المثقف - شهادات ومذكرات وشخصيات

رحلة ودرس من كوريا (2)

khalidjawad shbaylوردني من قارئة وقارىء سؤالان أحسبهما مترابطين: لما كانت منطقة الهدنة منزوعة السلاح فكيف تحدث المناوشات المسلحة؟ والثاني: هل هناك مناوشات خارج هذه المنطقة؟

والسؤالان ورداني على مدونتي في البريد الخاص. ويبدو أن السائلين أرادا مشكورين أن يدفعا عني الحرج فيما إذا لم أحر جواباً..

المنطقة المنزوعة فيها حراس مسلحون بأسلحة خفيفة من الجانبين متفق على عددهم وفيها عدد من المراقبين الدوليين المسلحين أيضاً، وخلف الشريط الحدودي هذا تكمن الأسلحة الثقيلة، والخطر كل الخطر أن تحدث حركة غامضة أو نأمة عفوية يمكن أن تؤدي إلى اشتباك كما ذكرت في السابق.

وأجيب على السؤالين باختصار شديد على أمل أن أتطرق للعلاقة بين الكوريتين بشيء من الاستفاضة في مدها وجزرها..

لعل أجرأ عملية تلك التي نفذها واحد وثلاثون من رجال الكومندوز الشماليين، استطاعوا اختراق الشريط المنزوع من السلاح وعبور نهرامجين في فجر يوم17/1/ 1968 والوصول الى القصر الرئاسي في سيؤل المعروف بالقصر الأزرق لاغتيال الرئيس يوم 21 وقد فشلت العملية وتركت آثاراً خطيرة في مسار العلاقة بين البلدين، وتُعد هذه واحدة من أكثر العمليات إثارة ودقة..  وإسقاط الطائرة الجنوبية في عام 1987 هي الأخرى من أكثر العمليات الكارثية في العلاقة المتوترة بين الكوريتين.. أما قصف البارجة الجنوبية تشيونان في 26 مارس 2010 فهو يشكل نقلة نوعية خطيرة حين تعرضت في البحر الأصفر الى قصف بطوربيد أصاب مؤخرتها وأغرقها وعلى متنها 104 بحار من طاقمها تم إنقاذ 58 منهم، وقد "أثبتت" لجنة تحقيق عالمية بمسؤولية كوريا الشمالية، التي أنكرت أن يكون لها علاقة بالحدث! لقد نسف هذا الحدث كل الجهود السلمية والعلاقات  التجارية، والدبلوماسية بل والأهم نسف اتفاقية عدم الاعتداء.هذه مجرد عيّنات مختصرة.. أما نشاط السي آي اي في تأجيج الصراع وجعل العلاقة متوترة أو القيام بعمليات سريّة متقنة لرمي التهمة على كوريا الشمالية، فهو موضوع واسع بحد ذاته..

 1014-khalid1

هذا ما تبقى من القطار!

 ولا يسعني الحال لأتكلم عن حروب من نمط آخر بين الكوريتين، فضيلتها أنها غير دموية من قبيل حرب الرياضة وحرب الأعلام (بفتح الهمزة) فهي حروب لا تعدم طرافة، شأنها شأن حرب الاستعراض بين شطري إقليم البنجاب على الحدود الهندية الباكستانية ففيها من المضحكات والغرائب من الجانبين ما يُضحك الثكلى حين تفتح البوابات للنظارة وتبدأ الهتافات والرقص والغناء بحماسة تقترب من الهستيريا وحين تكون مندهشاً مما ترى ستتلقى ممن جاورك سؤالاً محرجاً: سيدي إلى أي الجانبين تميل؟!! 

***

 هذا هو مطار أنتشون، بدا من الجو مذهلا ، يتربع على جزيرة اصطنعت من جزيرتين، فهو محاط بالمياه تربطه بالبر الكوري جسور أحدها اطول جسر في آسيا، أنشأ المطار ودُشِّن عام 2001، ليصبح منذ عام 2005 من أكبر المطارات في العالم ويحوز على المرتبة الأولى من حيث الازدحام وحسن التسيير والنظافة وما احتواه من حدائق داخلية وملعب غولف وكازينو ومستشفى ومتحف كوريا الثقافي وغرف مخصصة للنوم ناهيك عن المطاعم والمقاهي الباذخة والسوق الحر الذي هو الأكبر طُرّاً في العالم..والأهم أن المطار مربوط بشبكة مواصلات سريعة مع كل بقعة في البلد بمختلف وسائل المواصلات من حافلات وتاكسيات ومترو وقطار سريع  وقطار عاديّ، حيث زمن الوصول بالقطار السريع الى مركز سيؤل 45 دقيقة والعادي 55 دقيقة..

