية؟

جواد بشارةبقلم هيلويس شابوي

Héloïse Chapuis 08/14/2020

ترجمة د. جواد بشارة

"ما هو احتمال وجود حياة خارج كوكب الأرض؟". عندما يطرح هذا السؤال على مقياس مجرتنا درب التبانة، تخرج لنا نتيجة تقريبية بأن هناك ... 36 حضارة ذكية. ولكن من أين يأتي هذا الرقم؟

ما هو احتمال وجود حياة خارج كوكب الأرض؟ "يسأل داميان ترويون Damien Troyon على صفحة مجلة العلم والمستقبل Science et Avenir

هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ ما هو احتمال وجود شكل آخر من أشكال الحياة في مكان آخر غير الأرض؟ تثير هذه الأسئلة علماء الفلك وكذلك عامة الناس، الذين تهدهدهم أو تشكل خيالهم الثقافة الشعبية وعدد لا يحصى من نتاجات الخيال العلمي في السينما والأدب. تم تقديم بداية الإجابة إلينا من قبل علماء من جامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة. تشير حساباتهم إلى أن هناك حوالي 30، أو أكثر بقليل، حضارة فضائية ذكية قادرة على التواصل في درب التبانة. وقد تم نشر تفاصيل طريقة ونتائج هؤلاء الباحثين في مجلة الفيزياء الفلكية. يشرحون كيفية حساب احتمال وجود حياة خارج كوكب الأرض.

مراجعة لمعادلة دريك Drake:

تم إضفاء الطابع الرسمي على النهج التقليدي لتحديد ما إذا كانت الحضارات الذكية خارج كوكب الأرض قادرة على التواصل في المجرة من خلال معادلة دريك، التي صاغها عالم الرياضيات الأمريكي هذا في عام 1961. يمكن كتابة هذه المعادلة على النحو التالي:

N = R* x fp x ne x fl x fi x fc x L,

أو

  • N = عدد الحضارات الذكية والمتصلة في المجرة
  • R * = متوسط معدل تكون النجوم (TFE) للمجرة
  • fp = نسبة النجوم مع الكواكب
  • ne = يبين عدد النجوم التي لها كواكب ، متوسط عدد الكواكب لكل نجم والتي من المحتمل أن تستضيف حياة
  • fl = من بين تلك التي يمكن أن تستضيف حياة ، متوسط عدد الكواكب التي تطورت عليها الحياة بالفعل في وقت معين
  • fi = من بينها نسبة الكواكب التي نشأ عليها شكل حياة ذكي
  • fc = نسبة تلك الحضارات التي تصدر إشارات يمكن اكتشافها
  • L = متوسط عمر الحضارة الذكية ، أو طول الفترة الزمنية التي تبقى فيها الحضارة على قيد الحياة بمجرد تطويرها للقدرة التكنولوجية على إرسال الإشارات.

معادلة علمية أنيقة لكنها تظل غامضة. لكن الآن، هناك مشكلة. بعض هذه المتغيرات في المعادلة غير معروفة القيم ومن المستحيل تحديدها لأننا لا نعرف حضارة ذكية أخرى سوى واحدة فقط قادرة على التواصل وهي: حضارتنا البشرية.

لذلك قام العلماء البريطانيون بتحديث معادلة دريك لتكييفها مع معرفتنا الحالية. لقد وضعوا افتراضات بسيطة بناءً على الحضارة الذكية الوحيدة المعروفة لنا حتى الآن، وافترضوا أن كوكبًا قديمًا وقريبًا بدرجة كافية يقع داخل المنطقة الصالحة للسكن لنجمه سيتبع نمطًا بيولوجيًا مشابهًا لذلك الذي حدث على الكوكب الأزرق.

"تعتمد الطريقة الكلاسيكية لتقدير عدد الحضارات الذكية على افتراض القيم المتعلقة بالحياة ، وتتباين الآراء العلمية حول هذه القضايا على نطاق واسع. وتبسط دراستنا الجديدة هذه الافتراضات باستخدام بيانات ومعطيات جديدة، مما يمنحنا، كما قال توم ويستبي، المؤلف الرئيسي للدراسة، في بيانه: "تقدير قوي لعدد الحضارات في مجرتنا".

تم اختيار نجم عمره 5 مليارات سنة على الأقل في دراستهم، أعاد العلماء تعريف مصطلحات معادلة دريك وفقًا لافتراضين مختلفين. يوضح كريستوفر كونسيليس، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة نوتنغهام، الذي قاد البحث: "الفكرة هي النظر إلى التطور الدارويني، ولكن على نطاق كوني. نسمي هذا الحساب الحد الفلكي البيولوجي. الكوبرنيكي ". يتم توضيح هذا الحد من خلال سيناريوهين. الأول، المسمى "السيناريو الكوبرنيكي الفلكي الضعيف"، ينص على أن الحياة الذكية لا يمكن أن تتشكل إلا على كوكب شبيه بالأرض إذا كان عمر نجمه 5 مليارات سنة على الأقل، في إشارة إلى الوقت الذي استغرقته مثل هذه الحياة لتتشكل على الأرض. بعد 5 مليارات سنة، يمكن أن تظهر الحياة في أي وقت. ليس من الصعب الالتزام بهذا الافتراض، حيث أن معظم النجوم في المجرة أقدم من ذلك.

