 مقاربات فنية وحضارية

بارثولدي وتمثال الحرية .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (47)

47-Bartholdi8فريديريك أوگست بارثولدي Frederic Auguste Bartholdi 1834-1904 نحات فرنسي مبدع اشتهر بمنجزه التاريخي "تمثال الحرية" الذي غطى على منحوتاته الاخرى الرائعة التي لاتقل ابداعا وروعة.

 47-Bartholdi1

ومن الجدير بالذكر فان النحت لم يكن اول اهتمامات بارثولدي بل كان آخرها لكنه استحوذ على وجدانه واستأثر بطاقته ووقته فيما بعد.

 47-Bartholdi2

دخل بارثولدي اكاديمية   Lycee Louis-Lee-Grande وحاز على البكالوريوس عام 1852 ثم توجه الى Ecole des Beaux-Arts لدراسة العمارة ومن ثم تتلمذ على يد الرسام آري شيفر Ary Scheffer، وهكذا فلم يأت وقت الانصراف للنحت الا بعد ذلك.

 47-Bartholdi3

كان تمثال الحرية عبارة عن هدية الشعب الفرنسي الى الشعب الامريكي الذي ساهم ايضا بتمويل المشروع.

 47-Bartholdi5

وقع الاختيار على بارثولدي الذي اكمل المشروع بسرعة قياسية عام 1880 وشحنه من باريس الى نيويورك على شكل قطع، ولكن بسبب عدم كفاية الاموال المطلوبة لبناء القاعدة وتحضير المنطقة التي اختيرت في جزيرة صغيرة مطلة على ميناء نيويورك مقابل منطقة مانهاتن التجارية، بقيت قطع التمثال في صناديقها ستة اعوام حتى تم نصب التمثال عام 1886 وافتتاحه باحتفال مهيب برعاية الرئيس الامريكي كليفلاند.

 47-Bartholdi6

ومنذ ذلك الوقت اصبح التمثال رمزا لاستقبال المهاجرين الذين يفرون من بلدانهم بسبب الاضطهاد السياسي والاجتماعي والعوز الاقتصادي فتستقبلهم سيدة الحرية حاملة مشعل الامل بالحياة الجديدة في القارة الجديدة.

 47-Bartholdi11

يقف التمثال بطول 305 اقدام (91.5 مترا) وكان اطول تمثال في العالم في ذلك الوقت، وقد اشيع بان بارثولدي جعل وجه سيدة التمثال مشابها لوجه امه.

 47-Bartholdi12

تحمل سيدة الحرية اضافة الى المشعل كتاب الاستقلال الامريكي المعلن في 4 تموز عام 1776فيما تسحق بقدميها سلسلة مكسورة ومفصولة عن رابطها.

 47-Bartholdi10

وكان المهندس گوستاف آيفل Gustave Eiffel  مصمم برج آيفل الباريسي الشهير هو الذي اشرف على هندسة هيكل التمثال من الداخل حيث يضم سلالم قوية تأخذ الزوار الى تاج السيدة والى المشعل.

 

مصدق الحبيب

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3338 المصادف: 2015-10-26 09:46:58


Share on Myspace