أما أن يكون الأسرع في الإجراءات ( 12 دقيقة للوصول و19 دقيقة للمغادرة) وفق بيانات المطار، فهو أمر مشكوك فيه، فمنذ أن حطت طائرتنا القادمة من هانوي حتى عبور مكاتب الهجرة استغرق 70 دقيقة! وهو زمن يفوق مطار بانغكوك (45دقيقة ومطار طوكيو ناريتا 40 دقيقة) أما المغادرة فكانت 30 دقيقة!! ولئن قيل أن أي مطار هو بوابة البلد، وصورتها المصغرة عنه، حتى وإن مرّ المسافر عابراً (ترانزيت) من خلاله، فهذا ينطبق على مطار أنتشون الذي يعكس صورة صادقة عن تطور كوريا الجنوبية السريع المدهش!

***

منذ غادرنا المطار عبر جزيرة أنتشون بدا كل شيء حديثا جميلاً منظماً، جسور وطرقات وملاعب وعمارات وشوارع أنيقة ونسبة الاخضرار عالية بفضل الحدائق، والفصل ربيع الجو معتدل، المرور ينساب بدون عقد مرورية كنت وحدي في الحافلة حتى نهاية الخط حيث أكملت المسافة الى فندقي بتكسي الى حيث أقيم.

من الملاحظات الهامة في اختيار الفندق في العواصم الآسيوية - خصوصاً- أن يكون في مركز المدينة، لأنه سيوفر النقل ويتحاشى العقد المرورية إن لم يتوفر المترو، ثم سيوفر رياضة المشي  الى معالم المدينة وأسواقها ومطاعمها وخاصة الشعبية ما يتيح التعرف الى وضع البلد الثقافي والاقتصادي والاجتماعي..ناهيك أنه يوفر مبالغ غير قليلة تصرف للمواصلات..

وسيؤل (وتلفظ بالكورية سُول) هي مدينة الأسوار وأهمها طرّاً سور سيؤل الكبير، وهي مدينة القصور الملكية والحدائق والأسواق التقليدية والأسواق الحديثة وأهمها وأكبرها مول لوته، وهي مدينة مركز التسوق، أما الحدائق فنصيب هذه المدينة التي غزتها الأبراج العالية نصيبها من الاخضرار واسع بفعل باركاتها الكبيرة المحافظة على النمط التقليدي الكوري المستمد من حدائق القصور الملكية، وهي المدينة التي غزتها الحضارة ومعطياتها على حين غرّة فتوسعت وجلبت من أبناء الريف الى المدن، فعلى الرغم من الثورة التكنولوجية التي عمّت البلد فإنك تلمس لدى الكوريين التواضع والطيبة الريفية والكرم رغم حاجز اللغة فقليل من يتكلم لغة أجنبية حية بل حتى قطاع السياحة ذا الخدمات الممتازة قلّ من يتكلم فيه الانكليزية!

 1014-khalid2

جانب من حي ميونغ دونغ

تُعد مدينة سيؤل مدينة نموذجية لمن يتخذ من قدميه مركباً! لتنظيم مسالك المُشاة ومناطق عبور آمنة من أنفاق، والأنفاق هي وحدها مدينة مزدهرة تحت الأرض، لا تتعب الماشي قط لتوفر المصاعد والسلالم المتحركة، التمشي متعة كبيرة وأهم المناطق هو بارك نامسان وحديقته النباتية، وبرج مدينة سيؤول العملاق، معظم الأشجار والأزهار تحمل الأسم المرجعي العلمي (واضعه العالم السويدي كارل فون ليننيه) إضافة إلى الإسم الشائع..ويمكن النزول من البارك الذي يتبوأ تله نامسان (300م ارتفاعها) واسعة الى حي ميونغ دونغ الجميل بشوارعه وأسواقه وأشهرها سوق سامدمونغ هذه المنطقة لا تهجع ليلاً ولا تستكين نهاراً، بمطاعمها ومشاربها وما إلى ذلك من وسائل اللهو والمتعة البريء منها وغير البريء، هذا الحي لا تدخلة المركبات فهو مخصص للمشاة ...