يُطلق على السيناريو الآخر الذي تمت صياغته اسم "السيناريو الكوبرنيكي الفلكي القوي". وفقًا لهذا السيناريو، لا تتشكل الحياة الذكية بعد عمر معين ولكن خلال فترة زمنية محددة جدًا: يجب أن يكون عمر النجم بين 4.5 و5.5 مليار سنة، وهو العمر الذي كانت الأرض عنده حين ولدت الحياة الذكية فوقها.

مصطلح آخر مهم يجب أخذه في الاعتبار العامل: "L" في معادلة دريك، التي تحدد متوسط عمر الحضارة الذكية. مرة أخرى، هنا أيضاً، يعتمد هذا الرقم على الحضارة الإنسانية ويصبح ثابتًا يساوي مائة، حيث كان البشر يرسلون إشارات الراديو منذ عام 1895، أي منذ أمثر من قرن.

ما لا يقل عن 36 حضارة ذكية في مجرتنا:

يريد الحدان البيولوجيان الفلكيان الكوبرنيكان أن تتشكل الحياة الذكية بعد حوالي 5 مليارات سنة - كما هو الحال على الأرض حيث تشكلت حضارة متصلة بعد 4.5 مليار سنة. في المعايير القوية، التي بموجبها يكون المحتوى المعدني مساويًا لمحتوى الشمس ضروريًا (نجمنا غني نسبيًا بالمعادن)، نحسب أنه يجب أن يكون هناك حوالي 36 حضارة نشطة في مجرتنا، كما يؤكد توم ويستبي.

سيكون أقرب هذه الحضارات إلينا يقع على مسافة 17000 سنة ضوئية، مما يجعل الاتصال أو حتى الكشف عن هذه الحضارات شبه مستحيل مع التكنولوجيا الحالية المتوفرة لدينا. إذا كانت ظروف الحالة الكوبرنيكية الضعيفة أقل صرامة، فقد يكون هناك ما لا يقل عن 928 حضارة متصلة في مجرتنا اليوم (مرة أخرى، بناءً على تقدير 100 عام من متوسط العمر)، أقربها يقع على مسافة 3320 سنة ضوئية.

يختتم البروفيسور كريستوفر كونسلس قائلاً: "تشير دراساتنا الجديدة إلى أن البحث عن حضارات ذكية خارج كوكب الأرض لا يكشف فقط عن وجود أشكال الحياة، بل يعطينا أيضًا أدلة على عمر حضارتنا. إذا اكتشفنا أن الحياة الذكية شائعة في الكون المرئي، فسوف تكشف أن حضارتنا يمكن أن توجد لفترة أطول بكثير من بضع مئات من السنين، أو إذا وجدنا أنه لا توجد حضارات نشطة في مجرتنا، فهي كذلك علامة سيئة لوجودنا على المدى الطويل. من خلال البحث عن حياة ذكية خارج كوكب الأرض - حتى لو لم نجد شيئًا - نكتشف مستقبلنا ومصيرنا".

لن نصل إلى تقدير بتجميع المعلمات أو الإعدادات les paramètres المتأثرة بمعامل خطأ قريب من 1. خاصة وأن هناك العديد من المعلمات أو الإعدادات الأخرى التي يجب مراعاتها. على سبيل المثال، استقرار محور الكواكب - بدون وجود القمر ربما لن تكن هناك حياة موجودة أو تتطور على سطح الأرض على أي حال. أو بدون الصفائح التكتونية، أو بدون مجال مغناطيسي، ما يعني... توصلنا إلى استنتاج مفاده أننا قد نكون وحدنا في المجرة، لكنه استنتاج عبثي بامتياز فمن العبث التفكير بأن الكون المرئي، بكل ما فيه من محتويات، مليارات المليارات من الحشود والعناقيد المجرية ومليارات المليارات من المجرات ومليارات المليارات من النجوم ومليارات المليارات من الكواكب ويكتفي بكوكب واحد عادي ومتواضع كالأرض أن يحتضن الحياة وباقي الكون فارغ لا ندري لماذا هو موجود وأي دور يلعب في ظهور وإدامة هذه الحياة النادرة والفريدة الموجودة على الأرض فقط.

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5104 المصادف: 2020-08-26 03:01:47


Share on Myspace