 تقارير وتحقيقات

الرقيم الطيني "حلم جلجامش".. تصادره وزارة العدل الأمريكية من "متحف الإنجيل"

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، يوم الثلاثاء الماضي، أنها صادرت رقيماً طينياً  باسم " حلم جلجامش"، وهو قطعة نادرة من ملحمة جلجامش، من شركة "هوبي لوبي " التي تملك محلات لبيع  التحفيات والقطع الفنية في أوكلوهوما. وتولّت هذه الشركة عرض الرقيم الطيني في "متحف الإنجيل". وقد أقرَّ قاضٍ فيدراليٌّ في نيويورك مصادرة الرقيم.

2670 الرقيم

واضطلعت سلطة تطبيق القانون، بمصادرة الرقيم الطيني من المتحف سنة 2019. ويبلغ حجم هذا الرقيم 6x 5 بوصات تقريباً، وهو مكتوب باللغة الأكدية، ويقدر عمره بـ 3600 سنة (الأصل السومري لملحمة جلجامش مفقود؛ ولكن عُثر على قطع كثيرة منها مترجمة إلى بعض اللغات الجزيرية ومنها اللغة الأكدية ( البابلية والآشورية).

وقد تم إدخال هذا الرقيم إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة سنة 2003، بصورة غير مشروعة.  ثم تم بيعه في عدة دول أخرى، باستخدام أوراق منشأ مزورة، قبل أن تبيعه، سنة 2014، دار مزاد علني للتحفيات في لندن  لشركة "هوبي لوبي" بمبلغ  1.6 مليون دولار، وتولى أحد موظفي تلك الدار نقل الرقيم بالطائرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتسليمه للشركة. ( ولم تفصح وكالات الأنباء والصحف البريطانية والأمريكية عن اسم الدار اللندنية التي تبيع التحفيات بالمزاد العلني).

2671 متحف الانجيل واشنطن

وزعم مساعد المدعي العام، كينيث بولايت الصغير: " إن مصادرة الرقيم الطيني يبيّن التزام الوزارة الدائم بتخليص السوق الفني الأمريكي من الملكيات الثقافية المهرَّبة عن طريق وضع اليد عليها ومصادرتها، تحقيقاً للعدالة."

وتقول الصحف الأمريكية أن صاحب شركة " هوبي لوبي" معروف منذ سنة 2017  بمتاجرته بالتحف الأثرية التي نُهبت من العراق بعد دخول الجيش الأمريكي فيه سنة 2003.

وهكذا لم يكتفِ بعض أفراد الجيش الأمريكي وبعض حكّام العراق الجدد بسرقة أموال الشعب العراقي وتحويلها إلى البنوك الغربية، بل نهبوا كذلك ثرواته الثقافية والأثرية ونقلوها إلى الدول الغربية، كما كان يفعل الحكّام الذين سبقوهم.*

2672 هوبي لوبي

ملحق:

واصلتُ بحثي سباحة حرة في بحار الشابكة، فوجدتُ الصورة المرفقة باسم كريستي (دار بيع تحفيات بالمزاد العلني) وفيها ترجمة إنجليزية لرقيم حلم جلجامش:

التحمت نجوم السماوات معاً، وسقط من السماء جلمود صخري.

رفعته ولكنه كان ثقيلاً جداً بالنسبة إليّ،

دفعته ولكنني لم أستطع تحريكه.

تجمَّعت حولي كلُّ مدينة أور:

الرجل  الفتى لم يكن قادراً على زحزحته.

وضعتُ يدي على جبيني،

وهم جميعاً احتضنوني.

فرفعتُ الجلمود، وحملتُه إليك.

 

علي القاسمي

..........................

*   ترجمة بتصرف وتلخيص من الصحف التالية الصادرة يوم 26/7/ 2021  وما بعده:

-https://news.artnet.com/art-world/government-forfeiture-hobby-lobby-gilgamesh-tablet-1993303

-  https://www.bbc.com/news/world-us-canada-57992957

https://www.independent.co.uk/news/world/americas/epic-of-gilgamesh-hobby-lobby-b1891782.html

https://www.cnbc.com/2021/07/27/hobby-lobbys-gilgamesh-tablet-has-been-forfeited-to-the-us-.html

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

الروائي والمترجم والكاتب الكبير الاستاذ الدكتور علي القاسمي… اجمل التحيات واطيب المنى….لم يكن اختيار الحدث للترجمة عشوائياً فقد اختار الاستاذ القاسمي هذا العنوان مع سبق الاصرار(( مصادرة حلم گلگامش)) وقبله (( سرقة حلم گلگامش)) و (( بيع حلم گلگامش)) نعم منذ الازل اقسى السرّاق علينا ابناء الوطن وأول من يبيع احلامنا ابناء الوطن وذلك مايجعلنا سلعة يصادرها الاخرون … تلك الرؤيا مازالت معلّقةً منذ الاف السنين …. تلتحم النجوم فوق ارض بابل لتقذف النيازك والاقدار …. ياااللسرّاق واللصوص لم يكتفوا ببيع ثروات العراق ومستقبل العراق ومصير العراق… بل باعوا حتى احلامنا التي نجترّها منذ الاف السنين…. ترجمة بطعم القصة القصيرة… وبنكهة الهجاء لكل اللصوص … دمت مبدعاً متألقاً مع الود.

احمد فاضل فرهود
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ العزيز الأديب الطبيب الشاعر المتألق الدكتور أحمد فاضل فرهود حفظه الله ورعاه،
أشكرك على تكرمك بالتعليق على الخبر، بكلمات تنبض إخلاصاً ووطنية.
أود أن أوضح أن السلطات الأمريكية صادرت الرقيم المسمى " حلم جامش" سنة 2019.

وطبقاً للفضائية العراقية إلإخبارية News مساء يوم أمس الجمعة 30/7/2021، فإن السلطات الأمريكية، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى واشنطن" هذا الأسبوع ، أعادت 1700 قطعة أثرية عراقية منهوبة بما فيها رقيم " حلم جلجامش" ، وأظهرت الفضائية مع الخبر صورة طائرة تفرّغ حمولة من صناديق. وأن رئيس الوزراء وجّه بإعادتها إلى المتحف العراقي ببغداد، وإعادة افتتاحه.

فالمتحف مغلق منذ الاحتلال الأمريكي لبغداد سنة 2003. .وطبقاً لتقرير (الأسكوا) التابعة للأمم المتحدة سنة 2004، فإن دبابة تابعة لقوات الاحتلال هي التي حطمت باب المتحف ودخل السراق وغيرهم.

أشكرك لتفضلك بالتعليق الذي أتاح لي استكمال بعض المعلومات بخصوص " حلم جلجامش".
وما يزال الشعب العراقي العظيم يحلم بحياة تليق بالكرامة الإنسانية.
محبكم: علي القاسمي

علي القاسمي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5442 المصادف: 2021-07-30 02:18:08


Share on Myspace