من يتوق الى الطعام الشرقي (الحلال) فعليه بحي إيته ون ، الذي يحتوي على الجامع الوحيد الذي أُنشىء في بداية الستينات، وهو بناء كبير على مرتفع اشتهر ببوابته المقوسة الواسعة ..وكان مسؤول الاستعلامات رجل كوري قال جواباً على سؤالي عن عدد المسلمين الكوريين: عددهم أكثر من خمسة آلاف مسلم وجلهم من الكوريين المتحولين! الذي أعجبني أن المسجد يستقبل طلاب وطالبات من كوريا وخارجها ولا يلزمهن بالحجاب! وقد شهدت نقاشاً بين الطلبة وبين شاب مسلم يجيبهن على اسئلتهن وقد اعطاهن ما يلزم من الكراريس باللغة الكورية! ثم راح الطلبة يجولون في أنحاء المسجد ويلقون التحية الإسلامية على كل من يقابلون... ولقد لاحظت وغيري أن المطاعم الإسلامية عموما غالية وأحسنها وأكثرها اعتدالاً هو "مطعم زعفران" الذي يقدم الأطباق العربية من المنسف حتى الكبسة!! وفي شارع المسجد تجد أيضاً مشارب ومراقص وما إلى ذلك، ويبدو أن أبناء العُرب لا ينسون نصيبهم من الدنيا!

وأنت نازل من إته ون نحو محطة سامغاكجي ستمر على نصب الحرب الكورية بمقابل وزارة الدفاع حيث هناك المُتحف الحربي، وقد اصابتني الدهشة حين عرفت أن كوريا كانت تصنع المُعَدات العسكرية المتطورة بما فيها الطائرات منذ الخمسينات!

ما يلفت النظر هو العدد الملحوظ للكنائس وأهمها كاتدرائية سيؤول، أما المعابد -البوذية والشامانية - فهي تقع فوق الجبال وحول مدينة سيؤول باستثناء معابد القصور الملكية معبد يوغييسا في وسط Jogyesa Temple  البوذية، والمعبد التاريخي الكبير والوحيد مدينة سيؤول وفي الحي الشهير جونغنوغو المزدحم بالجامعات والأسواق. وهو من أقدم المعابد التي تعكس ثقافة الزن البوذيين، المعبد مبهج حقاً وخاصة في بالوناته الملونة وتماثيل بوذا الذهبية في جلساته التأملية المتعددة، ويستقبل الزائر بكأس من الشاي الكوري ذي النكهة والعبق المميزين..

القصور الملكية الستة، هي كنوز مدينة سيؤول التي تتباهى بها بين كل العواصم الآسيوية ، ففي سيؤول وحدها هناك خمسة قصور ملكية تعكس مراحل العوائل الملكية لاسيّما مملكة جوسون حين قسِّمت العائلة لى عدة عوائل متخاصمة فبنت كل عائلة لنفسها قصرا مميزاً، والسبب الرئيس للإنقسام والتنافس هو أن الملوك كانوا يتزوجون أكثر من زوجة ويتخذون أكثر من مَحظيّة!! تماماً مثل خلفائنا العباسيين الذين زادوا على الزوجات بما ملكت أيمانهم من الجواري الفارسيات والتركيات والخلاسيات ووو..

لخصوصية معمارها وتنوعه بشكل هارموني وقيمه التي تعكس معتقدات المرحلة التي بني فيها، زد على ذلك حدائقها المحفوظة بأشجارها المعمرة وزهورها وبركها، والديكورات الأبواب واللوحات الثمينة على الجدران والسقوف والأشعار التي سجلت عليها وبعضها بخطوط الملوك الشعراء أنفسهم، ما أكسب هذه القصور أهمية ثقافية وتدوينية إضافة للفنون المعمارية والتشكيلية وكذلك الأثاث الذي سلم وحفظ وكان خير شاهد على ثقافة تلك المراحل..سأتوقف مع أهم قصرين، وهما : قصر غيونغبوك Geongbok Palace وهو أكبر القصور وأهمها، بني في بداية حكم عائلة جوسن حين أصبحت سيؤول هي العاصمة، حيث بني في وسطها عام 1394، يتميز ببوابته العملاقة الجمية ويضم هذا القصر 200 بناية تحتلف كل احدة عن الأخرى ما يشكل لوحة هارمونية متنوعة، فالبناية الكبري هي مقر الملك، وبناية التشريفات ، وبناية مخصصة للديوان الملكي وبناية للحرس، وبناية لكل زوجة فيه حدائق واسعة وبركة، شيد في وسطها قصر ترفيهي للضيوف وبناية خاصة لعلماء الفلك.. والملفت أن في كل بوابة

 1014-khalid3

بوابة قصر  جيونغ بوك

هناك بوابة خاصة للأشباح والجن لا يجتازها الأنس لكي لا يصطدموا بالجن! أما بلاط القصر فشيد من أحجار لاتعكس اشعة الشمس كي لا تزعج ساكنيه.  جناح من القصر استغل كمتحف للثقافة الكورية..

ولا بد من الإشارة إلى أن هذا القصر قد دُمّر من قبل الغزاة اليابانيين عام1592..وقد أعيد بناؤه عام 1865 وفق أسس البناء الأصلية، ثم دمرت بناياته المائتان عندما ألحِقت كوريا باليابان! ثم رمم من جديد بعد الحرب العالمية الثانية، فهو ذو سبعة أرواح!!

    قصر تشانغ ديوك Changdeok Palace  وهذا القصر المحفوظ من قبل اليونسكو للتراث العالمي، هو خير ممثل لحقبة سلالة جوسيون الملكية (1392-1897)، يقع شرق قصر جيونغبوك ببضعة مئات من الأمتار، وهو وإن كان أصغر من الأول إلا أنه أكثر عكسا لثقافة عصره من ناحية المعمار والحديقة المشهورة "الحديقة السرية" ذات المداخل والممرات المدهشة والتي تحتوي أشجاراً ونباتات نادرة يبلغ عمرها عدة قرون!، وأهم ما فيه مقتنيات الملوك وكتبهم وأشعارهم لا سيما الملك الشاعرإيشان Iysan  حيث لا زالت بعض قصائده معلقة بخط يده بالخط المتداول الى اليوم وأعني به خط الهنغول..الحديث عن هذا القصر التاريخي يطول فهو يحظى بأهمية متفردة.. وقد عانى ها القصر الخراب نفسه لعدة مرات خلال مراحل الغزو الياباني ولم يسلم منه إلا 30% قبل أن يعاد بناؤه..

وأخيرأ لا بد من التنويه بقلعة هواسيونغ العملاقة والتي بمثابة مدينة سيؤل الجنوبية وقد سوًرت بأسوار، نظراً لما عانته هذه المدينة من الغزاة، شُيّدت عام 1796 واستخدم في تشييدها تقنيات حديثة من رافعات وعتلات؛ ونظراً لكونها واسعة فيمكن المرور على أهم أسوارها وأبراجها بمقطورة سياحية مكشوفة، وللأسف لم يتوفر دليل يتكلم الإنكليزية، وإنما سيجود عليك من يجاورك الذي يلم بالإنكليزية بعض الإلمام بشيء من معلومات الدليل!

لقد ركّزت على أهم العيّنات التأريخية والثقافية في سيؤل ونأيت عن الجوانب الترفيهية وما أكثرها!  

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (9)

This comment was minimized by the moderator on the site

في هذا العام كانت البوكر الإنترناشيونال ( الدولية لعمل مترجم إلى الإنكليزية) من نصيب الكورية هان كانغ عن روايتها الشيقة النباتية. انتهيت من قراءتها للتو. إنها عمل هذا الموسم. تذكرك بأفضل الملاحم اليابانية لأزمة أفراد في منعطف تاريخي تمر به البلاد.

صالح الرزوق
This comment was minimized by the moderator on the site

خالد جواد شبيل الناقد الجاد
ودا ودا

سياحتك ثقافية بامتياز : متعة وفائدة ومعلومة جديدة وصورة وانطباع .
ولكن كيف حدث ذلك : أن يدخل جل الشعب الكوري في المسيحية ؟ !
إذا كانت البوذية في الشمالية مغيبة بفعل الماركسية الستالينية الخانقة
وفي الجنوبية قد تغلبت عليها المسيحية أو همشتها , ألا يعني هذا ان
الكوريين يعانون من تصدع في الهوية ؟ وأن هناك شيئاً غير طبيعي ؟
وهل يمكنك دخول كوريا الشمالية بلا عراقيل قادماً كسائح من الجنوبية ؟
دمت في ثقافة سياحية ونقد وموسيقى .

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ صالح الرزوق
تحية
لم أقرأ للروائية الكورية هان كانغ، ولم أسمع بها من قبل، وفوزها ولا شك سيوسع دائرة الاهتمام بالأدب الكوري الذي هو غني بالموروث الشعبي من الحكايات والملاحم المستمدة من تاريخ كوريا ومن معتقديها الرئيسين الشامانية والزن- البوذية قبل أن تنتشر المسيحية وتتقلص الشامانية مع التبشير المسيحي، وكلا المعتقدين مختلط بعالم الأرواح والجن والقوى الغيبية الخارقة التي أثرت بالحكايات والأساطير الشعبية وحتى الشعر حيث يزدهر الشعر الملحمي ضمن الموروث الشعبي.. ولا شك أن النهضة الحديثة قد فتحت الأبواب لرياح التأثير العالمي في الرواية والشعر، لك التقدير/خالد

خالد جواد شبيل
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع والمثقف جمال مصطفى
تحية وشكراً على ملاحظتك الهامة..
نعم حقق التبشير المسيحي خطوات كبيرة بعد التمزق والانقسام ومعاناة الحرب وبعد الحرب، وجرى نشاط التغريب والتحديث في سبيل فتح طريق جديدة في كوريا الجنوبية وأعني به التصنيع.. وقد تقلصت الشامانية إلى أضيق الحدود وتناقصت البوذية..ولكن من ناحية أخرى هناك تراجع كبير في المعتقدات كلها لصالح اللادين والعلمانية والإلحاد حيث المحصلة الحالية بلغت 38%، واعتناق المسيحية في شرق آسيا طالما يختلط بالمعتقدات المحلية فتجد الشخص هو مسيحي ومرتبط بطقوس البوذية في آن، أي تجد هيكل بوذا في البيت مع الصليب!! وقد ناقشت هذا الموضوع مع الجيل الجديد فمعظمهم يؤكد تراجع الدين وإن التظاهر بالمسيحية هو مجرد حالة تغريبية أكثر منها اعتقادية..ربما سيعالج هذا الموضوع في مجال أوسع...

جمال المبدع لك مني خالص التقدير /خالد

خالد جواد شبيل
This comment was minimized by the moderator on the site

كم جميل منك ان تسيح بنثرك وكأني ألاحق خطاك وانت تجول بين الجنس الاصفر
سلمت اناملك وخطاك صديقي خالد

جواد غلوم
This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ العزيز خالد جواد شبيل
السلام عليك في حلك وترحالك
سحت مع سياحتك العبقة برائحة سحر الشرق الحقيقي واقعا وخيالا . لقد جلب انتاباهي تواريخ بناء قصور ملوك كوريا القدماء والتي اشرت اليها ابتداء من عام 1394 ميلادي ومنها ما دمرته الحروب واعادة بناءه بعد ثلاثمائة عام ثم دمر مرة ثانية وثالثة واعيد بناءه بعد خمسمائة عام وهنا يتوارد لذهني كيف كان حال العراق في تلك الحقبة وهل كانت لديه مثل تلك الحضارات أم نحن اكتوينا بحضارة البادية والرمال ؟ وقد وردت منك عبارة تعليقا على اعادة بناء تلك القصور بقولك ان لتلك القصور سبعة ارواح واقول بأن لهذا الشعب الحي اكثر من سبعة ارواح .وحبذا لو تتعرف في تقصيك هذا بالنسبة للملك الشاعر ايشان وقصائده المعلقة بخط يديه وبالخط المتداول إلى اليوم ومعرفة نوع واسلوب ذلك الشعر وما هي علاقته بشعر الشعوب الأخرى؟ولي ملاحظة أخيرة وهي صورة القطار الذي وردت عبارة تحته تشير هذا ما تبقى من القطار مع علامة تعجب وهو العجب والتسائل الذي يدعونا للقول أي قطار والذي لم يرد ذكره في المقالة!
هنيئا لك ياعزيزي خالد هذا التجوال والذي لا يفوز به إلا من كان جسورا وانت فارسها تحياتي لاختنا الشاعرة وئام والسلام

لطفي شفيق سعيد
This comment was minimized by the moderator on the site

الى العزيز جمال مصطفى
انتبهت إلى أنني لم أجب عن أسألتك بما يكفي فمعذرة:
دخول كوريا الشمالية ليس بالأمر الهين، لا بد من استحصال فيزا من هيئاتها الدبلوماسية ومكتب أو أكثر من المكاتب الكورية الشمالية وتعطى الفيزا بعد تحر وتدقيق...لا تعطى الفيزا لليابانيين والجنوبيين حتى وإن تحصول على جوازات لبلدان غير ممنوعة وهي الصين وبلغاريا وزيمبابوي وفيتنام..ويعفى من الفيزا لثلاثين يوما الماليزيون والسنغافوريون فقط.. الفيزا لا تعطى بسهولة!! وإن أعطيت ففي كثير من الحالات ليومين او يوم وفي حالات كثيرة تحدد مناطق الزيارة، ولمن يتحصلها لمدة أطول فالمراقبة والرصد لابد منهما.. وعندما زرت المنطقة المنزوعة ورصدت من بعيد البلد عدلت عن الزيارة قبل السعي نحوها!
النزعة الكورية الوطنية عالية يجمعها النفور من اليابان والولايات المتحدة مع توق لاعادة التوحد مع الشمال لتصبح كوريا الموحدة قوة يُعتد بها خالية من القواعد الأمريكية..مع الود/خالد

خالد جواد شبيل
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المائز والمقالي الرائع جواد غلوم
تحية ومحبة وشكراً جزيلاً على حسن الكلم؛ في الحقيقة إن الكوريين بلا مبالغة من أجمل شعوب آسيا، فالرجال يتسمون بقوة البنية والوسامة، والنساء بالرقة وجمال البشرة والشعر الأسود الفاحم وقوة الشخصية وقد عُدت الكوريات من أجمل عشر نساء في العالم، وفق المعاهد والمجلات المعنية بالجمال، دمت بخير وإبداع/خالد

خالد جواد شبيل
This comment was minimized by the moderator on the site

الفنان الشاعر الأستاذ لطفي شفيق سعيد
تحية واحتراما، وشكراً على دقة المتابعة وعلى أسئلتكم التي تدل على قراءة دقيقة، أقول:
أبدأ من الأخير وهو عن القطار الذي وردت صورته في هذه الفرزة وذكره في الأولى حيث أثناء الحرب حامية الوطيس في بداية الخمسينات فرّ كثير من القرويين في معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ حيث كان القطار يعبر الجسر على نهر امجين جاءته قنبلة دمرته بمن فيه والقطار موجود في الجانب الجنوبي من الشريط العازل والصورة معبرّة تحكي بصمت مأساة الحرب..عن الشاعر الملك إيسا صورت اشعاره المعلقة والمكبرة ولكنني لا أود نشر كل الصور فقد سمح لي الأستاذ ماجد الغرباوي بنشر صورتين وتقبل الرجل بكرم نشر أكثر من ذلك ولا بد من تذكر المثل: لو كان صاحبك من عسل ...فشكراً جزيلا له..سأحاول التطرق الى موضوع الشعر الكوري فامهلني أبا فراس رويدا!
نعم ملاحظتك صحيحة فلم نحتفظ نحن بروائع آثارنا وأوابدها بسبب الغزاة الذين داسوا أرضنا، وبسبب أن حضارة وادي الرافدين حضارة طينية لا صخرية فكوريا بلد الصخورمن غرانيت وبازلت تتحدى الزمن، وحتى لوهدمت فإن رسومها تبقى وتسمح باعدة البناء بمثل ما كانت...شكرا أستاذ لطفي وشكراً للمثقف/خالد...

خالد جواد شبيل
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3568 المصادف: 2016-06-12 12:51:54